بدء بزنس

بزنس جديد لابد أن يكون له استراتيجية واضحة و إلا سوف تكون مثل الكفيف الذي يذهب ليشتري بضاعة وهو لا يعرفُها، فتصبح تائه في السوق.

فى هذا المقال سنتعرف ببعض النصائح المهمة لبدء بزنس قوى يستمر لعمر طويل، وأول خطوة هي صناعة الرؤية ومنها تأتي باقي الخطة، وسوف نتحدث عن التسويق وبعض المفاهيم غير السليمة والتي كانت سبب لخسارة شركات كثيرة.

بدء بزنس
بدء بزنس

تعريف لكلمة بزنس

بزنس كلمة إنجليزية، في تعريفي الخاص هي مقسمة إلى busy و Ness، وعندما نضم حروف الكلمتين ونحذف منهما حرف (y) ونضع (i) فتصبح الكلمة Business وهي الانشغال التام في العمل إلى النهاية، مثل كلمة Happiness أي السعادة التامة واللانِهائية.

بعيداً عن تعريف البزنس ككلمة سنتعرف على كيفية صناعة الرؤية والاستراتيجية وبعض من التسويق، فالرؤية مكونة من ثلاث نقاط مهمة يجب توافرها في أي رؤية، وهي:

1- أن تكون الرؤية شيء متعلق بالمستقبل الخاص بالبزنس.

2- أن تكون الرؤية محددة في ما يطمح البزنس للوصول إليه.

3- أن تكون الرؤية متعلقة بسلوك إنساني معين.

تُلاحِظ أن النقطتين الأولتين متشابهتين في الظاهر، لكن في الجوهر النقطة الأولى هي الطريق، والنقطة الثانية هي نقطة الوصول من خلال الطريق، فيجب أن تكون الرؤية هي المرجعية عند اختلاف الآراء بين الشُركاء أو تشتت البزنس في بعض الأحيان، كذلك يجب أن تكون الرؤية هي الأساس الذي نرجع إليه ونعود للنظر إلى الرؤية الأساسية فهي كما بيّننا سابقاً مرجعية عند اختلاف الآراء أو في حالة الشتات.

بدء بزنس
بدء بزنس

ومن الرؤية تظهر لنا الرسالة هناك بعض التعريفات للرسالة إنها هي المهمة Mission، ومن خلال المهمة نستطيع أن نتحدث عن الاسِتراتيجية، وهي أولى خطواتك لدخول السوق ولابد من توافر دِراية بكل جوانب البزنس.

بدء بزنس
بدء بزنس

اقرأ أيضًا:تعرف على أهم فوائد الاستثمار في البورصة المصرية 2022

تعريفات ونصائح مهمة لبدء بزنس قوي

الاستراتيجية

هي دراسة للبيئة الكلية سواء الداخلية أوالخارجية للبزنس الخاص بك.

البيئة الداخلية

هي المُعدات والآلات والخامات والأجهزة والإدارة والموظفين..،إلخ، وكل ما هو داخلي في الشركة أو البزنس الخاص بك.

البيئة الخارجية

هي الموقف القانوني والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والجغرافي..إلخ)، وكل ما هو خارج شركتك أو البزنس الخاص بك.

لابد من دراسة تلك العوامل قبل بدء بزنس خاص بك؛ لتحديد أهدافك والفرص والمشاكل التي ستواجهك داخلياً و خارجياً.

بدء بزنس
بدء بزنس

أما عن التسويق وأهدافه فالربح هو الهدف الأول لبدء أي بزنس وهذه فكرة خطأ؛ لأن بالتبعية لو الهدف الأول هو الربح ،إذن الهدف الثاني هو تعظيم هذا الربح وهذا خطأ يؤدي إلى خسائر لشركات كثيرة، ولا يساعد على الاستمرارية.

يقول “بيتر دراكر” الجد الروحي للإدارة، أن الهدف الأساسي لأي شركة أو بزنس لابد أن يكون الابتكار والثاني هو إيجاد العملاء فقط لا غير.

وهذا يُحقق الاستمرار الدائم للبزنس أما إذا كان الهدف هو الربح وتعظيمه، في المُقابل سوف تخسر عملاء حتى تصل إلى صفر من العملاء ومنها تخسر البزنس وتغلق الشركة.
فلابد من أن يكون الهدفين المهمين، هما: الابتكار الدائم ،وإيجاد العملاء، وبذلك تُصبح الشركة والبزنس مستمرين على طول المدى.

اقرأ أيضًا:مشروعك التجاري هو ابنك الصغير فهذة الخطوات تساعد على نموه

كُتب بواسطة

شريف خالد

مؤسس ماركة ادم للحضارة والتنمية منذ 2004
خريج كلية ادارة الاعمال منذ 2010 وباحث في التسويق الاستراتيجي
مواليد 1986 ميلادية
رائد اعمال مؤمن بالابداع والتخطيط الابتكاري