التجارة شطارة
أخر الأخبار

المزيج التسويقي والمزيج الترويجي

في علم التسويق يقوم الدارسون بتعلم المزيج التسويقي والمزيج الترويجي وفي هذا المقال سنقوم بشرح كل منهما حتى يتبين لغير الدارسين أهمية التسويق  في مجال التجارة. ولنبدء الأن بالمزيج التسويقي.

المزيج التسويقي (4ps) :

لقب المزيج التسويقي بال 4ps لأنه مكون من أربع كلمات تبدأ بحرف الى (p) وهم  product (المنتج) ، price (السعر) ، place (المكان) ، promotion (الترويج).

وفي العلم الحديث للتسويق توصل العلماء لمزيد من ال p مثل process (العملية) و people  (المجتمع) و psychology ( العوامل النفسية) وأيضا physical environment (البيئة المادية والفيزيائية ).

ويقوم فريق التسويق بدراسة كل فرع من هذة الفروع من.

المنتج Product :

شكل المنتج ووزنه ومواصفاته.

السعر Price :

التسعير وهل الأسعار مناسبة للعميل المستهدف وهل متوافقة مع القوة الشرائية والاقتصاد الجاري والتكلفة لكل من العميل والشركة.

المكان Place :

اين نقوم بفتح الشركة وكم فرع وتغطية المناطق ولوجيستيات الحركة والشحن.

الترويج Promotion :

وكيقية زيادة المبيعات من خلال الترويج.

 المزيج الترويجي :

هو مكون من التالي :

النشر :

هي أن يكتب عن شركتك او منتجك تقرير أو تحقيق من قبل الإعلام في مجلة أو جريدة رسمية وعادةً لا يكون لها أي تكاليف ولكنها تساعد على رفع مبيعاتك.

رجال البيع :

وهم البائعين في الشركة ومدى كفائتهم وتفاعلهم مع العملاء وفهم متطلباتهم وبيع المنتج لهم.

تنشيط المبيعات :

وهي الخصومات سواء كروت خصم أو نسبة خصم أو مسابقات أو أي عملية إبتكارية تزيد من حركة العمل والمبيعات.

التغليف :

وهي طريقة التغليف للمنتج وهي من الأمور الجوهرية والتي تساعد علي زيادة المبيعات وأيضا تثيت الصورة الذهنية للماركة أو الشركة لدى العملاء.

التسويق الرقمي :

وهو أداة العصر الحديث والتكنولوجيا الحالية حيث أن العملاء يتوصلون لمنتحاتهم وإحتياجتهم من خلال شبكة الإنترنت من الضروري لأي شركة أن تاسس لها موقع الكتروني وصفحات على مواقع التواصل التجاري والاجتماعي وهذا أيضا يزيد من عملية المبيعات وزيادة الوعي لدى الجمهور والعملاء.

الإعلان :

وهو كيفية تصميم الصورة والرسالة الإعلانية المراد توصيلها للعميل سواء كان إعلان مقروء أو مسموع أو مرئي ويقوم عليها فريق من المصممين.

من وجة نظري أن الأزمة كلها لاتكمن في المزيج التسويقي أكثر منها في المزيج الترويجي فيجب على المؤسسات أن تهتم بمزيجها الترويجي وإرضاء العملاء بما يقدموه من منتجات وخدمات حتى يرتفع لديهم الرضاء. وزيادة المبيعات لدى الشركة.

 

شريف خالد

مؤسس ماركة ادم للحضارة والتنمية منذ 2004 خريج كلية ادارة الاعمال منذ 2010 وباحث في التسويق الاستراتيجي مواليد 1986 ميلادية رائد اعمال مؤمن بالابداع والتخطيط الابتكاري عازف جيتار ولاعب اسكواش وخطاط (ديواني)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى