التجارة شطارة

مشروعك التجاري هو ابنك الصغير فهذة الخطوات تساعد على نموه

تقرير ماريان عزيز

عزيزي القارئ هل تريد أن تكون تاجر ناجح، هل تريد أن تبدأ مسيرتك في التجارة و تريد أن تعرف كيف تصبح تاجر ؟ فلاشك أن مشروعك التجاري هو بمثابة ابنك الصغير الذي يجب الإعتناء به و أفكار المشروعات يمكن ببساطة أن تأتي من الموهبة التي تمتلكها، أو حرفة بسيطة تتقنها، ويمكن أن يكون القدرة على تحويل احتياج صغير لدى الناس إلى مشروع قادر على تحقيق الربح، فالحصول على فكرة مناسبة للمشروعات يأتي من متابعة السوق المحلية والعالمية، ومحاولة التميز بأفكار مختلفة، ومشروعات تعمل على سد فجوة واضحة وتلبي احتياجات الجمهور المستهدف، لذلك تقدم لك مجلة آدم  كيفية إدارة مشروعك الصغير.

وضع فكرة للمشروع
 
عند البدء بأي من المشاريع التي نرغب بها لا بد من وضع فكرة وتصور للمشروع، للتأكد من أنه سينجح أو لا قبل البدء في التطبيق، ويتم ذلك من خلال البحث، والتجربة، وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة للمنتج أو الخدمة التي سيقدمها المشروع والزبائن المحتملين وأي منافسين محتملين والطريقة التي سيتم فيها إدخال المشروع إلى السوق.
 
تحديد أهداف المشروع
قبل البدء في المشروع لا بد من وضع أهداف معينة للمشروع، الذى تريده أن تقوم به، فهناك من يريد بناء مشروع من أجل جنى الأرباح منه، ومنهم من يقوم بذلك لأغراض أخرى.
 
إعداد خطة للمشروع
وهي بمثابة مخطّط أوليّ يُوجّه العمل عبر جميع مراحله، وغالبا ما تشمل مجموعة عامّة من الأقسام التي يبحث عنها المستثمرون والبنوك عند التحقّق من فكرة المشروع، أمّا إذا كان الشخص لا يبحث عن الدعم الماليّ، فإنّ خطة عمل من صفحة واحدة يمكن أن تُزوّد الشخص بفكرة عامة عن أهدافه، بالإضافة إلى الطريقة التي سيحققها بها.
 
 
إيجاد مصدر لتمويل المشروع
لبدء مشاريع ناجحة لابد من إيجاد مصدر لتمويلها ويتم ذلك من خلال الأقارب، أو الأصدقاء، أو البنوك، كما يجب تقييم القدرة على المخاطرة المالية، ومعرفة أنه لا يوجد مبلغ محدد لذلك، إلا أن معرفته يساعد على البقاء في وضع جيد، ومعرفته كيفية التصرف عند انحراف الأمور عن مسارها المخطط له، وغالبا ما يضع الشباب رأس المال عقبة تتحطم عليها امالهم وطموحاتهم لكنها ليست بالعقبة الكبيرة اذا قمت بالخطوات كما هي موضحه وبالترتيب حيث انك بعد تحديد المجال ودراسته والعمل به لفتره سيكون لديك من الخبرة الكبيرة عن المجال ما يمكنك من اقناع اقاربك واصدقائك وذويك بمدي جدوي هذا المشروع والمكاسب المتوقعة من تنفيذه بل ايضا ستتمكن من اقناع المستثمرين واصحاب رأس المال المخاطر بالاستثمار في مشروعك. وستكون حينها لديك القدرة علي ان تكون شريك بالخبرة والادارة وهم شركاء برأس المال وان تحدد لهم نسبتهم من الارباح .
 
 
 
اختيار فريق عمل مميز
حتى تزيد من فرصة نجاح مشروعك يتوجب عليك أن تقوم باختيار فريق عمل مميز ليشاركك بمشروعك أمر ويجب أن تحدد لكل منهم دور معين في المشروع حسب اختصاصات كل يعمل حسب اختصاصه وهذا يساهم بشكل كبير في نجاح المشروع.
 
تنظيم إدارة الوقت
تساعد إدارة الوقت في تحديد الفارق بين الناجح والفاشل في إدارة مشروع معين ولذلك يلزم على صاحب المشروع أن يقوم بتنظيم أعماله اليومية في إطار زمني محدد حسب ما يقتضيه كل مشروع.
 
 
وضع خطة للتسويق
تلعب خطة التسويق في نجاح أي مشروع ويفضل أن يبدأ الشخص في أكثر ما يحتاجه السوق انسجاما مع إمكانياته، وموارده، واحتراما لحجم السوق الخاص به.
 
توفير حماية قانونية
وهي مهمة لتجنب الوقوع في أي من المغالطات القانونية والتي قد تكلف الشركة الشيء الكثير في بدايتها، لذا لا بد من تعيين مستشار قانوني للشركة، بالإضافة إلى محاسب قانوني حتى يستطيع متابعة معاملات الشركة.
 
تحسين مهارات التواصل
يتوجب على الشّخص السّعي دومًا لتحسين مهارات وقدارت التّواصل لديه لما لها من دورٍ فعالٍ في التّسهيل عليه في تسويق منتجاته أو خدماته، إذ إنّ التّواصل الجيّد مع العملاء وبأسلوب حسن، يساعد كثيرًا في إقناعهم بالمنتج أو بالخدمة المقدمة، ويشجعهم على اقتناء السلع أو طلب الخدمات، لذلك من الضّروري أن يتمتع التاجر ببعض المواصفات التي تؤهله ليكون تاجرًا ناجحًا، والتي من أهمّها أن يكون حسن المظهر، وصاحب ابتسامة ويمللك مهارات الاتصال والتّواصل الفعّال مع الآخرين كي يتمكن من جذب الزّبائن.
 
رأس المال
غالبا ما يضع الشباب رأس المال عقبة تتحطم عليها امالهم وطموحاتهم لكنها ليست بالعقبة الكبيرة اذا قمت بالخطوات كما هي موضحه وبالترتيب حيث انك بعد تحديد المجال ودراسته والعمل به لفتره سيكون لديك من الخبرة الكبيرة عن المجال ما يمكنك من اقناع اقاربك واصدقائك وذويك بمدي جدوي هذا المشروع والمكاسب المتوقعة من تنفيذه بل ايضا ستتمكن من اقناع المستثمرين واصحاب رأس المال المخاطر بالاستثمار في مشروعك. وستكون حينها لديك القدرة علي ان تكون شريك بالخبرة والادارة وهم شركاء برأس المال وان تحدد لهم نسبتهم من الارباح .

 

زر الذهاب إلى الأعلى