فرص و فاعليات

تحدى كورونا وعلم نفسك ذاتيا

تحدى كورونا وعلم نفسك ذاتياً..
تعرف على أهم 10 منصات إلكترونية للتعليم عن بعد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتبت: صابرين الهلالى

يخضع حالياً العالم برمته تقريباً للحجر الصحي في المنازل لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الكثير منا يجد فيها فرصة للهو والمرح عبر ألعاب الفيديو أو مشاهدة الأفلام، والبعض يتوقف عند الجزء الفارغ من الكأس ويعتقد بأن العالم توقف وأن زاوية الرؤية لديه أصبحت بالأبيض والأسود، أما أنت عزيزي القارئ لو تأملت معنا النصف الممتلئ من الكأس لاشك أنك ستجدها فرصة سانحة لتقترب فيها أكثر من أفراد أسرتك وتنمي أواصر المحبة بينك وبينهم، من جهتنا فكرنا بك ووجدناها فرصة ذهبية تستزيد من خلالها في رصيدك المعرفي وثقافتك العامة لتحلق في فضاءات المعلومة والمعرفة. وهذا ما دفعنا لنرصد لك في هذا التقرير أبرز 10 مواقع إلكترونية مجانية للتعليم الذاتي.

1ـ منصة إدراك
ـ هي منصة أسستها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع شركة إيديكس عام 2013. توفر مساقات مجانية بشهادات مصدقة عن إدراك ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. تنقسم إدراك إلى نوعين من التعليم الأول هو التعليم المدرسي والذي يُقسم المساقات تبعًا للمراحل الدراسية، أما التعليم المستمر فهو التعلم الحر، وهي عبارة عن دورات في مختلف المجالات كالتكنولوجيا والإدارة، ودورات مفيدة في المجالات الأكاديمية والمهنية.
https://www.edraak.org/

2ـ منصة رواق
ـ هي منصة أُنشِئت بالشراكة بين فؤاد الفرحان وسامي الحصين، تقدم دورات في العديد من التخصصات: (علوم الحاسب والبرمجة، علوم الاقتصاد وعلوم الشريعة ومجالات الموهبة والإبداع والعلوم الطبية). وتكون هذه الدورات مقدمة بالشراكة مع مؤسسات تعليمية وأكاديمية ومؤسسات في القطاع المدني، يقدمها نخبة من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذه المجالات. يعطى بنهاية بعض الدورات شهادات حضور وإكمال عند حصول الطالب على علامة نجاح تُحدد مسبقًا.
https://www.rwaq.org/

3ـ منصة تمكين
ـ هي مؤسسة تعليمية توفّر دورات في العديد من المجالات كإدارة الأعمال والترجمة واللغة الإنجليزية والتربية.
https://tamkeen-edu.org/

4ـ منصة ندرس
ـ تقدم مساقات مسجلة مرئيًا في التصميم والبرمجة والتصوير والمونتاج، كما وتوفّر دورات في تعلم الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات.
https://www.nadrus.com/

5ـ منصة مهارة
ـ منصة مهارة توفر دورات في مجالات تطوير الذات، التصميم والبرمجة، والإنتاج والهندسة واللغات.
https://www.maharah.net/

6ـ منصة أكاديمية التحرير
ـ تقوم بشرح دروس منهج المرحلتين الثانوية والإعدادية بطريقة تفاعلية، كما وتقوم بشرح عدّة مواضيع في التكنولوجيا وتنمية المهارات والصحة وغيرها.
http://tahriracademy.org/

7ـ منصة شبكة عبد الله عيد
ـ يعدّ هذا الموقع كنزًا للذين يريدون تعلّم لغات البرمجة، وشكلت اللغة عائقًا بين طموحهم، حيثُ يقوم المبرمج عبد الله عيد بشرح لغات البرمجة مثل
: JAVA, JAVE SCRIPT ,PHP.وغيرها
https://www.abdullaheid.net/

8ـ منصة أكاديمية خان
ـ هي منظمة تعليمية تقوم بشرح وتبسيط الفيزياء والكيمياء والعلوم، كما تقدّم سلسلة فيديوهات لتخطي امتحانات مثل : SAT و ACT،
موقع خان أكاديمي هو موقع إنجليزي، لكن مؤسسة شركاء في التنمية المستدامة – فلسطين قامت بترجمة محتوياته إلى اللغة العربية.
https://ar.khanacademy.org/

9ـ منصة إدلال
ـ هي منصة عُمانيَّة موجهة للجمهور في الوطن العربي كافة، أسستها شركة “بوينت”، وأُطلِقت المنصة في 29 يناير عام 2017. توفر محتوى تعليمي مرئي مجاني مُنشأ باللغة العربية من قبل عدد من المتخصصين في مجالات متعددة، وتوفر “شهادة إتمام” للمستخدم الذي يُنهي مشاهدة المحتوى المرئي بنجاح.
https://www.edlal.org/

10ـ منصة دروب
ـ تقدم دورات في السكرتارية واللغة الإنجليزية ومهارات التواصل، ودورات في استخدام الحاسب الآلي. الاطلاع على الدورات مجاني كليًا، وقد تفرض بعض الدورات رسومًا لإصدار شهادات الحضور فقط.
https://www.doroob.sa/ar/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى