حصة العاب

أسرار الساحرة المستديرة: التاريخ الخفي لكرة القدم.

تاريخ كرة القدم

أسرار الساحرة المستديرة: التاريخ الخفي لكرة القدم.

تعد كرة القدم الرياضة الأكثر شعبية في العالم الأن فعشاقها ومتابعينها بالملايين ،الصبية الصغار يلعبونها في المدارس حول العالم، والكبار يتابعون المباريات علي شاشات التلفيزيون أو في الإستاد، فكم منا لم يفسد يومه عندما خسر فريقه المفضل؟ وكم من الأصدقاء جمعهم الحب لنفس الفريق؟

والأن مباريات المنتخب الوطني لأي دولة هي أحداث دولية يتابعها الصغير والكبير ، وقد تفرح البلد بأكملها أو تحزن جميعها علي أثر النتيجة. ولأن معشوقة الجماهير تلك لها تاريخ صعب يعجب كل من يعرفه، وبلا شك أنها لو تطورت كرة القدم عن ماضيها لما أصبحت شعبيتها علي ما هي عليها الأن.

  • بدايات عنيفة

ترجع بدايات كرة القدم للقرن الثاني عشر في أوروبا، وتحديدًا في بريطانيا و فلورنس بإيطاليا حيث كانت هناك أنواع بدائية من اللعبة تلعب بكرة “مطاطية” في الشوارع وعلي التلال، وكانت تلك اللعبة عادة ما تتضمن عددًا كبيرًا من الناس، ففي القري كان معظم أهلها يشاركون في نفس المباراة والتي تُلعب علي طول وعرض القرية كلها، بل وكان يسمح بركل الكرة أو لكمها باليد إيضًا، وبدون حكام أو قواعد للمخالفات، و كانت تلك المباريات أكثر ضراوة وعنفًا مما لدينا الأن

أستمرت كرة القدم في الأنتشار حتي أصبحت تلعب في المدارس في بريطانيا ولكن نقص القوانين المنظمة وعنف اللعبة في ذلك الوقت أدي إلي قرار بمنع اللعبة، وفي عام 1835 ولو لم ينعقد مجلس في جامعة “كامبريدج” عام 1848 لتحديد قوانين اللعبة لتوقفت كرة القدم عند بريطانيا بدون أن تنتشر، وقد حدد هذا المجلس العديد من القواعد التي شكلت كرة القدم ،كما نعرفها اليوم مثل “منع لمس الكرة باليد”.. و”تحديد حجم ووزن الكرة”.

  • لعبة الأثرياء

كان تأسيس إتحاد كرة القدم لأول مرة بإنجلترا خطوة رئيسية في تنظيم كرة القدم، ولكن في هذا الوقت كانت معظم الفرق تتشكل من طلاب المدارس العمومية وخريجيها، الذين كانوا من الطبقة العليا حيث لم يكن التعليم للطبقتي المتوسطة والفقيرة شائعًا آنذاك، وحيث كان لاعبى المدارس لهم معدات وتجهيزات أفضل للتمرين ولم يكن يسمح بالأحتراف في ذلك الوقت، فقد كانت السيطرة لفرق الطبقة العليا والتي فضل العديد منها أن تبقي اللعبة مقتصرة عليهم.

وكانت أول حادثة إنتقال أحترافي للاعب “الإسكوتلندي” من طبقة العمال يدعي “فرجس ستر” والذي أنتقل من فريق داروين إلي “بلاكبيرن روفرز” بعد أن دفع له “بلاكبيرن” ، وكانت تلك الحادثة محل جدل كبير ، حيث عارض الكثير لعب رجل من العمال في فريق باقي لاعبيه من الطبقة المتعلمة، ولكن السماح له بالإنتقال شكل أول حالة احتراف في تاريخ اللعبة ،التي أصبحت هي مجال التسلية الأساسي للطبقة العمالية وأصبحوا هم جمهورها الأساسي.

  • أنتشرت بالأستعمار

بعد تأسيس القواعد الأساسية للعبة ، ظلت كرة القدم تلعب في بريطانيا فقط، وقد كان العامل الأساسي لأنتشارها حول العالم هو أستعمار بريطانيا للعديد من البلدان حول العالم حيث نقلها البريطانيون لسكان الدول المستعمرة خاصة الهند وجنوب أفريقيا، وبالتدريج زادت شعبية كرة القدم حتي وصلت للعالم أجمع وخرجت من سيطرة بلدها الأم بريطانيا لتصبح ملكًا لكل عاشق وتتطور إلي ما هي عليه الأن، بل ومازالت تتطور.

بقلم / جوزيف صادق
زر الذهاب إلى الأعلى