ازي الصحة ؟

فيتامين د “ما له وما عليه”

أعراض نقص فيتامين د

تعد مشكلة نقص فيتامين “د” مشكلة عالمية يعانى منها الكثير، ولكنها لم تكن تحظى بالإهتمام لمعرفة أهمية فيتامين “د”وخطورة نقصه.

من المعروف لدى الكثيرين إرتباط نقص فيتامين “د” بمرض الكساح عند الأطفال ،ولكن الكبار أيضا يتأثرون بنقصه مما يؤدي للإصابة بهشاشة العظام وأمراض الجهاز المناعى وأمراض القلب وأيضا الاصابة بإضطرابات فى الأداء المعرفي.

إذآ ما هى أعراض نقص فيتامين د ؟

الشعور بالإرهاق والتعب الغير مبرر،
ضعف فى العضلات،
الشعور بصعوبة فى التركيز والتفكير،
الشعور بآلام فى العظام.

ويجب الأخذ فى الإعتبار أن أعراض نقص فيتامين “د” ليست بالأعراض الدقيقة المؤكدة على النقص ، ويعتبر التحليل المعملى هى الطريقة المثلى لتحديد النقص فيه.

لكن ما هى أسباب نقص فيتامين “د”؟

يوجد العديد من الأسباب لنقص فيتامين “د” فى الجسم ومن أهم تلك الأسباب :

1-عدم التعرض بالشكل الكافي لأشعة الشمس :

تعتبر أشعة الشمس هى المصدر الأساسي لحصول الجسم على ما يحتاجه من فيتامين د (مع الأخذ فى الإعتبار إستعمال واقى الشمس فى حالة التعرض لأشعة الشمس لحماية الجلد من الحروق بسبب الأشعة الضارة للشمس) ،ولكن لا يمكننا الأعتماد فقط على أشعة الشمس لهذا يجب تناول الأغذية التى تحتوي على فيتامين د مثل صفار البيض وزيت السمك.

2-زيادة الوزن :

أثبتت الأبحاث أن الأفراد الذين يعانون من مرض السمنة (أن يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أكبر من 40)،لديهم إنخفاض بنسبة 18% من فيتامين “د” مقارنة بأقرانهم من ذوى الوزن الصحي .

3-العمر :

تنخفض قدرة الجسم على تصنيع فيتامين د من أشعة الشمس كلما تقدم الإنسان فى العمر، لذلك ينصح الأطباء بإستخدام المكملات الغذائية لتعويض الجسم عن هذا النقص .

4-البشرة الداكنة:

يحتاج الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة للتعرض لأشعة الشمس بنسبة أكبر من 3-5 مرات أعلى من أصحاب البشرة الفاتحة لتصنيع نفس الكمية من فيتامين د،حيث أن أصحاب البشرة الداكنة لديهم حماية طبيعية من أشعة الشمس وذلك بسبب زيادة صبغة الميلانين لديهم مما يقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين “د”.

4-سوء الإمتصاص:

يعد فيتامين د من الفيتامينات الأربعة الأساسية التى تنحل فى الدسم ،ولذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة سوء الامتصاص (مثل متلازمة كرون) غير قادرين على إمتصاص الفيتامينات التى تنحل فى الدسم .

5-بعض العقاقير الطبية :

يوجد بعض العقاقير الطبية مثل مضادات الفطريات وأدوية علاج نقص المناعة المكتسبة (الايدز) ومضادات التخثر تقوم بالتحفيز على تحطيم فيتامين “د”مما يؤدي لإنخفاض مستوياته في الجسم .

وما هى أهمية فيتامين “د “؟

تكمن وظيفة فيتامين “د”الأساسية فى الحفاظ على توازن المعادن فى الجسم عن طريق تعزيز عملية إمتصاص المعادن فى الأمعاء ( خاصة تعزيز مستوى الكالسيوم والفسفور)،ومنع الخسائر المفرطة لهذة المعادن فى الكلى وأيضا التحكم فى دخول وخروج المعادن فى العظام .

وتشير أحدث الأبحاث إلى أن فيتامين “د”له دورآ هامآ فى تنظيم عمليات نمو الخلايا وأيضا زيادة نشاط الجهاز المناعى للجسم. .

ويوصي الأطباء بعلاج نقص فيتامين “د”عن طريق تناول الطعام المتوازن والتعرض لأشعة الشمس باستمرار، وأيضآ فى بعض الحالات يوصى الأطباء بالإستعانة بالمكملات الغذائية من حبوب والحقن الوريدية (تحت إشراف الطبيب المعالج).

بقلم / نجوان المعبدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى