IMG 20200417 WA0084

أجبرتنا الكورونا على المكوث في البيت ومنعتنا من الأستمتاع والإحتفال بكثير من الأعياد والمناسبات، لكن إذا كانت هي كورونا فنحن المصريين ورفعنا شعار “لن تهزمنا كورونا” وعلى قدر الإمكانيات المتاحة سيمكننا نشر البهجة والفرح داخل منازلنا.

بداية يتميز شم النسيم بالعديد من الطقوس الإحتفالية ، وأهم ما يميزها هو التنزه في الحدائق العامة والسفر إلى المدن الساحلية وقضاءه على الشواطئ والإستمتاع بجمال الطبيعة.

وللأسف فيروس كورونا كان له رأي آخر في التنزه وتركنا نتكيف مع الظروف الحالية ونحاول الإحتفال في المنزل، وعلى أي حال يمكننا عمل البيض الملون وإحضار الفسيخ والرنجة والتوجه للشرفات وفي نهاية المقال سنوافيكم بوصفة جيدة لتورتة الرنجة.

*والآن هيا بنا نتعرف على أصل شم النسيم في مصر.

شم النسيم مصري 100% يرجع إلى عهد الفراعنة فقد صورت بعض برديات منف الإله “بتاح” – إله الخلق عند الفراعنة- وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التى شكلها من الجماد.

وكان قدماء المصريين ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض فى سلال من سعف النخيل ويعلقونها فى شرفات المنازل أو فى أغصان الأشجار.

ويحضرون الفسيخ والسمك المملح بجانب البصل والخس في احتفال رسمى كبير، يعرف باسم “الانقلاب الربيعي”، وهو اليوم الذى يتساوى فيه الليل والنهار، وقت حلول الشمس فى برج الحمل. فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم قبل الغروب ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربا تدريجياً من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم.

أصل تسميته بهذا الاسم

ترجع تسمية “شم النسيم” بهذا الإسم إلى الكلمة الفرعونية “شمو”، وهى كلمة مصرية قديمة ، وهو عيد يرمز له عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم كما كانوا يتصورون.

ولكن للحكومة المصرية رأي أخر وإجراءات إحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

أعلنت الحكومة فرض الغلق الكامل للمحال التجارية والمولات والحدائق والشواطئ للحد من التجمعات.

كما سيتم تعليق العمل بكل وسائل النقل العام بما في ذلك القطارات، ووقف أتوبيسات الرحلات بين المحافظات والمدن، لتجنب انتشار فيروس كورونا أثناء “شم النسيم”.

طريقة تورتة الرنجة :-

نهديكم وصفة ممتازة لتورتة الرنجة التي لا تحتاج إلى طهي أو مجهود كبير، إليكم الوصفة.

المقادير:

-2 كيلو بطاطس مسلوقة ومهروسة

– 1/2 كوب بصل اخضر مفروم

– 1/2 كوب ذرة صفراء

-2 عدد رنجة مخلية مقطعة – قطع زيتون اسود

-1/2 كوب مايونيز بنكهة الثوم

-1 كوب شبت مفروم

-2 حبة خيار مقطع شرائح رفيعة

– ليمون

-1 ملعقة صغيرة ملح

-1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود

طريقة التحضير :-

– نخلط البطاطس مع الملح والفلفل الاسود والبقدونس والشبت والمايونيز وتعجن جيدا حتى تتجانس المكونات .

– نفرد نصف كمية خليط البطاطس ( كطبقة أولى ) ثم نضع الذرة الصفراء والرنجة القطع والبصل الاخضر.

للتزيين.

– تجمل من أعلى بشرائح الخيار الرفيعة ووردات من البطاطس.

كتبت:صابرين الهلالي