حصة العابمن فات قديمه

تاريخ كرة القدم

تاريخ كرة القدم

القواعد الأصلية للعبة

أعظم وأشهر رياضة علي مستوي العالم وصناعة تقدر بملايين ويشاهدها الكثيرين في مختلف القارات و يمكن أن يمارسها أي شخص بداية من الأطفال الصغار الذين يركلون الكرة حتي الشباب و لكن ما هو تاريخ تلك اللعبة الجميلة؟ و كيف تطورت علي مر السنين؟
منذ حوالي 500 عام إخترع اليابانيون لعبة تعرف ب”كيماري ” و كانت عبارة عن فريق يلعب لمنع الكرة من لمس الأرض و مازالت هذه اللعبة تلعب حتي الآن .

ولكن الامر لم يتوقف عند اليابانين فقط إنما كان في اليونان القديمة لعبة تعرف بإسم “Episkyros” و كانت تعتمد علي إستخدام القدميين و أيضا الرومان كان لديهم لعبتهم الخاصة و كانت تعرف بإسم” Harpastum” و كانت تعمد علي تمرير الكرة بين خطوط المساحة و كانت شائعةلقرن تقريبا،ولكن يقال أنها ليس لديها تأثير علي كرة القدم الحديثة.

تطوير القواعد الرسمية لكرة القدم:

مع حلول القرن التاسع عشر وضحت قواعد اللعبة تدريجيآ و أصبحت قواعد كامبريدج لعام 1848 أول قواعد موضحة رسميا للعبة و أصبحت أقرب مجموعة قواعد من القواعد الرسمية التي إعتمدها الإتحاد الدولي لكرة القدم”فيفا” و كانت تسمح بتمريرات الأمام و الرميات و ركلات المرمي وتمنع الركض أثناء التمسك بالكرة.
و لكن في السياق نفسة كان جمهور شيفيلد يلعب بقواعده الخاصة التي أسسها نادي شيفيلد عام 1857و كانت هذه القواعد تشبه لعبة الركبي التي نعرفها الان مما أدي الي وجود إرتباط بين طرق اللعب المختلفة للعبة .

قواعد اللعبة التي أسسها نادي شيفيلد عام 1857

مع حلول إبريل عام 1877تم وضع مجموعة متامسكة من قواعد كرة القدم و تم الإتفاق عليها و لكن الغالبية العظمى من القرارات كانت مأخوذة من إتحاد لندن لكرة القدم والبعض منها مأخوذ من نادي شيفيلد وفي نهاية الأمر تم دمجهم و أصبحو معروفين بقواعد اللعبة.

التغيرات علي القواعد:

جاءت أول هذه التغيرات عام 1891 عندما أصبحت ركلة الجزاء جزء من قواعد كرة القدم والتغيير الآخر كان في عام 1925 عندما تم تغيير قاعدة التسلل بعد أن كان هناك ثلاث لاعبين معارضين للمهاجم و الهدف تم تقليل هذا العدد ليصبح لاعبين فقط،وفي عام 1958 تم تغيير البدائل فقبل ذلك كان اللأعب يكمل المباراة حتي إذا كانت به إصابة أو مرض كما كان المدير الفني يقوم بإجراء تغيرين في آخر دقيقتين في الساعة لإضاعه الوقت فقط.
و في عام 1970 تم إدخال البطاقات الصفراء و الحمراء لمعاقبة اللأعبين الذين يخالفون القواعد .

و لكن مع تشكيل الدوري الإنجليزي في عام 1992 جاءت فرصة لهم لإلقاء نظرة علي بعض القواعد والتي من أهمها عدم السماح لحراس المرمي بإلتقاط الكرة العائدة من قدم المدافعين وكان من أشهر الحراس الذي أخذ وقتآ طويلآ للتعود علي طريقة اللعب الجديدة هو حارس ليفربول “بروس جروبيلار”.

ليأتي أكبر تغيير في تاريخ كرة القدم عام 2012 عندما تم إضافه تكنولوجيا خط المرمي يُنبه هذا النظام الحكم إلى ما إذا كانت الكرة بأكملها قد تجاوزت الخط أم لا .

تأسيس المباريات الدولية:

لكن كما هو الحال مع كرة القدم جرت أول مباراة دولية في التاريخ في مارس 1870 بين إنجلترا و إسكتنلدا وكانت الأولى من بين خمس مباريات بين الفريقين من عام 1870 حتى عام 1872،لم يعترف فيفا بهذه المباراة الأولية بإعتبارها مباراة دولية رسمية حيث كان بعض اللاعبين من إسكتلندا يقيمون في لندن.
جرت أول مباراة دولية رسمية في غلاسكو في 30 نوفمبر 1872و شوهدت من قبل 4000 شخص .
و لكن في النهاية كرة القدم موضوع واسع النطاق يمكن التحدث حوله إلي ما لا نهاية فماضيها صارخ ، لكن مستقبلها لا يزال غير واضح.
الإحتمال أنه سيتم إدخال المزيد والمزيد من التكنولوجيا لمساعدة الحكام،كما أن هناك خطط للسماح لمزيد من الفرق بالمشاركة في المسابقات مثل كأس العالم والبطولات الأوروبية.
ولكن يبقي أحد أكبر الأسئلة التي تواجه سلطات كرة القدم هو كيفية تعاملها مع الأموال المتزايدة في هذه الرياضة؟

كتب:محمد أشرف

زر الذهاب إلى الأعلى