مفهوم العقد الإجتماعي..بين الحاكم و المحكوم
يعد العقد الإجتماعي في الفلسفة السياسية إتفاق فعلي أو إفتراضي ، بين المحكومين وحكامهم ، يحدد حقوق وواجبات كل منهما. وفي العصور البدائية ، وفقًا للنظرية ، ولد الأفراد في حالة فوضى من الطبيعة ، ثم من خلال ممارسة العقل الطبيعي ، شكلوا مجتمعًا (وحكومة) عن طريق عقد فيما بينهم.
وعلى الرغم من أن الأفكار المماثلة يمكن تتبعها إلى السوفييتيين اليونانيين ، إلا أن نظريات العقد الإجتماعي كان لها عملتها الأكبر في القرنين السابع عشر والثامن عشر وترتبط بفلاسفة مثل البريطانيين توماس هوبز وجون لوك والفرنسي جان جاك روسو.
وما ميز نظريات الالتزام السياسي هذه عن المذاهب الأخرى لهذه الفترة هو محاولتها تبرير وتحديد السلطة السياسية على أساس المصلحة الذاتية الفردية والموافقة العقلانية.
ومن خلال مقارنة مزايا الحكومة المنظمة مع مساوئ حالة الطبيعة ، أظهروا لماذا وتحت أي ظروف تكون الحكومة مفيدة، وبالتالي يجب أن يتم قبولها من قبل جميع الأشخاص كالتزام طوعي.
ثم تم إختزال هذه الإستنتاجات إلى شكل عقد إجتماعي ، والذي كان من المفترض أن يتم إستنتاجه منطقياً لجميع الحقوق والواجبات الأساسية للمواطنين.
وإختلفت نظريات العقد الإجتماعي وفقًا للغرض منها: فقد صمم بعضها لتبرير سلطة الملك ، في حين كان البعض الآخر يهدف إلى حماية الفرد من القمع من قبل الملك الذي كان يتمتع بسلطة قوية جدًا.
ووفقا لهوبز (Leviathan ، 1651) ، كانت حالة الطبيعة هي الحالة التي لا توجد فيها معايير قابلة للتنفيذ من الصواب والخطأ حيث يأخذ الناس لأنفسهم كل ما في وسعهم ، وكانت حياة الإنسان “إنفرادية ، فقيرة ، سيئة ، وحشية وقصيرة”. وبالتالي ، كانت حالة الطبيعة حالة حرب ، لا يمكن إنهاؤها إلا إذا وافق الأفراد (في عقد إجتماعي) على منح حريتهم في يد سيادة ، كانت مطلقة منذ ذلك الحين ، بشرط وحيد هو حماية حياتهم من قبل السلطة السيادية.
وإختلف لوك (في ثاني مقالتي الحكم ، 1690) عن هوبز من حيث وصف حالة الطبيعة بأنها حالة تم فيها الإعتراف بحقوق الحياة والملكية بشكل عام بموجب القانون الطبيعي ، ومضايقات الأوضاع الناشئة عن إنعدام الأمن في إنفاذ تلك الحقوق. ولذلك ، قال بأن الالتزام بإطاعة الحكومة المدنية بموجب العقد الإجتماعي مشروط بحماية ليس فقط للشخص ولكن أيضًا للملكية الخاصة، وأشار إلى أنه يمكن الإطاحة بالملوك الذين إنتهكوا هذه الشروط.
واعتبر روسو ، في Du Contrat social (1762 ؛ العقد الإجتماعي) ، أن البشر في حالة الطبيعة كانوا غير متشابهين وغير متطورين إلى حد ما في سلطاتهم المنطقية وشعورهم بالأخلاق والمسؤولية. ومع ذلك ، عندما وافق الناس على الحماية المتبادلة لتسليم الحرية الفردية للعمل ووضع القوانين والحكومة ، إكتسبوا بعد ذلك شعورًا بالإلتزام الأخلاقي والمدني.
ومن أجل الحفاظ على طابعها الأخلاقي بشكل أساسي ، يجب على الحكومة أن تعتمد على موافقة المحكومين ، volonté générale (“الإرادة العامة”).
ومن ثم أدرك منظّرو العقد الاجتماعي بما في ذلك هوبز ، دائمًا أن مفاهيمهم للعقد الإجتماعي وحالة الطبيعة كانت غير تاريخية ويمكن تبريرها فقط كفرضيات مفيدة لتوضيح المشاكل السياسية و الإجتماعية الخالدة.
كتب:إسلام سامح