خروجتك فين ؟

. أهرامات سقارة

هرم أوناس بسقارة

منذ أن توقفت السياحة وأغلقت المواقع الأثرية، أزداد الإشتياق لزيارة الأهرامات والقيام بجولة فى القلعة والتأمل فى نقوش المسلات.

ولذلك أطلقت وزارة السياحة والآثار جولات أفتراضية لمواقعها ومعالمها، واليوم نأخذك عبر هاتفك المحمول فى جولة لمنطقة سقارة الأثرية.

والجولة ستكون بالتحديد لهرم أوناس يقع فى منطقة أهرامات سقارة، وهو الهرم الذى بناه أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، وكان يعرف حينها بـ أماكن أوناس الجميلة، إلا أنه الآن خراب ويبدو كتلّة صغيرة لا كهرم ملكى.
تحتوى المجموعة الهرمية للملك أوناس على كل مكونات المجموعة الجنائزية الملكية فى الدولة القديمة، والتى تتكون من الهرم والمعبد الجنائزى والطريق الصاعد ومعبد الوادى.
وصف تفصيلى للهرم من الداخل 
ويقع مدخل الهرم فى الجهة الشمالية، يليه ممر هابط ثم صالة ثم ممر أفقى به ثلاث متاريس ينتهى بحجرة فى المنتصف تحتوى على نقوش “نصوص الأهرام”.
وإلى اليسار من الداخل ثلاثة مخازن صغيرة، خالية من النقوش وإلى اليمين من الداخل فى إتجاه الغرب توجد حجرة الدفن التى تحتوى أيضًا على نقوش لـ “متون الأهرام”؛ وهى نصوص دينية تساعد الملك المتوفى على البعث من جديد وتُرشده فى العالم الآخر ليلحق بإله الشمس “رع” فى السماء.
يقع المعبد الجنائزى إلى الجانب الشرقى من الهرم، وهو خاص بالطقوس الدينية المرتبطة بالملك بعد وفاته، ويحتوى على قدس أقداس ومذبح وصالة أعمدة ومجموعة من المخازن.
هرم أوناس من الداخل
من هو صاحب الهرم؟
وهرم أوناس هو هرم صغير، يقع فى منطقة أهرامات سقارة، فى الجهة الجنوبية، وهو عبارة عن قبر تم بناؤه ليدفن فيه الملك أوناس، وعائلته وهى الأسرة الفرعونيّة الخامسة، وعلى غرفة الدفن، التى عُثر فيها على بقايا مومياء غير معروف لمن تعود ملكيتها.
كما أنه يحتوى على مصطبة خصصت لدفن زوجات الملك، كما وُجدت على جدران غرفة المدفن بعض النقوشات الهيروغليفية، بحيث تعدّ هذه اللّغة من أقدم اللّغات السامية الموجودة فى العالم.
سبب تسمية سقارة بهذا الإسم 
أما عن منطقة سقارة فهى  قرية تقع فى جنوب غرب محافظة الجيزة على بُعد 35كم منها، وهى تابعة لمركز البدرشين، الواقع على الجهة الغربية من نهر النيل.
وتعدّ سقارة من أهم المناطق التاريخية، والأثرية، فى مصر، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى الآله الفرعوني سوكر، ويوجد فيها العديد من الأهرامات الخاصة بملوك الأسر الفرعونيّة.

ويوجد فيها العديد من مصاطب لرجال الدولة المهمين، وعائلاتهم، وكذلك بعض القبور الخاصة بملوك الأسر الأولى.

عن طريق هذا الرابط يمكن استخدام كافة الأدوات بمشاهدة الهرم من الداخل بتقنية الـ var أو بالعين المجردة 3d وأيضاً تقريب الرسوم والنقوش.
زر الذهاب إلى الأعلى