حصة العاب

شعار…معني…تاريخ…2

Serie A

شعار أي مؤسسة هو تعريف للمؤسسة أمام الجمهور فقد يدل على تاريخ المؤسسة أو تعريف لنشاطها أو مجرد إسم لها كذلك هي الأندية الرياضية، فنجد أندية شعارها يدل على حدث تاريخي للمدينة الموجودة بها وأخرى تستعمل شعار العرق والدين والبعض يستعمل صور الحيوانات لدلالة صفات هذه الحيوانات في المعنى الذي أسس عليه النادي وأخيراً أندية شعارها مجرد إسم النادي أو اختصار للإسم ونستعرض في هذه السلسلة شعار كل نادي ومعناه وتاريخ الشعار وتعديلاته.

1.اي سي ميلان

عظيم اوربا وثاني أكثر الفرق حصولاً على champions League بعد ريال مدريد وأكثر الفرق الإيطالية تتويجاً بالبطولات القارية والقطب الأول لديربي مدينة ميلانو الإيطالية “A.C Milan”

تأسس النادي عام 1899 على يد هربرت كيلبين وأختار ألوان “الروسونيري” وهي كلمة إيطالية تعني الأحمر والأسود ولقب للفريق
“سنكون فريقا من الشياطين. ستكون ألواننا حمراء مثل النار والأسود لإثارة الخوف لدى خصومنا! ” هربرت كيلبين

وكان أول شعار للنادي عبارة عن مربع مقسوم طولياً الى قسمين اليسار هي ألوان الروسونيري واليمين صليب سانت جورج وقيل صليب سانت امبروز وهو الذي يظهر في شعار مدينة ميلانو وهو الذي شجع الانجليزي كيلبين لتأسيس نادي بالمدينة.

كان أول تغيير في الشعار عام 1916 عندما تخلى عن شكل المربع ، وأصبح على شكل دائرة إطارها مزخرف على شكل ميدالية

تغير الشعار مره أخرى في عام 1920 لتظهر ألوان الروسونيري، والصليب داخل دائرة في شكل بيضاوي اعلى الدائرة حروف “M F C” وفي الاسفل تاريخ التأسيس.

التغيير الثالث كان عباره عن الدائرة ولكن داخل اطار دائري أحمر وأصدر عام 1937 .

وفي عام 1946 تغير مرة اخرى ليكون الشعار عبارة عن “الشكل البيضاوي” الذي بداخله الدائرة المقسومة بين بين الروسونيري والصليب ولكن بخلفية الروسونيري وحوله غصنين من نبات الغار .

ظهر الشيطان لأول مره في شعار الميلان عام 1961 وكان داخل شكل بيضاوي موضوع على خلفية الروسونيري أعلى الشيطان توجد كلمة Milano.

تخلى عن الشكل البيضاوي ووضع الشيطان على الخلفية دون إطار عام 1964.

في عام 1967 وضع الشيطان على درع ثم في شكل دالتون عام 1968.

ويعود شعار عام 1961 في عام 1969

ويعود الصليب الأحمر مره أخرى في عام 1972 داخل درع في مربع من الروسونيري.

ظهر الشيطان في التغيير الذي تم عام 1973 في دائرة مع وجود الاحمر والاسود في الخلفية

وفي عام 1974 ظهر أول شكل يشبه شعار الموجود يومنا هذا وهو الدائرة بداخل الشكل البيضاوي أعلاها حروف A C M وفي الأسفل تاريخ التأسيس ولكن ذو خطوط ذهبية.

تغير الإطار الذهبي إلى الأسود والأحرف لكلمة Milan عام 1976 .

عاد الشيطان في شكل لهب أسفله حرف M ونجمه داخر بيضاوي بخلفية الروسونيري عام 1980 ثم خلفية بيضاء في عام 1983.

عاد تصميم عام 1976 ولكن بخطوط صفراء عام 1987 .

تغيرت كلمة Milan ل الأحرف الثلاثة A C M و كلل الشعار بالزهور عام 1995.

في عام 1996 كان أخر تعديل في الشعار وهو الموجود في يومنا هذا.

 

2.يوفينتوس

من ميلانو إلى تورينو حيث الأكثر تتويجاً بالبطولات المحلية الإيطالية نادي السيده العجوز الأسود والأبيض وهو ثاني أقدم نادي في إيطاليا لا يازال نشط نادي يوفينتوس.

تأسس من قبل عدد من الطلاب عام 1897 وتأسس ك نادي لألعاب القوى ولكن دخل في منافسات كرة القدم فيما بعد.

كان أول شعار عبارة عن شكل بيضاوي بداخله في الأسفل حصان أعلاه تاج وفي الأعلى كلمة JUVENTUS وخلفية خطوط سوداء وبيضاء وهي ألوان قميص الفريق ويسمى أيضًا الفريق البيانكونيري أي الأبيض والأسود وأعلى الشكل البيضاوي حزام مكتوب عليه باللغة اللاتينية Non coronabitur nisi qui legalimicertaverit وتعني أولئك الذين لا يلعبون بالقواعد ، لا تستلم التتويج ابدا.

ظل التغيير الذي حدث في عام 1921 حتى عام 1979 بإختلافات بسيطة في الألوان والاشكال داخل البيضاوي .

إستبدل البيضاوي بحصان يقفز وكان هذا في عام 1979.

وعاد الشكل البيضاوي عام 1990 ولكن باطار ذهبي ونجمتان ذهبيتان .

اختفت النجمتان والاطار الذهبي في 2004 .

هدف جديد ورؤية جديدة للنادي في عام 2017 صحبه تغيير الشعار ليتكون من حرف J بشكل عصري وكانت هذه مبادرة من النادي بإسم Black and White and More تستهدف عشاق اليوفي في جميع انحاء العالم لتوسيع النفوذ والجانب التجاري للنادي.

3. روما

من تورينو إلى العاصمة روما حيث نادي الذئاب الذي تأسس عام 1927.

شعار النادي هو شعار المدينة ويحكي أسطورة تأسيسها وهي بعد مقتل أبو التوأم “رومولوس و ريموس” وإلقائهما في النهر قامت ذئبة بإنقاذهما وارضاعهما وهو ما يظهر في شعار النادي ان طفلان يرضعان من ذئبة ثم يأخذهما راعي ويربيهم ويكبر الطفلان، ويقررو إنشاء المدينة فيختلفا ويقتل رومولوس أخاه ريموس وتتأسس روما نسبة لرومولوس.

وظهر شعار النادي أول مره بدون ألوان عام 1927 أسفل الذئبة والطفلان الثلاثة احرف A S R اختصار إسم النادي Associazione Sportiva Roma.

يتغير عام 1930 ليتكون من الثلاثة أحرف إختصار إسم النادي فقط ثم يعود مره آخرى عام 1934 ، وبتغيير في بسيط في شكل الحروف والألوان عام 1960.

عام 1977 ظهر الشعار على شكل كارتوني لذئب داخل دائرة إطارها الأصفر والأحمر ألوان قميص الفريق.

يعود مره أخرى الشعار القديم في عام 1997 وتظهر كلمة روما لأول مره بدل من الثلاثة أحرف في عام 2013 ويتغير قليلاً في 2016 وهو الشعار الحالي.

 

4. انتر ميلان

عودة من حيث بدأنا إلى القطب الآخر لديربي ميلانو وإلى النيرازوري الأسود والأزرق إنترناسيونال ميلانو .

تم تأسيس نادي الإنتر عام 1908 بعد خلاف في مجلس إدارة فريق ” إي سي ميلان ” على مشاركة الأجانب ومؤسسو الإنتر كانو يرون مشاركة الأجانب، ورأي الباقون كان غير ذلك فانشقو وأسسوا النادي الجديد إنترناسيونال Internazionale

صمم أول شعار على يد الرسام “جورجيو موغياني” وكان عبارة عن أحرف إختصار إسم النادي FCIM بشكل متداخل باللون الأسود داخل دائرة ذات خلفية بيضاء.

عام 1925 وأثناء الحكم الفاشي أجبر النادي على تغيير إسمه إلي Ambrosiana وكذلك تغيير الشعار ويتكون الشعار الجديد من دائرة زرقاء مقسومة بما يشبه العمود توجد على اليمين شعار مدينة ميلان وعلى اليسار شعار Visconti biscione.

حتى تغير لون القميص من الأسود والأزرق إلى الأبيض ذو الصليب الأحمر.

لم يستمر طويلاً حيث تغير في 1929 وعاد ألوان النيرازوري مره أخرى ولكن على شكل معين داخل دائرة سوداء مكتوب عليه إسم النادي Ambrosiana وإختصار A S في الأعلى.

بسبب إصرار المشجعين تغير الاسم إلى Associaz”. Sportiva Ambrosiana Inter” وكذلك تغير الشعار على شكل معين أزرق وأسود مكتوب على جدرانه إسم النادي وبداخله كرة وكان هذا عام 1932.

وبعد الحرب العالمية الثانية وإنتهاء الحكم الفاشي عاد إسمه النادي مرة أخرى والشعار الأول، ولكن الأحرف ذات لون ذهبي وخلفية بيضاء داخل دائرتين زرقاء وسوداء .

عاد البسكوني مرة أخرى ف الظهور، في لونه الذهبي وبخلفية النيرازوري عام 1960.

الشعار القديم مع ألوان مختلفة عاد في عام 1963.

ثم البسكوني (ثعبان) مع خطي النيرازوري بشكل قطري عام 1979.

عاد الشعار القديم ذو الأحرف الأربع من عام 1989 وحتى يومنا هذا مع تغييرات ف الشكل والألوان حتى الإستقرار على تصميم عام 2014 وهو عبارة عن الإحراف الأربعة FCIM متداخله باللون الأبيض داخل دائرتي النيرازوري وكل هذا على خلفية ذهبيه.

كتب:أحمد عبدالسلام

زر الذهاب إلى الأعلى