مقالات حره

جائزة للسلام من أدوات الحروب

 

أن تكون كريمآ وتتبرع بجزء من تركتك فهذا قد يكون طبيعياً لكن أن تتبرع بالكثير من أموالك ولا تترك لورثتك إلا القليل فهذا يسمى جنونا.

في 27 نوفمبر من عام 1895 يوقع العالم السويدي ومخترع الديناميت ألفريد نوبل وصيته في النادي السويدي النرويجي في باريس وبعد وفاته في العام التالي تفاجئ الجميع من أعضاء عائلته وأصدقائه عندما وجدو أنه تبرع بالكثير من أمواله لصالح جائزة تمنح لمن قدم شيئاً يفيد البشرية ومن المفارقة أن أموال هذه الجائزة من صناعة الديناميت ولم يكشف حتى الآن سبباً لفعل ألفريد إلا أنه كان رجلا يحب السلام وحتى إختراعه للديناميت كان لسبب القضاء على الحروب بين البشرية.

من هو مؤسس الجائزة ؟؟

هو الكيميائي والمصنع السويدي ألفريد برنهارد نوبل ولد في ستوكهولم بالسويد في 21 أكتوبر عام 1833 وهو ابن المخترع والمهندس إيمانويل نوبل تعلم ألفريد أساسيات الهندسة من والده،إنتقلت الاسرة للعيش في سانت بطرسبرغ بعد فشل والده في التجارة في السويد وإفتتح مصنع للألغام وإزدهر في هذه الصناعة في روسيا.

كان ألفريد مؤهلاً لدراسة الكيمياء منذ صغره وكان يجيد العديد من اللغات فسافر لفرنسا لدراسة الكيمياء وقضى بها عام واحد ثم إلى الولايات المتحدة وقضى بها أربع سنوات للعمل تحت إشراف جون اريكسون ثم عاد إلى سانت بطرسبرغ وعمل مع والده في مصنعه قبل أن يفلس ويعود هو ووالديه للسويد مرة أخرى تاركاً إخوته لينقذو ما يمكن إنقاذه من أموال العائلة.
أما ألفريد فقام بإختبارات على عدة أنواع من المتفجرات قبل أن يقوم في عام 1862 ببناء مصنع لتصنيع متفجر النتروجليسرين على رغم من خطورة المادة وعدم إستقرارها وفي نفس الوقت كان نوبل يجري بمثاً للسيطرة على المواد المتفجرة.
وبعد سنتين فقط إنفجر مصنع نوبل وتوفي أخيه ضحية هذا الانفجار ويقال أن هذه القصة كانت سبباً في جعل نوبل يقدم على التبرع بأمواله لصالح من يقدم شيئًا يفيد البشرية.
قدم ما يقرب من 350 براءة إختراع في العديد من البلدان كان من أهمها هو إختراع الديناميت الذي أخذ عليه براءة إختراع من المملكة المتحدة عام 1867 ومن الولايات المتحدة الأمريكية عام 1868.

أسس شبكة مصانع في جميع أنحاء أوروبا ولم تكن صناعات الأسلحة والمتفجرات فقط التى نبغ فيها نوبل بل كان له العديد من المصانع الأخرى والإختراعات التي أخذ عليها براءة إختراع كالحرير الصناعي وصناعة الجلود.
أما بالنسبة لحياة نوبل الشخصية فإنه لم يتزوج قط ففضل العيش من أجل إختراعاته على أن يشارك حياته مع شخص آخر.
وفي 10 ديسمبر عام 1896 أي العام التالي بعد كتابة وصيته توفي إثر نزيف دماغ بمدينة سان ريمو بإيطاليا ليترك ألفريد نوبل إرثاً من الإختراعات التي لاتزال تفيد البشرية حتى الآن وكذلك إرثاً من المصانع جعل ناتج معظمها أي ما يقرب من 90 مصنع للجائزة.

جائزة نوبل:

 

يقام حفل جائزة نوبل كل عام في ذكرى وفاته أي في 10 ديسمبر وكانت أول مرة أقيم بها الحفل في عام 1901 وأول من حصل عليها هو السويسري هنري دونان مؤسس الصليب الأحمر.

منذ عام 1901 حتى عام 2019 تم تسليم 597 جائزة إلى 590 شخص أو منظمة (27 منظمة).
تمنح جائزة نوبل لمن يقدم عمل يفيد البشرية في مجالات الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء (الطب) والسلام والأدب والعلوم الإقتصادية.
قد تمنح الجائزة لشخص واحد مثل ما حدث في 350 مرة من مرات الحصول على الجائزة أو يتقاسمها إثنين وهذا ما حدث في 141 مرة وقد يتقاسمها ثلاثة وحدث أيضاً في 106 مرة.
تكون الجائزة عبارة عن شهادة أو دبلوم نوبل وهو عمل فني يقوم به رسامين وخطاطين سويديين ونرويجيين.

ميدالية أو وسام نوبل يظهر عليها صورته وهي مصنعة يدويا من الذهب عيار 18.

مبلغ من المال (وثيقة تؤكد المبلغ) كان يقدر بحوالي 31 مليون كورنة سويدية وفي وقتنا الحالي تقدر الجائزة بحوالي مليار و 702 مليون كورنة سويدية.
أكثر من حصل على جائزة نوبل هي منظمة الصليب الأحمر حصلت عليها ثلاث مرات.

أما أكثر من حصل عليها منفردا هو لينوس بولينج حصل عليها مرتين في الكيمياء والسلام بدون مشاركة مع أحد.

النساء أيضاً حصلوا على جائزة نوبل فعدد مرات حصول المرأة على الجائزة 54 مرة وتعد ماري كوري هي أكثر النساء حصولا على الجائزة حيث حصلت عليها مرتين في الفيزياء والكيمياء منهم مرة بالمشاركة مع زوجها بيير كوري.

يقام الحفل كل عام منذ عام 1901 ولكن توقفت فقط في أيام الحرب العالمية الأولى والثانية.
أصغر من حصل على الجائزة هي مالالا يوسف زاي حصلت عليها في عام 2014 هي من مواليد 1997 أي كان سنها 17 عام فقط .

وأما أكبر من حصل هو جون جوديناف حصل عليها عام 2019 وهو من مواليد عام 1922 اي كاي سنه 97.

من أهم الشخصيات المصرية الحاصلين على جائزة نوبل هم الأديب نجيب محفوظ والرئيس الأسبق محمد أنور السادات والدكتور أحمد زويل والدكتور محمد البرادعي.

وننتظر من سيقوم بتحقيق الجائزة فيما هو قادم ويلحق بهؤلاء العظماء وقد يكون هو من يقرأ هذه الكلمات.

كانت هذه نبذة عن أهم وبعض الحقائق حول جائزة نوبل وسنعرض فيما هو قادم أهم الشخصيات الذين حصلوا على الجائزة.

كتب:أحمد عبدالسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى