منوعات

أحد أشهر ممثلي هوليوود .. من هو “JCVD”

كتب / محمود إبراهيم

 

بدأ جان كلود فان دام ، المولود في 18 أكتوبر 1960 ، في سانت أغاثا (بلجيكا) ، في سن الحادية عشرة لتعلم الكاراتيه ، ومارس رفع الأثقال والباليه بشغف كبير ، حتى أتيحت الفرصة لدخول عالم هوليوود .

عندما بدأ في ممارسة الكاراتيه، شجعه والده كثيرًا في هذا، بسبب هيكله السيئ وكان خجولًا جدًا، ولم يلعب مع أقرانه حتى فاز ببطولة العالم في عام 1976، عندما فاز بأسرع ضربات لقاضيه.

فاز فان دام ببطولة UEFA في فئة الوزن المتوسط ​​، حيث كان يطلق عليه “سيد بلجيكا”. بلجيكا في مسابقات كمال الاجسام.

افتتح فان دام ناديًا رياضيًا في بروكسل وحصل على وظيفة كنموذج ، لكنه كان مهووسًا بفكرة أن يصبح نجمًا سينمائيًا.

سافر إلى هونغ كونغ لمحاولته دخول عالم الفنون القتالية المزدهر في هونغ كونغ ، الصين ، وعمل كسائق تاكسي ، نادل ، مدرب تمرين ، وحارس ملهى ليلي أثناء محاولته إثبات اسمه في عالم الأفلام.

ثم قرر الانتقال إلى لوس أنجلوس، في أوائل الثمانينيات، سعيًا لتحقيق حلمه في أن يصبح نجمًا في هوليوود.

راه المخرج “شيلدون ليتش” وهو يداعب أحد أصدقاءه بالقفذ عاليآ وعمل دوران 360 درجه فأخذه ليمثل معه فيلم النسر الأسود “بلاك أجيل”، وبعدها فيلم “رياضة الدم” BLOOD SPORT))، وكان أول افلام الذي ظهر فيها “JCVD”.

  • إنجــازات فان دام في عالم هوليوود

قام فان دام أدوارًا في أفلامٍ كثيرة؛ كفيلم الفنون القتالية No Retreat عام 1986 وفيلم  No Surrender.

لكن لحظته المميزة أتت بعد استعراضه لقدرته على تأدية قفزة “ركلة الهيلوكوبتر” ذات الذي ضمه إلى فيلم Bloodspot عام 1988. وبشكلٍ مفاجئ، حصد ذلك الفيلم ذي الميزانية المتدنية على 35 مليون دولار في شباك التذاكر أعقب ذلك مشاركةٌ ناجحةٌ أخرى لفان دام في دول البطولة في فيلم Kickboxer في العام التالي.

خلال العقد التالي، ظهر فان دام في العديد من الأفلام ، من ضمنها Double:-

“Impact”،(1991) Universal Soldier، ثم قام بعمل فيلم  Time Cop عام  1992، وبعد عامين يتصدر النجم الاكشن شباك التذاكر بفيلم Sudden Death عام 1994.

وقام “JCVD” فيلم عام 1995 Maximum Risk، إضافةً إلى فيلم Double Team (1997) وفيلم Knock Off (1998)  اللذان فشلا في شباك التذاكر.

وفي عام 1996، بدأ “نجم الاكشن” أولى خطواته في الإخراج السينمائي مع فيلم The Quset.

ومع بداية القرن الـ”21″، لم تكن أغلب أفلامه جيدةً بما فيه الكفاية للظهور على الشاشة الكبيرة، حيث بيعت مباشرةً على أقراص الفيديو.

  • فان دام يعود بفيلم “JCVD”

في عام 2008، عاد فان دام إلى الظهور مرةً أخرى بنسخةٍ خياليةٍ عن نفسه في الفيلم الساخر JCVD.

حيث جذب أدائه في ذلك الفيلم انتباه النقاد، مما أعاد إليه بعضًا من نجوميته السابقة، وفي عام 2010، أدى دورًا مشابهًا في فيلم Universal Soldier: Regeneration.

كما أدى صوت شخصية Master Croc في فيلم Kung Fu Panda 2 عام 2011. وفي العام التالي، عاد فان دام إلى عهده السابق في الأفلام القتالية مع فيلم The Expendables 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى