حصة العاب

رونالد كومان.. محطات ونجاحات في حياة مدرب برشلونة الجديد

بعد النتائج السيئة في الدوري الإسباني وخسارة الدوري والخروج المهين من دوري الأبطال قرر فريق برشلونة إقالة المدير الفني كيكي سيتين وتعيين أحد لاعبي فريق الأحلام الذين دربهم يوهان كرويف في بداية التسعينات وبعد قيادة منتخب فريقه لنهائي كأس أمم أوروبا قرر خوض التجربة مع برشلونة، وكما قادهم كلاعب للفوز بأول بطولة لدوري أبطال أوروبا كلاعب ينتظر عشاق الفريق الإسباني أن يقودهم للفوز بها كمدرب إنه الهولندي”رونالد كومان”

نشأة رونالد كومان:

ولد رونالد كومان في 21 مارس من عام 1963 في مدينة زندام الهولندية ، نشأ في عائلة كروية ، فوالده هو اللاعب الهولندي الدولي مارتن كومان، وأخوه الأكبر إروين كومان زميله في فريق جرونينجن الذي بدأ فيه رونالد حياته الإحترافية.

رونالد كومان بجوار أخيه اروين كومان
رونالد كومان بجوار أخيه اروين كومان

مسيرة كومان الإحترافية:

1-مع جرونينجن :

بدأ كومان مسيرته الإحترافية في سن مبكرة فكانت أول مباراة له مع فريق جرونينجن وهو في سن 17 عام فقط ليكون رونالد هو ثالث أصغر لاعب في تاريخ الدوري الهولندي وساهم في فوز فريقه على نادي NEC في الدوري الهولندي في أول مباراة له.

2-مع أياكس:

لعب رونالد كومان مع نادي جرونينجن 90 مباراة سجل خلالها 34 هدفاً في ثلاثة أعوام بدأت من عام 1980 حتى عام 1983 وبسبب أدائه الممتاز في هذه الفترة ينتقل كومان إلى النادي الأكثر نجاحاً في هولندا نادي أياكس أمستردام ومعهم يفوز بالدوري الهولندي في موسم 1984-85 بعد الفشل في تحقيق اللقب في الموسم الأول له مع النادي ، واستمر رونالد كومان مع أياكس لمدة ثلاثة مواسم لعب فيها 90 مباراة سجل خلالها 23 هدفاً وبعد فشل أياكس في تحقيق لقب الدوري تحت قيادة يوهان كرويف في موسم 1985-86 وفي صيف عام 1986 يثير كومان الجدل بعدما انتقل إلى المنافس والغريم التقليدي لأياكس في الدوري الهولندي نادي ايندهوفن وينضم لفريق هاينز كراي.

رونالد كومان لاعب فريق أياكس أمستردام
رونالد كومان لاعب فريق أياكس أمستردام
3-مع أيندهوفن:

قرب نهاية موسم 1986-87 إستقال هاينز كراي من منصبة وحل محله جوس هيدينك الذي حقق أيندهوفن تحت قيادته الدوري الهولندي في ثلاثة مواسم متتالية وأيضاً الفوز بالكأس الأوروبية في عام 1988 بعد الفوز على بنفيكا البرتغالي في شتوتغارت وأيضا الفوز بالكأس الهولندية وتحقيق الثلاثية في عام 1988 وبعد 98 مباراة مع أيندهوفن سجل خلالها 51 هدفاً وبعد ثلاثة مواسم ناجحة ينتقل كومان في عام 1989 إلى ينتقل إلى فريق الأحلام في برشلونة تحت قيادة مدربه السابق يوهان كرويف.

رونالد كومان أثناء لعبه لصالح فريق ايندهوفن
رونالد كومان أثناء لعبه لصالح فريق ايندهوفن
4-مع برشلونة:

بدأت نجاحات كومان في برشلونة حينما فاز في موسمه الأول مع النادي بكأس الملك وإنتصاره على غريمه التقليدي ريال مدريد في المباراة النهائية بهدفين نظيفين ثم الفوز بالدور لأربعة مواسم متتالية من عام 1991 وحتى 1994، أما النجاح الأكبر فكان الإنتصار بالكأس الأوروبية لأول مرة في تاريخ النادي عام 1992 وسجل رونالد كومان هدف الفوز لبرشلونة ليصبح أول لاعب يسجل في نهائيين متتاليين من البطولات الأوروبية المختلفة، بعد أن سجل هدف برشلونة ضد مانشستر يونايتد في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية عام 1991 والذي خسره برشلونه بنتيجة هدفين لهدف، وفي عام 1994 وصل برشلونة لنهائي دوري الأبطال ولكنه خسر أمام نادي أي سي ميلان الإيطالي ورغم من ذلك فاز كومان بلقب هداف دوري الأبطال.

كومان يرفع أول كأس دوري أبطال لبرشلونة
كومان يرفع أول كأس دوري أبطال لبرشلونة
مع فينورد وإعتزال رونالد كومان:

بعد قضاء 6 سنوات في كتالونيا لعب خلالها حوالي 192 وسجل خلال هذه المباريات حوالي 67 هدفاً قرر العودة مرة الأخرى إلى هولندا وانتقل إلى نادي فينورد لينهي مسيرته في النادي بعد موسمين لعب خلالها 67 مباراة ثم إعتزل في عام 1997 وبدأ مسيرته التدريبية.

رونالد كومان في فينورد
رونالد كومان في فينورد

مسيرة كومان الدولية:

كان إنجاز كومان دوليآ حينما حقق كأس الأمم الأوروبية في عام 1988 في ألمانيا ، وثالث الأمم الأوروبية في السويد في عام 1992 ولعب مع المنتخب 78 مباراة وسجل 14 هدفاً

كومان لاعب المنتخب الهولندي
كومان لاعب المنتخب الهولندي

مسيرة رونالد كومان التدريبية:-

1-البداية كمساعد للمدربين:

بدأت مسيرة رونالد كومان التدريبية في عام 1997 مع منتخب بلاده كمساعد للمدرب جوس هيدينك وإستمر حتى كأس العالم 1998 ثم إنتقل كمساعد للمدرب أيضاً في فريق برشلونة.

كومان المدرب المساعد في برشلونة تحت قيادة مواطنه فان خال
كومان المدرب المساعد في برشلونة تحت قيادة مواطنه فان خال
2-كومان مديراً فنياً لفتيس ثم النجاح مع أياكس :

أما بدايته كمدير فني فكانت مع نادي فتيس عام 2000 وقادهم لضمان مكانهم في كأس الإتحاد الأوروبي لينتقل بعد موسم واحد لنادي أياكس ويحقق الثنائية المحلية في أول مواسمه مع النادي وأيضاً دوري عام 2003/04 وبعد سوء النتائج يستقيل من تدريب النادي .

كومان أثناء فترة تدريبه لأياكس أمستردام
كومان أثناء فترة تدريبه لأياكس أمستردام
3-الإنتقال للدوري البرتغالي:

بعد فترة وجيزة ينتقل إلى البرتغال عام 2005 تحديداً نادي بنفيكا ويحقق معهم كأس السوبر المحلية ولكن لم يكن النجاح في الدوري كما هو متوقع فقد حل بنفيكا ثالثاً خلف بورتو وسبورتنج لشبونه ويعود مرة أخرى إلى هولندا بعد عرض من ناديه السابق ايندهوفن جعله يستقيل من التدريب والعودة لهولندا

4-عودة كومان لايندهوفن:

عاد كومان للتدريب في هولندا وكما فعلها لاعباً إنتقل لمنافس وغريم نادي أياكس نادي ايندهوفن وفاز معهم بالدوري الهولندي عام 2006/07 .

مدرب نادي أيندهون عام 2007 رونالد كومان
مدرب نادي أيندهون عام 2007 رونالد كومان
5-كومان في الدوري الاسباني:

انتقل رونالد كومان إلى الدوري الإسباني مع نادي فالنسيا وفاز معهم بالكأس الإسبانية التي حققها من قبل وهو لاعب مع برشلونة، ولكن ما حدث بعد ذلك كان مخيبا للآمال فبسبب سوء النتائج وصل فالنسيا للمركز 15 في الدوري وكان مهدداً بالهبوط ولذلك تمت إقالته من تدريب الفريق.

6-كومان مدرباً لفريق AZ:

وعاد إلى هولندا مرة أخرى لتدريب فريق AZ في مايو 2009 ولكن لم ينجح معهم فترك تدريب الفريق في ديسمبر من نفس العام.

7-رونالد كومان مديراً فنياً لفينورد:

ثم في عام 2011 يبدأ تدريب فريق نادي فينود آخر فريق لعب معه قبل الإعتزال، ويصبح أول رجل يعمل كمدرب ولاعب للثلاثة الكبار في هولندا وفي عام 2014 ينتهي عقده مع النادي وينتقل إلى الدوري الإنجليزي.

كومان مديراً فنياً لفينورد
كومان مديراً فنياً لفينورد
8-إنتقال كومان للدوري الإنجليزي:

في عام 2014 بدأ تدريب نادي ساوثهامبتون وكان شقيقه اروين مساعدآ له وفي موسمه الأول قادهم للمركز السابع في الدوري الانجليزي وفاز بلقب مدرب الشهر مرتين خلال الموسم،ليأتي الموسم الثاني إستطاع ساوثهامبتون بمساعدة كومان أن يحقق المركز السادس وهو أعلى مركز حصل عليه في الدوري ليتأهل إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي.

كومان مع ساوثهامبتون
كومان مع ساوثهامبتون
9-مع إيفرتون:

ثم إنتقل كومان إلى ايفرتون في 14 يونيو 2016 وفي موسمه الأول قاد ايفرتون لمقعد في الدوري الأوربي ولكن لسوء النتائج في الموسم الثاني تمت إقالته برغم التدعيمات وأوضح أن سبب ذلك أنه لم يتعاقد مع مهاجم ليعوض هداف الفريق لوكاكو الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد.

كومان المدير الفني لإيفرتون
كومان المدير الفني لإيفرتون
10-كومان مديراً فنياً لمنتخب هولندا:

وفي عام 2018 تم تعيين رونالد كومان مديراً فنياً لمنتخب بلاده بعد فشل ديك أدفوكات في التأهل مع منتخب هولندا لنهائيات كأس العالم ولكن بعد تعيين كومان تأهل إلى كأس الأمم الأوروبية 2019 وقادهم للحصول على المركز الثاني بعد الخسارة من البرتغال بهدف نظيف في المباراة النهائية.

المدير الفني لمنتخب هولندا رونالد كومان مع لاعب المنتخب دي يونغ
المدير الفني لمنتخب هولندا رونالد كومان مع لاعب المنتخب دي يونغ

هل يستطيع كومان النجاح مع برشلونة؟

في 19 أغسطس 2020 تم الإعلان عن رونالد كومان كمدير فني لفريق برشلونة بعد النتائج السيئة وخصوصاً بعد الخسارة من بايرن ميونخ بثمانية أهداف مقابل هدفين وإقالة كيكي سيتين من تدريب الفريق.

كومان مديراً فنياً لبرشلونة خلفاً لكيكي سيتين
كومان مديراً فنياً لبرشلونة خلفاً لكيكي سيتين

فننتظر أن يعيد كومان طريقة لعب برشلونة أو ما يسميها البعض التيكي تاكا التي تعلمها من أستاذه يوهان كرويف وأن يعيد هذه المتعة مرة أخرى فهل يستطيع؟؟!

 

كتب:-أحمد عبدالسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى