التجارة شطارة

روبن هود البورصة الأمريكية .. وخلاصة تجاربه الاستثمارية

تعد البورصة الأمريكية من أقدم البورصات العالمية وقد بدأت في عام ١٨٩٠ ، وقد تعددت البورصات في الولايات الأمريكية فنجد بورصة نيويورك وشيكاغو ونسداك.

ومن أبرز رجال البورصة الأمريكية وأحد أساطيرها ” بول تودور جونز ” فقد حقق نجاح على مدار ٢٨ عام متتالية وحصل لعملاءه على عائد شهري ١٠٪ وسنوي يقترب من ٢٠٠٪ .

البورصة الأمريكية , روبن هود , بول تودور جونز
روبن هود البورصة الأمريكية بول تودور جونز

وقد بدأ “بول تودور جونز” شركته الخاصة في سن ٢٦ عام بعد أن كافح في شركة لتجارة القطن أعوام أكسبته الكثير من الخبرة .

كما أنه أحد أشهر من يحارب الفقر في نيويورك بمؤسسته “روبن هود للأعمال الخيرية ”

والتي استثمرت أكثر من ٤٥.٥ مليار دولار أمريكي في برامج مدينة نيويورك الخيرية منذ عام ١٩٨٨ .

وعرف “بول تودور جونز” بأنه تاجر دولي يدرس تأثير القواعد والتحليل الفني وتدفق الموارد المالية على الأصول.

وساعده في ذلك اطلاعه على جميع الأسواق العالمية، لذا استعان بخبراته الواسعة وزراء مالية ومحافظين لبنوك مركزية كثيرة حول العالم، وكذلك أثرياء الولايات المتحدة الأمريكية وثمن الاستشارة هو ١٠٠ ألف دولار فقط .

ونظرا لشهرته في سوق المال قام الكاتب ” أنتوني روبيز” بعمل لقاء صحفي معه حول المال كيف نجنيه ونحافظ عليه ونشره في كتاب ” المال اتقان اللعبة” .

ذكر فيه جونز أنه بدأ العمل فى سن مبكر عام ١٩٧٦ كمساعد تاجر قطن وفول صويا وبرتقال فتكونت لديه خبرة كبيرة عن أحوال السوق ومن ثم المال.

الأسواق كالفاكهة لها موسم الزراعة حيث العمل الكثير وانتظار النتائج وهناك موسم الحصاد حيث المال الوفير .

وقد رأيت ناس تكسب ثروات ضخمة ثم يفقدوها بنفس السرعة، رأيت مدير لأحد الشركات العالمية يتقاضى ٤٠٠ ألف دولار شهريا ثم ينتقل إلى شركة أخرى ليأخذ ١٠ مليون دولار شهريا وبعد خمسة أشهر يعود مرة أخرى إلى وظيفته ب ٤٠٠ ألف دولار .

لهذا عرفت مدى سرعة زوال كل شىء ومدى قيمة المال عندما تملكه، وأهم ما تعلمته أن الدفاع أهم من الهجوم بعشرة أضعاف فعليك التركيز دائما على مخاطر فقد الثروة أكثر من تركيزك على جني الثروة .

بول تودور جونز , روبن هود , البورصة الأمريكية , Paul Tudor Jones
بول تودور جونز

كما أكد جونز على أهمية التوقيت، وذكر في هذا الصدد

 ذهبت إلى مديري السابق في تجارة القطن وقلت له أنني أريد أن أتاجر الأن؛ فقال لي ليس الأن ربما بعد ستة أشهر سأمنحك الفرصة لتتاجر؛ فقلت له كلا أريد الأن فقال لي السوق سيظل موجود والتجارة باقية لكن المهم هل أنت مستعد واكتسبت الأساسيات للنزول إلى أرض المعركة.

لهذا تعلمت أن السلحفاة تكسب دائما فهى تحدد هدفها وتسير بلا كلل أو ملل وتحافظ على مكاسبها فلا تعود للخلف أبدا .

وعندما سأله أنتوني روبيز عن نصائحه في الاستثمار، ذكر جونز :

1-تنويع المحفظة الاستثمارية فلا تضع البيض كله في سلة واحدة فكل شىء في العالم يتغير بسرعة فعلى صعيد الأسهم والسندات الأمريكية فهي مقدرة بأكبر من قيمتها الحقيقية.

2-النقود بلا قيمة في بعض الأوقات؛ لذا عليك الاحتفاظ بسيولة نقدية، واستثمارها والمضاربة بها، وهذا بالطبع يتوقف على حال أسواق المال ومستوى الصعود والهبوط.

 

 

 

كتب . أحمد عبد الواحد إبراهيم

زر الذهاب إلى الأعلى