منوعات

البرلمان العربي ولقائه الأول مع جمعية الوحدة العربية .. تعرف على التفاصيل!

البرلمان العربي ولقائه الأول مع جمعية الوحدة العربية:

استقبل عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي يوم الأربعاء الموافق 18نوفمبر 2020م ،وفداً رفيع المستوى من جمعية الوحدة العربية،

وكان من أبرز أعضاء الوفد رئيس مجلس إدارة جمعية الوحدة العربية “الكاتب الصحفي محمد السعيد الأسود”، و” الدكتورة سمية النحاس” نائب رئيس مجلس الإدارة ، و”رمضان عبد السميع ” رئيس لجنة العلاقات العامة، و”رامي زهدي” رئيس لجنة الشئون الخارجية ، و” أحمد الدرع” رئيس اللجنة الإعلامية ، و “أحمد القرماني” رئيس اللجنة القانونية، وكان ذلك بمقر البرلمان العربي بالقاهرة.

البرلمان العربي ولقائه الأول مع جمعية الوحدة العربية.
البرلمان العربي ولقائه الأول مع جمعية الوحدة العربية.

البرلمان العربي وجمعية الوحدة العربية:

تناولت المباحثات بينهم بعض القضايا الهامة المرتبطة بالشأن العربي، وتم بحث سبل التعاون بينهما لتحقيق متطلبات الشعوب العربية وصولاً لأهداف الوحدة العربية.

عرض رئيس جمعية الوحدة العربية والوفد المرافق له العديد من المقترحات، والتي لاقت ترحيب من عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي.

أعرب رئيس البرلمان العربي في بداية اللقاء عن إستعداد البرلمان العربي الدائم لإستقبال كافة المبادرات الفعالة ،التي تهدف إلى تعزيز العمل العربي المشترك والإهتمام بها، بحيث تساعد هذه المبادرات على الإرتقاء بالشعوب العربية في كافة المجالات.

أشاد عادل بن عبد الرحمن العسومي، بمبادرة جمعية الوحدة العربية، والتي تهتم بتوعية الشباب في كل الجامعات العربية بدور البرلمان العربي، والتعريف بالجهود التي يقوم بها في مختلف المجالات تحقيقاً لآمال وتطلعات الشعب العربي.

 

البرلمان العربي المؤسسة الرسمية العربية البرلمانية الوحيدة التي تمثل صوت الشارع العربي:

 

عبر رئيس جمعية الوحدة العربية، الكاتب الصحفي محمد السعيد الأسود، عن تقدير الجمعية للدور الهام الذي يقوم به البرلمان العربي في الدفاع عن المصالح والقضايا العربية الهامة،

وذلك بإعتباره المؤسسة الرسمية العربية البرلمانية الوحيدة التي تمثل صوت الشارع العربي من خلال ممثليه في البرلمان العربي.

 

يعتبر هذا اللقاء هو الأول في لقاءات البرلمان العربي، التي تضم منظمات مجتمع مدني عربي، تهدف للتعاون المشترك مستقبلاً فيما بينهم.

 

وفي نهاية اللقاء ، تم تكريم عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، من قبل رئيس جمعية الوحدة العربية، ومنحه رئيساً فخرياً للجمعية، وتسليمه درع الجمعية تقديراً لجهوده.

البرلمان العربي ولقائه الأول مع جمعية الوحدة العربية.
تكريم عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، من قبل رئيس جمعية الوحدة العربية.

البرلمان العربي ماذا تعرف عنه؟

الجدير بالذكر أن البرلمان العربي هو الهيئة التشريعية لجامعة الدول العربية،

وتعود فكرة إنشاء مؤسسة نيابة تمثل الشعوب العربية في إطار جامعة الدول العربية، الى خمسينيات القرن الماضي ،

عندما تقدمت أمانة الجامعة بمقترحات لتعديل ميثاقها، وإضافة هيئة جديدة في شكل جمعية شعبية، ولم تتم الاستجابة لهذا المقترح ، وكان ذلك عام 1955.

 

ولكن فكرة إنشاء برلمان عربي ظلت مطروحة دائماً للبحث والتشاور، وكانت دائماً هدف لمبادرات إصلاح منظومة جامعة الدول العربية،

إلى أن صدر قرار بشأن تأسيس البرلمان العربي من مجلس جامعة الدول العربية،

وكان ذلك أثناء انعقاد القمة رقم (292) والتي كانت منعقدة بدولة الجزائرية، وذلك بتاريخ 23 مارس 2005 واستحداث مادة في الميثاق،

وكان نصها ” ينشأ في اطار الجامعة العربية برلمان عربي ، ويحدد نظامه الأساسي ، تشكيله ومهامه واختصاصاته”. 

 

وفي هذه القمة أيضاً إعتمد النظام الأساسي للبرلمان العربي الذي قضى في مادته:  “أن ينشأ برلمان عربي لمدة خمس سنوات يجوز تمديدها لعامين كحد أقصى”.

 

بعد ذلك تم إعتمد النظام الأساسي للبرلمان العربي، ليكون وسيلة لتطبيق أسس التشاور، والديمقراطية، والحرية، وحقوق الانسان ، وأيضاً أداة للحوار،وقوة دفع شعبية لمنظومة العمل العربي، وشريكاً فاعلاً في رسم السياسة العربية المشتركة، لتوثيق الروابط بين الشعوب العربية.

وهكذا إنتقل البرلمان العربي من مرحلة البرلمان الإنتقالي إلى المؤسسة البرلمانية الدائمة ، وإفتتح أعمال دور إنعقاده العادي الأول بتاريخ 12 ديسمبر 2012 م ، واستهله بإنتخاب رئيسه ونوابه الأربعة، وتشكيل لجانه الدائمة .

البرلمان العربي ولقائه الأول مع جمعية الوحدة العربية.
البرلمان العربي المؤسسة الرسمية العربية البرلمانية الوحيدة التي تمثل صوت الشارع العربي.

كتب:- محمد بلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى