نادي الذواقة

تعرف علي أسرار الشيكولاتة ….وهل هي صالحه للاكل حتى بعد مرور أكثر من ١٠٠ عام ؟؟؟

الشيكولاتة

 

تتمتع الشوكولاتة بمذاق شهي يجذب الكبار والصغار، كما أنها تحتل مكانة كبيرة في قلوب عشاقها، كذلك تحتوي على العناصر الغذائية الرائعة، ومنها الكالسيوم والحديد والفيتامينات، وفي أستراليا موءخرا ً تم إكتشاف ألواح الشوكولاتة في مقتنيات الشاعر الأسترالي الراحل بانجو باترسون ، يعود تاريخها الي عام ١٩٠٠ ، حيث كانت عبارة عن هدية تذكارية قدمتها الملكة البريطانية فيكتوريا إلى الجنود، خلال حرب “البوير” ، ومن الغريب أنها لازالت
تحتفظ برائحة ممتعة عندما تم فتح عبوة الشوكولاتة .

وفيما يلي سوف نتعرف أكثر عن فوائد الشوكولاتة الصحية بشكل عام وفوائدها للنساء بشكل خاص ، كيف يكون تناول الشيكولاتة عاده صحية ؟ وكيف تختار نوع شيكولاتة مفيد للصحه ؟وهل هي صالحة للأكل حتي بعد ١٠٠ عام ؟

شروط صحةتناول الشوكولاتة :

على الرغم من السمعة السيئة للشيكولاته حيث أنها سبب في زيادة الوزن وإرتباطها بحب الشباب، السمنة، إرتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي ومرض السكري. إلا أن هناك إكتشاف أخير خاص بالمركبات الفينولية النشطة بيولوجيا في الكاكاو والتي قد تغير هذا التصور ، حيث تبين آثار هذه المركبات في تنظيم ضغط الدم، وأشاد هذا الاكتشاف بأن الشوكولاته لها خصائص مضادة للأكسدة ،
فالشوكولاته تأتي من نبات الكاكاو، والكاكاو غني للغاية بوجود الفلافانول، وهو نوع من الفلافونويد النباتية(النباتات الأخرى الغنية بالفلافانول تشمل الشاي والعنب والجريب فروت، والنبيذ.) وهذا يبدو بسيطا بما فيه الكفاية، ولكن بعض أنواع الشوكولاتة تحتوي على الكثير من مركبات الفلافونويد من غيرها ، لذلك هناك شروط لصحه تناول الشوكولاتة منها:

– أن تكون مكونه من المواد الصلبة غير الدهنية من الكاكاو والتي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة .

– إذا كان الشوكولاته تحتوي على المكونات الدهنية غير زبدة الكاكاو ،فإنها قد تحتوي على أضرار كثيرة من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة أكثر من حامض الإستيارك ، فبالرغم من أن الكاكاو يحتوي على بعض الدهون المشبعة ، لكن الأهم من ذلك هو حمض الإستيارك – وقد وجدت الدراسات أنه لا يرفع مستويات الكوليسترول في الدم بقدر الأحماض الدهنية المشبعة الأخرى إلي جانب لأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية الأخرى في زبدة الكاكاو (يعتبر مرغوب فيه) بالإضافة إلى دهن مشبع آخر يسمى حمض البالمتيك ، ولكن ربما يحدث إختلال كبير لأن منتجات الشوكولاته يمكن أن تحتوي على أنواع أخرى من الدهون المضافة، مثل “دهن الحليب” أو “الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا” أو حتى جوز الهند أو زيت النخيل (سواء الزيوت المشبعة بشكل طبيعي)، بالإضافة إلى “زبدة الكاكاو” ، فيكون تناولها غير صحي تماماً.

– يجب إختيار مسحوق الكاكاو كلما كان ذلك ممكنا أن يكون معداً للخبز وتحضير الشوكولاته الساخنة ، للحصول على أفضل نسبة من الفلافونويد إلى السعرات الحرارية، فعلي سبيل المثال، الأقل في السعرات الحرارية، الشوكولاته والكاكاو قليلة الدسم (نوع غير محلى) ، وجبة من 3 ملاعق كبيرة مكونه من :
60 سعرة حرارية
1.5 جرام من الدهون
0 جرام من الدهون المشبعة
3 جرامات من الألياف
ما يعادلها في خبز الشوكولاته الغير محلى الذي يحتوي على :
140 سعرة حرارية
14 جرام من الدهون
9 جرام من الدهون المشبعة
4 جرام من الألياف.

الفوائد الصحية للشيكولاتة :

هناك أبحاث ودراسات قامت بها جمعية السكري البريطانية (BDA) بالتعاون مع وزارة الصحة البريطانية NHS ، لتوضيح
فوائد الشوكولاته وخصوصًا الداكنه فيما يلي :

حمايه من سرطان الامعاء:

تشير بعض البحوث المخبرية والتي أجريت على الحيوانات بحيث تم فيها إتباع نظام غذائي غني بالكاكاو ، إلى إمكانية توفير حماية ضد سرطان الأمعاء عند تناول الكاكاو بإنتظام. ومع ذلك، فإنه من المستحيل أن نستنتج من البحوث التي أجريت في المختبربشكل قطعي بأن الكاكاو يمكن أن يحمي الإنسان ضد سرطان الأمعاء.

– خفض ضغط الدم :

خلصت الأبحاث التي أجريت بشكل جيد عام 2012 الى أن أفضل الأدلة المتاحة عن أثار الشوكولاتة على ضغط الدم هي بأن منتجات الكاكاو – بما في ذلك الشوكولاته الداكنة – قد تساعد على خفض ضغط الدم قليلاً. ومع ذلك، فإن معظم الدراسات كانت لمدة قصيرة (ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع) وكانت هناك بعض نقاط الضعف في البحوث المتاحة. حيث ذكر مؤلفو المراجعة للدراسات بأنه لا زال هناك حاجة لتجارب طويلة الأمد لتعزيز فهمنا حول صحة تأثير الكاكاو على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

كما أن للشوكولاتة الداكنه فوائد أخرى منها :

– تساعد الشوكولاتة الداكنة على تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم إذا لم يتم الإفراط في تناولها.

– الشوكولاتة الدكنة تساعد على وقاية القلب من الأمراض المختلفة، وتساعد على الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة بها.

– الشوكولاتة الداكنة مفيدة للمخ، حيث تعمل على تعزيز مستوى السيروتونين بالدماغ، والذي يعمل على انتظام الهرمونات بالجسم وتقوبة الدماغ بشكل كبير ، وكذلك منع جلطات الدم .

فوائد الشوكولاتة بالنسبة للنساء:

– الشوكولاتة مهمة للبشرة، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تحمي البشرة من التجاعيد، كما تساعد علي التخلص من خلايا الجلد الميتة وتحافظ على نضارة البشرة.

– تساعد الشوكولاتة على ترطيب البشرة بشكل جيد وتغذيتها ، وكذلك تجدد خلايا الجلد بالبشرة.

– الشوكولاتة تساعد على التقليل من الآلام التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية، وكذلك تقلل من من التعرض إلى فقر الدم الذي قد يصيبهن في فترة إنتهاء الطمث.

– تساعد الشوكولاتة على تحسين الحالة المزاجية للنساء إلى الأفضل وتحميهن من الإصابة بالاكتئاب.

– تساعد الشوكولاتة على تحسين الحالة المزاجية للنساء إلى الأفضل وتحميهن من الإصابة بالاكتئاب.

صلاحية أكل الشوكولاتة

إذا كان لديك مخزون من الشوكولاتة وفوجئت بأنها أصبحت منتهية الصلاحية ، هذا يثير تساؤلًا واضحًا عمَّا إذا كان ما زال بإمكانك تناولها ام لا،
لحسن حظ عاشقي الشوكولاته المغرمين بها، أنها ليست غذاء قابل للتلف ،فالشوكولاته الخام تحتوي على القليل من الرطوبة، والتى هي ضرورية لحياة البكتيريا. كما أنها تحتوي على نسبة دهون عالية، والتي بدورها تعطيها فترة صلاحية طويلة إذا ما تم حفظها في مكان بارد وجاف. وبطبيعة الحال، فإن تاريخ الصلاحية يعكس فقط صلاحيتها للأكل ، مع ذلك قلما ما يصبح خطرًا تناولها بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية، لكن في نهاية المطاف نكهة الشوكولاته وملمسها سيتلف تدريجيًا. أيضًا، من المحتمل أن تمتص الشوكولاته مع مرور الوقت النكهات من محيطها فتفقد طعمها الخاص.

كيفية اختيار نوع شوكولاتة مفيد للصحة

هناك مبادئ توجيهية يمكن إتباعها لاختيار شوكولاتة مفيدةللصحه منها:
– الشوكولاتة المكونةمن المواد الصلبة غير الدهنية من الكاكاو تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ، لذلك أي نوع من الشوكولاته لديه أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد،
النوع الذي يحتوي على أعلى المستويات هو مسحوق الكاكاو الطبيعي (ليس الكاكاو الهولندي لأنه كاكاو قلوي ) ، نوع ثاني أعلى في الفلافونيدات هو مخبوزات الشوكلاته الغير محلاة ، أما الشوكولاته الداكنة ورقائق الشوكولاته نصف محلاه توجد في المرتبة الثالثة , شوكولاتة الحليب وشراب الشوكولاته في أسفل القائمة،
كما أن مستويات الفلافونويد في أنواع من الشوكولاته يمكن أن تختلف على أساس :
حبوب الكاكاو مختارة.
تجهيز الفول والشوكولاته.
شروط التخزين والمناولة.
ربما في المستقبل القريب، سوف يدرج على منتجات الشوكولاته كميه الفلافونويد التي تحتويها كل نوع .
وهناك نوعين من الشوكولاتة في السوق حالياً :
الاول منها تابع (لشركه مارس )يحتوي على مسحوق الكاكاو مع كمية أعلى من متوسط الفلافانول من الشوكولاتة العادية . وقد أضافت الشركة أيضا أسترات ستيرول فول الصويا التي تخفض الكولسترول وقد أضافت أيضا B-الفيتامينات والكالسيوم واثنين من الفيتامينات المضادة للأكسدة، C و E. كل هذا يؤدي إلى فوائد صحية كثيرة وكذلك أضفت طعم رائع يستحق إهتمامكم.
والثاني تابع (لشركه هيرشي) إستخدام شوكولاتة الحليب مع الكاكاو الإحتياطي بواسطة هيرشي وخلط حليب الشوكولاته مع البندق مع الكاكاو 35٪ كان لذيذا ، وخليط بين شوكولاتة الحليب والشوكولاتة الداكنة .

كتبت/نيفين رضا

زر الذهاب إلى الأعلى