9e5e5fff5909a73effa955de6b15999b

تتمتع الشيكولاتة بمذاق شهي يجذب الكبار والصغار، كما أنها تحتل مكانة كبيرة في قلوب عشاقها، كذلك تحتوي على العناصر الغذائية الرائعة، ومنها الكالسيوم والحديد والفيتامينات، وفي أستراليا مؤخرا تم اكتشاف ألواح الشيكولاتة في مقتنيات الشاعر الأسترالي الراحل بانجو باترسون.

يعود تاريخها إلى عام 1900م، حيث كانت عبارة عن هدية تذكارية قدمتها الملكة البريطانية فيكتوريا إلى الجنود خلال حرب “البوير”، ومن الغريب أنها لازالت تحتفظ برائحة ممتعة عندما تم فتح عبوة الشيكولاتة. وفيما يلي سوف نتعرف أكثر عن:

  • شروط صحة تناول الشيكولاتة.
  • فوائد الشيكولاتة الصحية بشكل عام وفوائدها للنساء بشكل خاص.
  • كيف يكون تناول الشيكولاتة عادة صحية؟
  • كيف تختار نوع مفيد للصحة؟
  • هل هي صالحة للأكل حتى بعد 100 عام؟

شروط صحة تناول الشيكولاتة:

على الرغم من السمعة السيئة لها حيث إنها سبب في زيادة الوزن وارتباطها بحب الشباب، السمنة، ارتفاع ضغط الدم، مرض الشريان التاجي، ومرض السكري، إلا أن هناك اكتشاف أخير خاص ب

المركبات الفينولية النشطة بيولوجيًا في الكاكاو والتي قد تغير هذا التصور، حيث تبين آثار هذه المركبات في تنظيم ضغط الدم.

وأشاد هذا الاكتشاف بأن لها خصائص مضادة للأكسدة، فهي تأتي من نبات الكاكاو، والكاكاو غني للغاية بوجود الفلافانول، وهو نوع من الفلافونويد النباتية (النباتات الأخرى الغنية بالفلافانول تشمل الشاي، العنب، الجريب فروت، النبيذ)، وهذا يبدو بسيطًا بما فيه الكفاية، ولكن بعض أنواعها تحتوي على الكثير من مركبات الفلافونويد من غيرها، لذلك هناك شروط لصحة تناولها منها:

  • أن تكون مكونة من المواد الصلبة غير الدهنية من الكاكاو والتي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.
  • إذا كانت تحتوي على المكونات الدهنية غير زبدة الكاكاو، فإنها قد تحتوي على أضرار كثيرة من الدهون المشبعة والدهون غير المشبعة أكثر من حامض الإستيارك، فبالرغم من أن الكاكاو يحتوي على بعض الدهون المشبعة، لكن الأهم من ذلك هو حمض الإستيارك،
  • وقد وجدت الدراسات أنه لا يرفع مستويات الكوليسترول في الدم بقدر الأحماض الدهنية المشبعة الأخرى إلى جانب الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية الأخرى في زبدة الكاكاو (يعتبر مرغوب فيه) بالإضافة إلى دهن مشبع آخر يسمى حمض البالمتيك، ولكن ربما يحدث اختلال كبير لأن منتجات الشيكولاتة يمكن أن تحتوي على أنواع أخرى من الدهون المضافة، مثل “دهن الحليب” أو “الزيوت النباتية المهدرجة جزئيا” أو حتى جوز الهند أو زيت النخيل (سواء الزيوت المشبعة بشكل طبيعي)، بالإضافة إلى “زبدة الكاكاو”، فيكون تناولها غير صحي تمامًا.
الشيكولاتة
الشيكولاتة
  • يجب اختيار مسحوق الكاكاو كلما كان ذلك ممكنًا أن يكون معدًا للخبز وتحضير الشوكولاتة الساخنة، للحصول على أفضل نسبة من الفلافونويد إلى السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال، الأقل في السعرات الحرارية، الشوكولاتة والكاكاو قليلة الدسم (نوع غير محلى)، وجبة من 3 ملاعق كبيرة مكونة من:
    60 سعرة حرارية.
    1.5 جرام من الدهون.
    0 جرام من الدهون المشبعة.
    3 جرامات من الألياف.
    ما يعادلها في خبز الشيكولاتة الغير محلى الذي يحتوي على :
    140 سعرة حرارية
    14 جرام من الدهون
    9 جرام من الدهون المشبعة
    4 جرام من الألياف.

اقرأ أيضًا:هي القهوة التركي مش تركي؟.. اعرف الحكاية

الفوائد الصحية الشيكولاتة:

هناك أبحاث ودراسات قامت بها جمعية السكري البريطانية (BDA) بالتعاون مع وزارة الصحة البريطانية NHS، لتوضيح فوائدها الصحية وخصوصًا الداكنة فيما يلي:

الحماية من سرطان الأمعاء:

تشير بعض البحوث المخبرية والتي أجريت على الحيوانات بحيث تم فيها اتباع نظام غذائي غني بالكاكاو، إلى إمكانية توفير حماية ضد سرطان الأمعاء عند تناول الكاكاو بانتظام، ومع ذلك فإنه من المستحيل أن نستنتج من البحوث التي أجريت في المختبر بشكل قطعي بأن الكاكاو يمكن أن يحمي الإنسان ضد سرطان الأمعاء.

خفض ضغط الدم :

خلصت الأبحاث التي أجريت بشكل جيد عام 2012 إلى أن أفضل الأدلة المتاحة عن آثار الشيكولاتة على ضغط الدم هي بأن منتجات الكاكاو بما في ذلك الداكنة، قد تساعد على خفض ضغط الدم قليلًا ومع ذلك، فإن معظم الدراسات كانت لمدة قصيرة (ما بين أسبوعين إلى ثمانية أسابيع) وكانت هناك بعض نقاط الضعف في البحوث المتاحة، حيث ذكر مؤلفو المراجعة للدراسات بأنه لازال هناك حاجة لتجارب طويلة الأمد لتعزيز فهمنا حول صحة تأثير الكاكاو على ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد الشيكولاتة الداكنة:

فوائد الشيكولاتة الداكنة
فوائد الشيكولاتة الداكنة
  • تساعد على تنظيم نسبة الكوليسترول بالدم إذا لم يتم الإفراط في تناولها.
  • تساعد على وقاية القلب من الأمراض المختلفة، وتعمل على الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة بها.
  • مفيدة للمخ، حيث تعمل على تعزيز مستوى السيروتونين بالدماغ، والذي يعمل على انتظام الهرمونات بالجسم وتقوية الدماغ بشكل كبير، وكذلك منع جلطات الدم.

اقرأ أيضًا: فوائد الكيوي للتخسيس..تعرف على أفضل 5 فوائد

فوائدها بالنسبة للنساء:

  • مهمة للبشرة، وهذا لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحمي البشرة من التجاعيد، كما تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتحافظ على نضارة البشرة.
  • تساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد وتغذيتها، وكذلك تجدد خلايا الجلد بالبشرة.
1674143334824
فوائد الشيكولاتة للنساء
  • تساعد على التقليل من الآلام التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية، وكذلك تقلل من التعرض إلى فقر الدم الذي قد يصيبهن في فترة انتهاء الطمث.
  • تساعد على تحسين الحالة المزاجية للنساء إلى الأفضل وتحميهن من الإصابة بالاكتئاب.

شاهد أيضًا:

هل هي صالحة للأكل حتى بعد 100 عام؟

إذا كان لديك مخزون كبير منها وفوجئت بأنها أصبحت منتهية الصلاحية، هذا يثير تساؤلًا واضحًا عمَّا إذا كان مازال بإمكانك تناولها أم لا؟

لحسن الحظ أنها ليست غذاء قابل للتلف، لأنها تحتوي على القليل من الرطوبة، التي هي ضرورية لحياة البكتيريا.

كما أنها تحتوي على نسبة دهون عالية وبدورها تعطيها فترة صلاحية طويلة إذا ما تم حفظها في مكان بارد وجاف.

وبطبيعة الحال، فإن تاريخ الصلاحية يعكس فقط صلاحيتها للأكل، مع ذلك قلما ما يصبح خطرًا تناولها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، لكن في نهاية المطاف سوف تتلف نكهتها وملمسها تدريجيًا أيضًا، ومن المحتمل أن تمتص مع مرور الوقت النكهات من محيطها فتفقد طعمها الخاص.

Soklllllllataaaaa

كيفية اختيار نوع مفيد للصحة؟

هناك مبادئ توجيهية يمكن اتباعها لاختيار نوع مفيد للصحة، منها:

المكونة من المواد الصلبة غير الدهنية من الكاكاو تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، لذلك أي نوع منها لديه أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد، النوع الذي يحتوي على أعلى المستويات هو مسحوق الكاكاو الطبيعي (ليس الكاكاو الهولندي لأنه كاكاو قلوي ).

نوع ثاني أعلى في الفلافونيدات هو مخبوزات الشيكولاتة غير المحلاة، أما الداكنة ورقائق الشيكولاتة نصف محلاة توجد في المرتبة الثالثة.

شيكولاتة الحليب وشراب الشيكولاتة في أسفل القائمة، كما أن مستويات الفلافونويد في أنواعها يمكن أن تختلف على أساس:

  • حبوب الكاكاو .
  • تجهيز الفول والشيكولاتة.
  • شروط التخزين والمناولة.

ربما في المستقبل القريب، سوف يدرج على منتجات الشيكولاتة كمية الفلافونويد التي تحتويها كل نوع، وهناك نوعين في السوق حالياً:

الأول: منها تابع لشركة “مارس”، يحتوي على مسحوق الكاكاو مع كمية أعلى من متوسط الفلافونويد من العادية، وقد أضافت الشركة أيضًا أسترات ستيرول فول الصويا، التي تخفض الكولسترول وقد أضافت أيضًا B-الفيتامينات والكالسيوم واثنين من الفيتامينات المضادة للأكسدة، C و E.

كل هذا يؤدي إلى فوائد صحية كثيرة وكذلك يضفي عليها طعم رائع يستحق اهتمامكم.

69987d6aa429414934f4ef92df1057c3
الشيكولاتة

والنوع الثاني: تابع لشركة “هيرشي”، يتم فيها استخدام شيكولاتة الحليب مع الكاكاو الاحتياطي بواسطة “هيرشي”، وخلط حليب الشيكولاتة مع البندق مع الكاكاو 35٪ كان لذيذًا، وخليط بين شيكولاتة الحليب والشيكولاتة الداكنة.

اقرأ أيضا: أسهل طريقة لعمل المفتقة في المنزل في 5 خطوات

اقرأ أيضا: تعرف على دور الصيدلي ومجالات عمله المختلفة

كتبت: نيفين رضا الدميري.