التجارة شطارة

حصاد عام 2020 المالي الجزء الثاني

 

حصاد عام ٢٠٢٠ المالي الجزء الثاني

الناجحون فى عام الأزمة، طبقًا لتقرير نشرته مجلة فوربس الاقتصادية العالمية، فقد حقق رجال الأعمال الصينيين طفرة كبيرة في زياده ثرواتهم .

فقد زادت ثروات رجال الاعمال الصينيين بمقدار ٦٠%، لتبلغ ٧٥٠ مليارًا دولارًا، هو حجم الزيادة لهذا العام فقط، ليرتفع مجموع ثرواتهم إلى ٢٠٠٠ مليار دولار .

و جاء رجال الأعمال لدولة سنغافورة في المركز الثاني بزياده قدرها ٤٧% و تبلغ الزيادة ٤٥ مليارًا دولارًا ، ليرتفع إجمالي الثروات لرجال أعمال سنغافورة إلى ١٤٠ مليارًا دولارًا .

يليهم في الترتيب رجال أعمال اليابان بزيادة مقدارها ٣٨% عن العام الماضي، و تبلغ الزيادة و المكسب هذا العام ٥٥ مليارًا دولارًا، ليرتفع صافي ثروات رجال الأعمال اليابانيين إلى ٢٠٠ مليار دولار .

و ظل رجال الأعمال الأمريكيين على وضعهم، بأنهم أكبر الأثرياء على كوكب الأرض بإجمالي ثروات قدرت بأربعة آلاف مليار دولار.

و لكن هؤلاء الناجحون و العباقرة الأمريكيون لم يستطيعوا زيادة أموالهم هذا العام عام الكورونا إلا بمقدار ١٦%، و بإجمالي زيادة قدرها ٥٦٠ مليارًا دولارًا فقط .

هنا يجب أن نرسل رسالة تحذير لرجال الأعمال الأمريكين أن القمة التي جلستم عليها لما يزيد عن قرن من الزمان تتأرجح من تحت أرجلكم بفعل قفزات رجال الأعمال الصينيين و الأوربيين العملاقة .

فقد زادت ثروات رجال الأعمال الفرنسيين بمقدار ٩٥ مليارًا دولارًا هذا العام فقط لتصل مجموع ثرواتهم إلى إجمالي ٥٠٠ مليار دولار .

و الألمان زادت ثرواتهم بمقدار ٥٥ مليارًا دولارًا هذا العام، لتبلغ مجموع ثرواتهم إلى ٥٨٠ مليارًا دولارًا .

حتى الهنود قادمون بقوة، فقد حقق رجال الأعمال الهنود زيادة في ثرواتهم بلغت ٧٥ مليارًا دولارًا، وبزيادة قدرها ١٩% هذا العام، لتبلغ مجموع ثرواتهم ٤٨٠ مليارًا دولارًا .

كل هذه المكاسب تحققت في أسوء عام في رأي الكثير من الناس البسطاء .

و صدق روبرت تي كيوساكي صاحب كتاب الأب الغني و الأب الفقير في مقولته: “الذهب و الكنوز في كل مكان لكنه يحتاج إلى عيون ثاقبة مدربة لتجده”.

فهل نستطيع في مصر و عالمنا العربي أن نجد كنوزنا الكثيرة، و نعرف كيف نديرها و نستثمرها؛ لتعود علينا و على أهلنا بالنفع و الثراء .

هذا ما نرجو .

إلى اللقاء في الجزء الثالث من حصاد عام ٢٠٢٠ المالي.

كتب: أحمد عبد الواحد إبراهيم

زر الذهاب إلى الأعلى