خروجتك فين ؟مقالات حره

مرور 130 عامًا على افتتاح اول حديقة حيوان في أفريقيا..حديقة حيوان الجيزة

يمر اليوم في ٢٥ يناير ١٣٠ عامًا على افتتاح أكبر حديقة حيوانات في مصر والشرق الأوسط ، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا ، سميت قديمًا “جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا” إنها حديقة حيوان الجيزة ، مازالت خروجة ممتعة غير مكلفة لكافة مستويات الأسر المصرية البسيطة منها والمرفهة ، وذلك رغم تعرضها لكثير من التدهورات في الآونة الأخيرة والتي أدت إلي خروجها في عام 2004 من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان العام “WAZA”.

والآن سوف نتجول معاً داخل الحديقة لكي نتعرف علي المزيد عن قصة إنشاءها ، تاريخ تطور الحديقه ، ووصفها من الداخل ، بعض أنواع من الحيوانات والطيور والزواحف الموجودة فيها ، وأخيرًا أزمات وحوادث في تاريخ الحديقة و سبب تدهورها .

قصه إنشاء (حديقه حيوانات الجيزة):

تم افتتاح الحديقه في عهد الخديوي محمد توفيق بن الخديوي إسماعيل عام 1891، حيث أمر بإنشاءها الخديوي إسماعيل في عام 1871 ، بُنيت الحديقة في موقع قصر الجيزة، وهو قصر صغير كان يضم حديقة وتبلغ مساحته مع الحديقة 30 فداناً، أنشأه سعيد باشا وقد اشتراه الخديوي إسماعيل من ابنه طوسون، وهدمه وأعاد إنشاءه عام 1867 وأضاف إليه أراض جعلت مساحة القصر والحدائق 500 فدان ، أحضر إسماعيل من الأستانة مختصين بتنسيق الحدائق لتنسيق حدائقه وجلب له الزلط الملون من رودس لتزيين ممراته ، أقيمت الجبلايات والأكشاك والبرك في حدائقه، وأقيم جسر معلق، والذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا، وصممه المهندس الفرنسي گوستاڤ إيفل.

وتم تزيين الحدائق بأقفاص للطيور والحيوانات، كانت في ما يلي نواة لحديقة الحيوان، وحينما أراد توسيع الحدائق أنشات حديقة الأورمان وعهد إلى مسيو بارلييه تنسيقها وتنظيمها وأتم ذلك في المدة من 1870 وحتى 1872 وبدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية ، كذلك في بداية افتتاحها، احتوت الحديقة على قرابة 6 آلاف حيوان من نحو 175 نوعا، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.

بلغت تكلفة إنشاء حديقة الحيوان في بداية القرن العشرين، وبالتحديد في عام 1900 حوالي 1600جنيه مصري، وتم تعيين الكابتن ستانلي س. فلور كأول مدير لحديقة الحيوانات الذي شغل هذا المنصب حتى عام 1924.

وصف لحديقة حيوان الجيزة:

تبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فدانا، وتواجه بوابتها الرئيسية شارع شارل ديجول في القاهرة ، وتوجد على الضفة الغربية لنيل القاهرة وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة ، عندما تزور حديقة الحيوانات، سوف تستمتع بالمشي على ممرات ممهدة بالحصى الملون مع صور جميلة من الفسيفساء، مع رؤية جداول المياه، والبحيرات الرقراقة، وبيوت الحيوانات المختلفة.

تضم الحديقة أشجارا تخطى عمرها قرنا من الزمان وجبليات صممت من صخور مرجانية وأخشابا وأحجارا صحراوية وشعبا مرجانية من البحر الأحمر، يوجد معرض ضخم للحياة البرية نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة ، وافتتح عام 1914 لعرض الحيوانات المحنطة والهياكل العظمية ويضم مكتبة ومعهدا علميا لدراسة سلوك الحيوانات ومشرحة للحيوانات ، ويتكون من ثلاث قاعات كبيرة تعرض مجموعات كبيرة من الطيور والزواحف والأسماك والحيوانات وكذلك الهياكل العظمية ، كما أنشئت جزيرة الشاي وكانت استراحة خاصة للخديوي إسماعيل ، و هي بركة تتوسطها جزيرة رخامية وعدة كهوف وقنوات مائية مرصعة تسبح فيها النباتات المائية والأسماك.

جزيرة الشاي في حديقة الحيوان بالجيزة

تاريخ تطور حديقة حيوان الجيزة:

– في عام 1867 تم بناء الجبلاية الملكية وجبلاية القلعة ، حيث يوجد بها خمسة كهوف توجد في جبلاية القلعة، وهي أقدم منشأة في الحديقة صممها المهندس التركي عام 1867 سايبس على هيئة كهوف تحيطها قناة صناعية صغيرة تجري فيها المياه لتصل إلى البحيرة، و في وسط الجبلاية بني مكان للراحة بشكل هندسي رائع ليشعر من بداخله أنه مكان مكيف كما أن الأصوات تظهر بشكل مكبر وكأنه يحتوي على مكبرات صوت.

-عام 1869 بناء جبلاية الشمعدان.

– في عام 1871 البدء في إنشاء حديقة حيوان الجيزة.

– في عام 1873 ، 1875 بناء جبلاية الإبداع .

– في عام 1891 الافتتاح للجمهور في عهد الخديوي توفيق.

– في عام 1896 افتتاح بيت الدب.

-في عام 1898 افتتاح البيت الحكومي.

– في عام 1901 افتتاح بيت الفيل وبيت السباع.

– في عام 1909 إنشاء المكتبة العلمية.

– في عام 1910 أصبحت حديقة حيوان الجيزة تحت سلطة وزارة الزراعة.

– في عام 1911 تم افتتاح الكوبري المعلق ، (كوبري ايفل) الذي بناه إيفل قبل بناء برج إيفل ، وتم إنشاء الكوبري للزوار لمشاهدة الحيوانات من الأعلى بصورة بنورامية كأول منطقة لمشاهدة مرتفعة.

الكوبري المعلق

– في عام 1914 تم افتتاح المتحف الحيواني ، حيث تحتوي الحديقه على (متحف الحيوانات) الذي تم بناؤه في عام 1906 ، ويضم مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة ، وافتتح عام 1914 لعرض الحيوانات المحنطة والهياكل العظمية ويضم مكتبة ومعهدا علميا لدراسة سلوك الحيوانات ومشرحة للحيوانات ، ويتكون من ثلاث قاعات كبيرة تعرض مجموعات كبيرة من الطيور والزواحف والأسماك والحيوانات وكذلك الهياكل العظمية.

– في عام 1924 تم إنشاء الكشك الياباني ، وهو متحف صغير داخل الحديقة، يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديما وحديثا، تم إنشاؤه في عهد الملك فؤاد الأول ، بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر ، تخليدا لزيارته .

– في عام 1936 تم افتتاح الباب العمومي.

– في عام 1938 تم إضافة الجزء الجنوبي لحديقة الأورمان لتزيد مساحة حديقة الحيوان من 50 فدانا إلى 80 فدانا حيث تم جلب الحيوانات من سرايا الجزيرة (فندق ماريوت الان) .

– في عام 1949 افتتاح الاستراحة الملكية.

– في عام 1987 جمعية الطيور العالمية قامت بإنشاء مركز بيئي تعليمي بتكلفة ربع مليون جنيه تحت إشراف مندي بهاء الدين.

– في عام 1990افتتاح مركز التعليم والوعي البيئي.

الكشك الياباني

بعض أنواع الحيوانات والطيور في حديقة حيوان الجيزة:

فيل افريقي.
فيل آسيوي.
ليمور أسود.
ليمور بني ، en:Brown Lemur
كابوشي ، Capuchin
قرد عنكبوتي ، Blackheaded spider Monkey
نسناس أحمر الذيل ، Redtailed Monkey
نسناس أبو شنب ، Mustached Monkey
نسناس أزرق ، Blue Monkey
نسناس أبيض الأنف صغير ،
حمار وحشي جريفيز ، Grvys Zebra
خرتيت أبيض ، en:White Rhinoceros
فرس النهر ، فرس النهر
جمل آسيوي ، en:Bactrian Camel
جمل مغربي ، en:Dromedary Camel
لاما أهلية ، لاما

فيل افريقي
كما يوجد بعض الطيور مثل:

– نعام أفريقي ، Ostrich
– كسوري ، Southern Cassowary
– إميو ، Emu
– نسر أمريكي ، en:Andean Condor
– عقاب سعفاء كبرى ، عقاب سعفاء كبرى
– صقر حوام ، en:Common Buzzard
– عقاب صرارة ، en:Short-toed Eagle
– مرزة البطائح (دريعة) ، Western Marsh Harrier
– نسر جريفون ، Griffon vulture
– رخمة مصرية ، en:Egyptian Vulture
– حدأة سوداء ، black kite
– بومة اذناء. 

نسر امريكي
كما يوجد زواحف منها :

– تمساح النيل ، Nile crocodile
– تمساح أمريكي ، American Alligator
– كوبرا مصرية ، Egyptian cobra
– ثعبان أرقم بيتي ، Common Egg Eater
– ثعبان خضاري ، Montpellier Snake
– ثعبان أبو السيور غيطي ، Olive Grass Snake
– ثعبان دساس ، Egyptian Sand Boa
– أصلة ماليزي ، Reticulated Python
– ورل نيلي ، :Nile Monitor

بعض أنواع الثعابين

أزمات وحوادث في تاريخ حديقة حيوان الجيزة:

– في عام 1993 قتل اسدان حارسا بعد ترك الباب الخارجي للقفص مفتوحا وتم قتلهم بالرصاص، وفي وقت لاحق داس فيل على أحد الحراس وقتله.
– في عام 1998 تم غلق متحف الحيوان.
– في 2003 في مؤتمر صحفي يعلن الاتحاد العالمي خروج مصر من التصنيف العالمي.
– في يناير 2004 خروج حديقة حيوان الجيزة من «WAZA» الوازا.
– في عام 2006 تم قفل حديقة حيوان الجيزة بسبب إنفلونزا الطيور لمدة ثلاثة أشهر.
– في يناير 2013 نشب حريق في حديقة حيوان الجيزة.

وجهت انتقادات شديدة لإدارات تشرف على حديقة حيوانات الجيزة ، بسبب عدم الأخذ بتوصيات من الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، كالاهتمام بها بالشكل المطلوب وتفشي أمراض أتت على حيوانات نادرة، والمعاملة السيئة التي تلقاها بعض الحيوانات في الحديقة كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية، مما أدى لاستبعاد مصر في عام 2004 من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان العام «WAZA» الوازا، ولذلك نناشد السلطات المسؤولة بضرورة إعاده الاهتمام بحديقة الحيوان ونظافتها واسترجاع مجدها وعظمتها مرة اخرى ، فهي بحق ثروة قومية.

 

كتبت/ نيفين رضا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى