الفن السابع

آدم تودع عزت العلايلي

منذ ساعات قليلة فقدنا “عبد الهادي” بطل فيلم (الأرض)، بطل فيلم (الطريق إلى إيلات)، اختيرت عشرة أفلام شارك في بطولتها ضمن قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، قضى حياته في صقل موهبته الفنية وتثقيف نفسه، من أجل إنتاج أعمال مميزة في السينما والمسرح والتليفزيون، بلغ رصيده الفني نحو 200 عمل فني ما بين سينما ودراما ومسرح… إنه الفنان القدير، المحترم، المثقف، الشامل “عزت العلايلي”.

وتنعى أسرة آدم مصر والعالم العربي وفاة الفنان الكبير ( عزت العلايلي)، كما نعى الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية الفنان عزت العلايلي عبر حسابه على الإنستجرام معلقاً “البقاء لله فارس الدراما العربية”.

وفيما يلي سوف نتصفح معاً بعضا من صفحات كتاب حياته الذاتية والمهنية، لنلقي الضوء علي أهم تفاصيلها.

نبذة عن حياة العلايلي :

ولد الفنان عزت العلايلي في حي باب الشعرية بالقاهرة في ١٥ سبتمبر ١٩٣٤ ، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكن بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم (رسالة من امرأة مجهولة) عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينمائية، ثم تعددت أعماله بعد ذلك ليشارك في عشرات الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون.

الفنان عزت العلايلي في شبابه

بداية مشوار العلايلي الفني:

تعددت أعمال العلايلي بعد ذلك ، وتألق في العديد من أعماله المسرحية والسينمائية والتليفزيونية ، وفيما يلي عرض لأهم أعماله

أهم أعمال العلايلي السينمائية :

توالت أدوار العلايلي السينمائية بعد فيلم (رسالة من امرأة مجهولة)، حيث قدم العديد من الأفلام منها: بين القصرين، قنديل أم هاشم، الأرض، عذراء وثلاثة رجال، على من نطلق الرصاص، عيب يا لولو يا لولو عيب، غرباء، قفص الحريم، زائر الفجر، سأكتب اسمك على الرمال، ولا عزاء للسيدات، أهل القمة، إسكندرية ليه، دقة زار، الجاسوس، السقا مات، السيد البلطي، الطوق والإسورة، بستان الدم، الإنس والجن، الفاس في الراس، القادسية، الطريق إلى إيلات، المواطن مصري، ليلة عسل، تراب الماس.

دوره في فيلم الأرض

أهم أعمال العلايلي التليفزيونية:

كما أن للعلايلي العديد من المسلسلات التليفزيونية مثل: أبداً لن أموت، ميرامار، العصابة، العنكبوت، اللص والكلاب، الجريمة، الظلال، وقال البحر، المتهم بريء، الطبري، الحسن البصري، بوابة الحلواني، الشارع الجديد، ناس من زمن فات عائله الديناصورات، مسك الليل، سنوات الحب والملح، نوبة صحيان، المنصورية، كارنتين، الجماعة، شادر السمك، ويأتي النهار، نظرية الجوافة، واخيراً قيد عائلي.

مشهد من مسلسل الشارع الجديد

أهم أعماله المسرحية:

وتميز العلايلي أيضا في المسرح، فهو بحق فنان شامل، ومن أعماله المسرحية: ثورة قرية، خيال الظل، الإنسان الطيب، لعبة كل يوم، العمر لحظة، تمر حنة، وداعًا يا بكوات، وأخيرًا أهلًا يا بكوات عام ٢٠٠٦ .

جوائز وتكريمات في حياة العلايلي:.

– نال جائزة أحسن ممثل عن فيلم “الطريق إلى إيلات”.

– تم اختيار 10 أفلام للفنان عزت العلايلي ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996،
وذلك علي النحو التالي:
– (بين القصرين) عام 1962 ، حيث جسد دور طالب جامعي صديق فهمي نجل السيد أحمد عبدالجواد.
– (قنديل أم هاشم) عام 1968، حيث جسد شخصية الدرويش الضرير.
– الأرض عام 1970 ، حيث جسد شخصية “عبدالهادي”.
– الاختيار عام 1971 ، للأديب العالمي نجيب محفوظ.
– زائر الفجر عام 1973 .
– على من نطلق الرصاص عام 1975 .
– السقا مات عن قصة الأديب يوسف السباعي ، وحصل الفيلم على جائزة جمال عبدالناصر للقيم العائلية عام 1978.
– إسكندرية ليه؟ حيث قدم عزت العلايلي، شخصية “مرسي” عام 1979.
– أهل القمة عام 1981 ، عن قصة نجيب محفوظ.
– الطوق والإسورة عن رواية يحيى الطاهر عبدالله عام 1986.

– نال درعا تكريميا في مهرجان ART السينمائي لعام 2009.

– حاز على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

– وأخيرا ً تقديرًا لمشواره وتاريخه الفني الثري، أطلقت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي، اسم عزت العلايلي على الدورة الـ36 عام ٢٠٢٠، هذا التكريم الأخير الذي كان بمثابة الاحتفاء به قبل الرحيل، وأعرب فيه عن امتنانه واعتزازه الكبير بهذا التكريم.

العلايلي في احدى تكريماته

قصة رحيل العلايلي:

فارق العلايلي الحياة متأثرا بأمراض الشيخوخة في بيته، عن عمر ناهز ٨٦ عاماً ، ولا يوجد شبهة كورونا تماماً ، حيث أكد (أشرف زكي) نقيب المهن السينمائية ذلك على صفحته على الإنستجرام، رحل عنا هذا الفنان العظيم بجسده فقط ولكن لا يزال خالدا ً بمجده الفني في حياتنا.

آخر صورة للعلايلي قبل رحيله

كتبت/ نيفين رضا

زر الذهاب إلى الأعلى