الفن السابع

سلامة فراويلة ومحسن ممتاز يتمنيان الشفاء للفنان يوسف شعبان

أحد عمالقة الدراما المصرية وصاحب تاريخ طويل وبصمة مميزة في التلفزيون المصري، ومن أشهر الفنانين، الذين أبدعوا في الأعمال الدرامية في أزهي عصورها، ذكاؤه الحاد وشخصيته القوية، وحكمة الحاج درويش في الوتد وحافظ رضوان في المسلسل الرائع الشهد والدموع، ومحسن ممتاز في رأفت الهجان أمجاد المسلسلات العربية كانت مع الفنان يوسف شعبان أو الحاج سلامة فراويلة.

أهم المحطات في مشواره الفني:

درس في بدايات حياته في كلية الحقوق، وكان الإعلامي الراحل إبراهيم نافع والفنان سعيد عبدالغني في الكلية نفسها، وفيها شارك مع فريق التمثيل في الجامعة، ذات يوم قدّم دورًا مهمًا في مسرحية هاملت فشاهده الفنانان القديران الراحلان عبدالله غيث وكرم مطاوع فنال أداؤه إعجابهما فنصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وبالفعل استجاب للنصيحة وترك كلية الحقوق وبدأ مسيرته مع احتراف التمثيل.

الدراما التليفزيونية وإبداعاته:

نجد أن ادواره كانت مختارة بعناية فدوره في ضمير أبلة حكمت أمجد هاشم ودوره في ليالي الحلمية المعلم سيد، أو الأستاذ إلهامي، وفي عيلة الدوغري أبدع في الأسطى سيد ووهبي السوالمة في الضوء الشارد، ورزق الهلالي في السيرة الهلالية، وعشرات الأدوار التي ظلت في عقول المشاهدين ورسخت في ذاكرة الفن، الفنان المبدع هو من يختار أدوارا، تظل في عقول الجمهور، يوسف شعبان كان من كبار النجوم التي بدأت، بالتدريج والتأني في اختيار الأدوار دوره في ام العروسة جلال الشاب العاقل.

تعبيرات وجهه تري بها القوة والذكاء وتستطيع”،ان تستعيد مع حديثه أمجاد روائع الدراما فى عصرها الذهبى، تتذكر حافظ رضوان فى “الشهد والدموع”، والحاج سلامة فراويلة فى “المال والبنون”، وأمجد هاشم فى “ضمير أبلة حكمت”، والمعلم سيد أبو ليلة فى ليالى الحلمية، ورزق الهلالى فى السيرة الهلالية، والأستاذ إلهامى فى “امرأة من زمن الحب”، ووهبى السوالمة فى الضوء الشارد، والأستاذ يوسف فى الحقيقة والسراب، والأسطى سيد فى عيلة الدوغرى، وليلة القبض على فاطمة وغيرها عشرات الأدوار والشخصيات الراسخة فى ذاكرة الفن والجمهور.

ويحكي أنه قال: “بعد تخرجى من المعهد شاركت فى فيلم المعجزة أمام شادية وفاتن حمامة وإخراج حسن الإمام وكنت عامل دور رئيس نشالين بيحب شادية، واقتنع بى المخرج الكبير حسن الإمام وآمن بموهبتى، وكان يستعين بى فى معظم أفلامه، ورشحني بعد هذا الدور لفيلم زقاق المدق، وبعدها توالت أدواري فى السينما”.

ويحكي عن موقف تعرض له أثناء مشاركته فى فيلم معبودة الجماهير أمام شادية وعبدالحليم حافظ قال كتبت عني الصحف أننى أستطيع أن أخطف الكاميرا من الفنان الذى يقف أمامى، واعترض حليم على وجودي في الفيلم وأصرت الفنانه شادية وحدث الخلاف وتعطل العمل فترة .

وتتوالى أدوار الفنان يوسف شعبان فرج في زقاق المدق والوزير أحمد ثابت في هدى ومعالي الوزير وعباس في الرصاصة لا تزال في جيبي، واخذ البطولة في فيلم بياعة الجرايد مع الفنانة ماجدة، ودوره في حمام الملاطيلي، وعصام في الثلاثة يحبونها، وطلعت الحلواني في كشف المستور، والعقيد مدحت في بكيزة وزغلول، والكثير من الأفلام التي ابدع فيها.

نساء في حياة يوسف شعبان:

تزوج من الفنانة ليلى طاهر  أربع سنوات فقط وحدث خلالها الطلاق ثلاث مرات مما أدى إلى الانفصال النهائي، ثم تزوج من نادية إسماعيل شيرين ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول أخت الملك فاروق وأنجب منها ابنته سناء واخيرا تزوج من سيدة كويتية وأنجب منها ابنته زينب وابنه مراد.

نصيب المسرح في مشواره الفني:

وكان المسرح له دور أيضا في مشواره الفني منه مسرحية شيء في صدري و الطريق المسدود و أرض النفاق ومسرحية من إنتاج القطاع الخاص وهي مطار الحب. وقدم اقتراحا بإنشاء ست فرق مسرحية تلفزيونية بدلا من فرقة مسرحية وتم رفضه وصدر قرار بوقفه ثلاث سنوات، وبعد فترة قرروا إلغاء إيقافه ولكنه رفض العودة إليهم.

نقيب للممثلين:

نجح في انتخابات نقابة الممثلين وتولى منصب رئيس النقابة، فترتين واستطاع تسديد جميع الديون وأقام ناديا كبيرا في القاهرة لاجتماع جميع الممثلين وقام بعلاج الكثير من الفنانين، و استمر في منصبه دورتين متتاليتين قبل أن يخسر في انتخابات 2003 أمام الفنان أشرف زكي الذي ظل نقيبا حتي الان.

اعتزاله الفن:

الفنان يوسف شعبان أعلن اعتزاله عن الفن بعد أن شارك في بطولة أكثر من 250 عملاً فنياً، عام ٢٠١٧
آدم تتمنى الشفاء العاجل لفنان مصر وتاريخها الجميل الفنان يوسف شعبان.

 

 

كتبت/ غادة إبراهيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى