حصة العاب

قبل مباراة الأهلي وطلائع الجيش .. أرقام وأحداث كأس السوبر المصري

في كرة القدم لا صوت يعلو فوق صوت الأرقام ، ولغة كرة القدم هي الألقاب والبطولات ؛ فلا مجال للفرص الضائعة ، ولا الأهداف الشرفية.

وأهم البطولات في كل اتحادات كرة القدم سواء على المستوى المحلي أو القاري هي بطولة الدوري ، ومن ثم يليها بطولة الكأس في كل دولة أو اتحاد ، ولكن يبدأ الموسم ببطولة تلعب من مباراة واحدة ، يلعب فيها بطل الدوري وبطل الكأس للموسم السابق تسمى هذه البطولة ببطولة السوبر …

مجلة آدم تصحبكم اليوم للتعرف عن قرب عن هذه البطولة..

 

بداية منافسات كأس السوبر في مصر:

كانت بداية بطولة كأس السوبر في مصر مع بداية الألفية الجديدة ؛ حيث قرر الاتحاد المصري لكرة القدم إقامة مباراة بين قطبي الكرة المصرية بطل الدوري حينها الزمالك وبطل الكأس النادي الأهلي ، وذلك قبل بداية موسم 2001-2002

ولكن لم تجر الأمور كما خطط لها ؛ فبسبب أحداث سنذكرها لاحقا لم يلعب النادي الأهلي المباراة ، ولعب وصيف الكأس نادي غزل المحلة ، وانتهت بفوز الزمالك بهدفي حازم إمام وحسام حسن لهدف وحيد لغزل المحلة أحرزه محمد العتراوي ، فكان الزمالك أول نادي حصل على بطولة كأس السوبر المصري.

 

أحداث غيرت مجرى مباريات السوبر المصري:

في أول بطولة للسوبر المصري كما ذكرنا كان المقرر أن تقام المباراة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي بطل الكأس والزمالك بطل الدوري ؛ إلا أن الأهلي قرر الانسحاب من المباراة بسبب انشغاله بمباريات دوري أبطال أفريقيا ، حيث تم تحديد يوم الجمعة 14 سبتمبر لعام 2001 موعدا للمباراة ، بينما الأهلي كان من المقرر له أن يلعب مباراة ضد أسيك ميموزا في مدينة أبيدجان في ساحل العاج في يوم 9 سبتمبر ، فتم تبديل النادي الأهلي ولعب نادي غزل المحلة المباراة.

في موسم 2002-2003 أي ثاني مباراة وثاني المواسم في تاريخ البطولة ، كان الإسماعيلي هو بطل الدوري ، بينما الزمالك كان بطلا لكأس مصر ، ولكن بسبب قرار اتحاد الكرة إقامة المباراة في القاهرة انسحب الإسماعيلي اعتراضاً على عدم اللعب في الإسماعيلية ؛ حيث إن بطل الدوري هو صاحب الأرض والجمهور ، وكذلك رفض وصيف الدوري النادي الأهلي ، ورابع الدوري نادي غزل المحلة ، وأقيمت المباراة بين نادي المقاولون العرب خامس الدوري ونادي الزمالك بطل الكأس ، وفاز الزمالك بالنسخة الثانية بهدف أسامه نبيه .

وفي النسخة السادسة من البطولة قرر اتحاد الكرة معاقبة نادي الزمالك وصيف الدوري والكأس ، وحرمانه من المشاركة في البطولة أمام بطل الدوري والكأس النادي الأهلي لموسم 2005-06 ، وأقيمت المباراة بمشاركة نادي إنبي الذي خسر أمام النادي الأهلي بهدف أمير القلوب محمد أبو تريكة في الدقائق الأخيرة من المباراة .

وتم إلغاء البطولة في موسمي 2010-2011 لأحداث ثورة يناير ، كذلك في موسم 2012-13 لأحداث ثورة 30 يونيو.

 

أرقام كأس السوبر المصري:

-شاركت في البطولة ثمانية أندية وهي (الأهلي ، الزمالك ، المقاولون ، حرس الحدود ، إنبي ، الإسماعيلي ، المصري ، غزل المحلة) ، نادي طلائع الجيش سيكون هو النادي التاسع الذي سيشارك في البطولة وسيسجل أول ظهور له اليوم أمام النادي الأهلي.

-سجل الزمالك وغزل المحلة أول ظهور في النسخة الأولى من البطولة وكان الزمالك أول بطل لكأس السوبر المصري.

-النادي الأهلي هو أكثر الأندية مشاركة في البطولة ، حيث شارك الأهلي في 14 مباراة ، يليه نادي الزمالك بـ 10 مباريات ، ثم إنبي بثلاث مباريات.

-أربعة فرق فقط هي من استطاعت تحقيق اللقب وهم (الأهلي ، الزمالك ، المقاولون العرب ، حرس الحدود)

-النادي الأهلي هو أكثر الأندية تحقيقا للبطولة ، حيث فاز باللقب في 11 مناسبة ، بينما نادي الزمالك هو ثاني الأندية تحقيقا للبطولة حيث انتصر في 4 مناسبات ، بينما حقق المقاولون وحرس الحدود اللقب مرة واحدة فقط

-أكثر الأندية وصافة للبطولة نادي الزمالك ، حيث حل وصيفا في ست مناسبات ، بينما كان الأهلي وصيفا في ثلاث مناسبات ، وكذلك إنبي.

-المقاولون العرب هو الفريق الوحيد من دوري القسم الثاني الذي حقق بطولة السوبر المصري.

-الأهلي أكثر الفرق إحرازاً للأهداف في البطولة حيث سجل 15 هدفاً.

-الزمالك هو أكثر الأندية استقبالا للأهداف في البطولة ، حيث استقبل 13 هدفا.

-هداف البطولة هو عبدالله السعيد لاعب الأهلي السابق برصيد ثلاثة أهداف.

-أكثر المباريات تكرارا كانت مباراة الأهلي والزمالك ، حيث التقى الفريقان في 7 مناسبات كانت الغلبة في 5 منها للنادي الأهلي ، بينما حقق الزمالك البطولة في مناسبتين فقط أمام الأهلي.

 

كانت هذه لمحة عن بطولة السوبر المصري قبل انطلاق مباراة هي الأولى لنادي طلائع الجيش وصيف الكأس أمام النادي الأهلي بطل دوري وكأس الموسم الماضي ، وللعلم أن هذه المباراة هي رقم 14 للنادي الأهلي في كأس السوبر تواليا حيث لم يغب عن البطولة من موسم 2004-2005.

فنتمنى التوفيق للفريقين والاستمتاع بالمباراة.

 

تقرير: أحمد عبدالسلام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى