خروجتك فين ؟منوعات

جنة الله على الأرض

تتميز مصر بكثرة المدن السياحية الرائعة الموجودة بها، والتى تغنينا عن الذهاب إلى  أي بلد أوروبية، حيث تتميز بالطبيعة الخلابة الساحرة، والشمس الساطعة، والمياه الزرقاء الصافية، والشواطئ البكر الجميلة، والرمال الناعمة الصفراء التي تشبه في لونها لون الذهب.

ومن ضمن هذه المدن السياحية التي يأتيها السائحون من كل دول العالم؛ ليستمتعوا بها ويقضوا بها أوقاتاً جميلة ( مدينة دهب ).

تقع مدينة دهب على خليج العقبة فى محافظة جنوب سيناء وتبعد حوالى 100 كيلومتر عن مدينة شرم الشيخ، وتتميز بالمناخ المعتدل، ودرجات الحرارة المتوسطة طوال العام، وتعتبر مشتى حيث يتميز فصل الشتاء بها بالشمس الساطعة، والطقس اللطيف.

ومن أشهر الأماكن السياحية بمدينة دهب:

جزيرة لاجونا :

وتعتبر من أكثر الشواطئ بمنطقة دهب جذبًا للسياح، حيث إنها الشاطئ الوحيد الرملي بمنطقة دهب على خلاف باقي الشواطئ التي تتمتع بتواجد الصخور بها، ويرتادها السياح بكثرة للسباحة والغطس.

توجد بها الكثير من الشعاب المرجانية، والأسماك الملونة الجذابة، كما تتميز الجزيرة بتوفير العديد من مراكز تدريب الغطس؛ لتسهل على السياح الغطس بأمان ، كما تتميز بتوافر العديد من المطاعم والفنادق التى تقدم كل مايحتاجة السياح أثناء إقامتهم بالجزيرة.

محمية نبق :

تقع على خليج العقبة، وتبعد عن شمال شرم الشيخ بحوالي 35 كيلو متر.

وقد تم الإعلان عنها كمحمية طبيعية فى عام 1992م، وتبلغ مساحتها 600 كيلو متر مربع.

لا تكتمل رحلة السياحة في دهب دون زيارة محمية نبق التي تعتبر من أهم معالم دهب الطبيعية؛ لما تتمتع به من ثروة برية، وبحرية لا مثيل لها في محميات العالم، حيث تضم المحمية نباتات، طيور، وحيوانات برية نادرة، ومُهددة بالانقراض يصل عددها إلى 134 فصيلة منها 86 نوع مُنقرض بالفعل وأنواع فريدة من الأسماك، والشعاب المُرجانية الملونة.

الثقب الأزرق(البلو هول ):

من أهم المناطق التي يُقبل على زيارتها مئات الآلاف من البشر سنويًا على الرغم من خطورة المكان.

ويقع الثقب الأزرق على عمق 130 متر بالبحر الأحمر، والثقب عبارة عن فتحة عرضها 6 أمتار ، ويضم مشاهد جذابة؛ لتفاعل الضوء مع النباتات والحيوانات البحرية، والتقاء البحر مع الجبال، وتأتي خطورة الثقب من احتوائه على مجموعة من الكهوف الخادعة التي تخدع الغواصين على أنها أقل عمقا من الحقيقة، كما تشمل الفتحة على العديد من الشعاب المرجانية، والأسماك وتعتبر من أفضل أماكن السياحة في دهب.

ايل جاردن :

تقع فى شمال مدينة دهب، وتمثل لوحة فنية رائعة ومتعة فائقة لمحبي الغوص، وتحتوي على أسراب لاحصر لها من الأسماك الملونة التي تغطي قاع البحر، وسط كتل من الشعاب المرجانية الرائعة، مما يجعل السياح يقبلون على الذهاب إليها؛ للتمتع بالألوان الرائعة التي ليس لها مثيل.

الكانيون :

هي منطقة من المحميات الطبيعية والتي تسمي باسم ( الوادي العظيم )، ولا يسمح بالصيد في هذه المنطقة، وتحتوي على العديد من الكهوف ذات الطابع الخاص والمنظر الخلاب، وعادة ما يتم ممارسة رياضة الغطس للغواصين المحترفين فقط نظرا لخطورة المنطقة.

محمية أبو جالوم :

تقع أيضا على خليج العقبة، وبها ميزة رائعة وهي تقارب الجبال مع الشاطئ، مما يجعل المنظر فى غاية الروعة.

وتشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء يصل إلى عمق أكثر من 100 متر إلا أنه غير مستقر.

وبها أيضًا الشعاب المرجانية، الأسماك الملونة، الحشائش البحرية، الطيور، والنباتات البرية التي يبلغ عدد أنواعها 165 نوعًا منها 44 نوعًا لا توجد إلا في تلك المحمية فقط.

وادي قنى :

إذا كنت تريد السفاري فعليك بالتوجه إلى وادي قنى حيث البيئة الصحراوية والساحلية، ويمكنك ممارسة رياضة السباحة والغوص وركوب الدراجات البخارية وتسلق الجبال، فضلًا على وجود المخيمات التي تحتوي على المشروبات، والأطعمة البدوية التي تشتهر بها المنطقة.

منطقة المسبط :

تعتبر المنطقة التجارية الرئيسية التي تستهدف السياح في مدينة دهب حيث يوجد بها مجموعة كبيرة من الفنادق، الكافيتريات، المطاعم، المحلات، نوادي الغوص، والبازرات المختلفة التي يمكنك أن تقتني منها أفضل الهدايا الفرعونية والبدوية.

ومن الأنشطة الترفيهية التى يمكن أن تمارسها فى مدينة دهب :

رياضة الغوص:

وتحتوي دهب على أكثر من 30 مركزا للغوص وتتميز بأنها الأرخص على مستوى سيناء، فإذا كنت من عشاق الغوص ستجد متعة رائعة في مدينة دهب قد لاتجدها في أي مكان آخر .

اليوجا:

دهب وجوها المنعش، ورمالها الصفراء تعتبر مكانًا مثاليًا؛ لممارسة رياضة اليوجا، والتأمل، وهناك دروس لتعليم اليوجا في دهب.

رياضة القفز بالمظلات:

رياضة رائعة وجميلة، ويوجد بدهب مراكز لتعليم القفز بالمظلات بمختلف أنواعها.

تسلق الصخور:

وتوجد هذه الرياضة في دهب أيضًا، حيث يمكنك الذهاب إلى وادي جناي، وتمتع برياضة تسلق الصخور الممتعة.

السفاري :

تلك الرياضة الشهيرة التي تغوي عددًا كبيرًا من السائحين، وتشمل سفاري الجمال، وسفاري السيارات.

وفي النهاية ننصحك بزيارة مدينة دهب، وتجربة السياحة هناك، وسيكون قرارًا وتجربة مثيرة لن تندم عليها ونتمنى لك رحلة مميزة .

كتب : شريف كمال عبد الصمد

زر الذهاب إلى الأعلى