ازي الصحة ؟

فوائد النعناع للشعر .. النعناع VS المينوكسيديل

فوائد النعناع للشعر

فوائد النعناع للشعر متعددة ويمكنك الاعتماد على النعناع في علاج الكثير من المشكلات، فالنعناع من النباتات التي يمكن أن نستخرج منها الزيت العطري المركز، والذي يمكنه أن يمدنا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، المهم أن نحسن طريقة استخدامه، وأن نعده بالطرق الصحيحة لنحقق أقصى استفادة منه.

يتوافر زيت النعناع بأنواع مختلفة ومتعددة، ولكن أكثرها شهرة هو زيت النعناع العطري، وهو أحد الزيوت المركزة والثقيلة أيضًا، وينصح به خبراء التجميل لصحة الشعر وفروة الرأس، إليك أبرز فوائد النعناع للشعر.

فوائد النعناع للشعر

النعناع من النباتات التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، كذلك العديد من المركبات النشطة والمواد العطرية الفعالة، وتعتبر هذه المواد كلمة السر في محاربة العديد من مشكلات الشعر وفروة الرأس، وأهم هذه المركبات المنثول، والمينثون، والليمونين.

تعقيم وتنظيف فروة الرأس

فإن كنت تعاني من الالتهابات المتكررة في فروة الرأس، أو التلوث الذي يسبب الحكة أو القشرة أو الجفاف في منابت الشعر، ربما عليك التفكير في استخدام زيت النعناع، فتدليك فروة رأسك يوميًا بزيت النعناع يمكنه أن يعقم فروة رأسك، كذلك يمنع تكون أي مسبب للالتهابات أو التلوث، ولكن ينصح بأن يتم تخفيف زيت النعناع بخلطه مع أحد الزيوت الأخرى.

تحفيز نمو الشعر

فائدة أخرى يمكنك أن تحققها فقط بتدليك فروة رأسك بزيت النعناع، فأنت لا تعمق فروة رأسك فقط، ولكنك تحفز عملية إنبات الشعر الجديد وتحفيز نمو الشعر، و حسب عدد من الدراسات يعتبر زيت النعناع مركب ممتاز لتحفيز الشعر يفوق حتى عقار المينوكسيديل – أحد العقاقير الطبية التي تحفز إنبات الشعر، وغالبًا ما يصفه الطبيب في حالات تساقط الشعر أو احتمالات الصلع-.

وترجع قدرة زيت النعناع في إنبات الشعر إلى مركب المنثول الذي يعد مكون أساسي للنعناع، والمنثول لديه قدرة سحرية على تحفيز الدورة الدموية في الرأس مع التدليك، وبالتالي توسيع الأوعية الدموية وتحسن تدفق الدماء فيها وإليها.

تدليك الرأس بزيت النعناع - فوائد النعناع للشعر
تدليك الرأس بزيت النعناع- فوائد النعناع للشعر

الحماية من الإصابة بالقمل

فزيت النعناع محارب ممتاز لإصابات القمل، حيث أنه يحتوي على عدد من المركبات والمواد التي تجعله طارد طبيعي لأي نوع من الحشرات، أو الطفيليات.

فوائد النعناع لتساقط الشعر

كما سبق وذكرنا يمكن استخدام زيت النعناع في تحفيز نمو الشعر، وبالتالي إن كنت تعاني من التساقط فربما يساعدك الاستعمال المنتظم لزيت النعناع، وذلك لأنه يقوي الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يساعد بصيلات الشعر على الحصول على ما تحتاج إليه من مواد غذائية، وهو ما يجعل جذور الشعر قوية وتقاوم التساقط.

كما أن زيت النعناع يحارب التلوث، الطفيليات، الالتهابات والتي ربما تكون كلها أسباب لتساقط الشعر،  كذلك يعمل زيت النعناع على محاربة الجذور الحرة والتي قد تكون أيضًا سببًا في تساقط الشعر حيث أنها تحفز عمليات الأكسدة الضارة في منطقة فروة الرأس.

أخيرًا .. زيت النعناع من الزيوت ذات الرائحة الجميلة والمنعشة، ووضعه على فروة رأسك سيعطيك شعور محبب بالبرودة، وكلما دلكت فروة رأسك بزيت النعناع كلما زاد شعورك بالانتعاش، وأصبحت رائحة شعرك أجمل، ولكن إن أردت ربما يمكنك تخفيفه ببعض من زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، وذلك كي تتجنب الحساسية أو التهيج أو أي شعور بعد الارتياح، وبالطبع يمكنك غسل شعرك بعد تطبيق التدليك بـ 30 دقيقة.

جديرًا بالذكر أنه ينصح استخدام زيت النعناع على فروة الرأس، خاصة للمحجبات، وذلك لأن زيت النعناع يعطي شعورًا بالانتعاش، ويجنبك الشعور بالانزعاج بسبب الحر، فيعطيك شعور بالبرودة والاسترخاء.

كما أنه يعطي لشعرك رائحة جميلة، ويجنبك رائحة عرق فروة الرأس المزعجة، وبالتالي يقلل من حاجاتك على استخدام الشامبو بكثرة، لأنه يعطيك شعورًا بالنظافة أيضًا.

إليك أيضًا
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى