منوعات

كيف تصبح باحثا علميا.. دليلك إلى النبوغ في 7 خطوات

كيف تصبح باحثا علميا

 

يبدو السؤال صعباً، ويجب عليك معرفة أن معظم البشر يولدون ولديهم سمات النبوغ والعبقرية التي يمكن تنميتها، فمثلاً: بمراقبة طفل في الثالثة من عمره يمكنك ملاحظة سمات المخترع بداخله، كأن تراه وهو يجري التجارب على ألعابه ويقوم بتفكيكها وتركيبها، وأنه لا يتوقف عن طرح الأسئلة وملاحظة واختبار الأشياء.

كما أن البحث العلمي ليس مشترطاً بالعبقرية؛ لأن النجاح بنسبة 90 % تعب ومجهود، والنسبة الباقية

للوحي والإلهام.

 

كيف تصبح باحثا علميا
كيف تصبح باحثا علميا

كيف تصبح باحثا علميا في 7 خطوات:

سنناقش معا كيف تكون باحثا علميا عبر خطة مكونة من سبع خطوات مرتبة؛ حتى تخرج أفكارك إلى حيز التنفيذ وتنشرها كأبحاث معترف بها، وهذه الخطوات تشمل:

1- طرح السؤال:

أول الخيط في أي بحث علمي هو إيجاد مشكلة بحاجة إلى حل، سواء كنت تريد اكتشاف علاج لمرض معين أو ابتكار شيء جديد.

فيجب عليك أولا تحديد المجال الذي سيدور فيه بحثك العلمي، ويجب أن يتوافق مع ميولك ومؤهلاتك حتى يمكنك إتمامه.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح أكثر ذكاء في 7 خطوات

 2- المصادر العلمية:

بعد إيجاد موضوع مناسب لبحثك، يجب أن تكرس نفسك الآن لجمع المعلومات والمصادر العلمية، هذه هي المرحلة الأطول في البحث العلمي والتي تستغرق معظم الوقت والجهد؛ لأنك ستبدأ من حيث انتهى الباحثون من قبلك، فيجب الإلمام بكل شيء عن المجال الذي ستبحث فيه.

3- طرح النظرية:

وذلك من خلال جمع المعلومات ستتوصل إلى طرح نظرية أو حل للمشكلة التي تبحث عن حلها، وتصيغ هذا الحل بشكل علمي ليكون موضوعاً لبحثك.

4- المشرف عليك:

بعد جمع معلوماتك والتوصل لنظرية يجب الآن أن تعمل تحت يد مشرف متخصص، دوره في هذه المرحلة يتمثل في الدعم والتوجيه والمساعدة في إجراء التجارب، وربما الحصول على تمويل مادي من أجل دعم البحث.

اقرأ أيضًا: المساواة بين الرجل والمرأة… وهم أم حقيقة؟

5- إجراء التجارب:

إن مرحلة الدخول إلى التجارب من أهم المراحل والتي ستكون سهلة بوجود مشرف عليك، يسهل لك الحصول على معمل ويوجهك إلى كيفية إجراء التجربة السليمة ويتابع معك النتائج.

6- التحليل والملاحظة:

عن طريق دراسة نتائج تجاربك المعملية يمكنك الآن معرفة إمكانية صحة فرضيتك العلمية ومدى أساسها، وفي حالة وجود خطأ فيها يمكنك مراجعته والتجربة أكثر من مرة حتى الوصول لقرار نهائي.

7- النشر للناس:

بعد اعتماد فرضيتك وإثباتها بالتجربة تستطيع الآن نشر البحث الخاص بك في مجلة علمية معتمدة، تضمن دخول بحثك إلى قاعدة الأبحاث العلمية المعتد بها، وهكذا تخرج أفكارك إلى حيز الواقع وتصبح باحثا علميا.

أقرأ ايضًا: كبرى الشركات العقارية في الوطن العربي

زر الذهاب إلى الأعلى