ازي الصحة ؟منوعات

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية 2022

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟

أصبحت مهنة أخصائي تغذية علاجية مطلوبة في عصرنا هذا؛ نظرا لأسلوب الحياة الذي نتبعه، حيث أصبحت الحياة مزدحمة بالمهام مما يؤثر على صحتنا ونوعية الطعام الذي نتناوله، مع ارتفاع معدلات أمراض السمنة والسكر والأمراض الناتجة عن التغذية غير المتوازنة؛ لذلك أصبح من الضروري اللجوء إلى أخصائي تغذية علاجية؛ ليتابع تغذية الفرد السليمة للحفاظ على صحته.

مفهوم التغذية العلاجية:

التغذية العلاجية يتلخص مفهومها حول المنهج الذي يستعمل في علاج الأمراض الصحية، وكذلك الأعراض المرتبطة بها والمحافظة على صحة الفرد وسلامة جسمه باتباع نظم غذائية مخصصة لذلك.

تختلف هذه النظم الغذائية المتبعة في علاج الأمراض، مثل:

– نظام التغذية خال الجلوتين.

– النظام الغذائي النباتي.

– النظام الغذائي منخفض الدسم. – نظام تناول السوائل.

– نظام قليل الأملاح.

– النظام الخاص بمرضى السكر. وكل نظام من هذه النظم يستخدم للسيطرة على مرض معين.

اقرأ ايضًا: التغذية العلاجية وأهميتها

تخصص التغذية العلاجية:

تخصص التغذية العلاجية يعرف بأنه علم مختص بدراسة الأغذية ومحتوياتها من العناصر الغذائية، واحتياجات جسم الإنسان المختلفة منها وتأثيرها على أدائه، فهو علم باختصار مختص بعلاقة الإنسان التبادلية مع الطعام.

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية
كيف تصبح أخصائي تغذية علاجيةه

تعريف وظيفة أخصائي تغذية علاجية:

المختص بالتغذية العلاجية هو الذي يضع خطة غذائية للعميل ويتابع آليات تنفيذها، وهذه الخطة الغذائية التي يضعها تختلف من شخص لآخر طبقا لتاريخه الطبي والنفسي وخلفيته الاجتماعية، بالإضافة إلى الفحص الموقع عليه قبل بدء الخطة، والعلاجات التي يتناولها، وتاريخه في الأنظمة الغذائية.

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية:

عند توفر الرغبة لديك فإنه عليك التعلم نظريا وعمليا، وهو المتوفر في كتير من الكليات العلمية، مثل: الطب والصيدلة، والأكاديميات والمراكز التعليمية التي توفر الدورات ودرجات الماچستير في هذا المجال.

يمكنك بعد مرحلة الثانوية العامة الالتحاق بالكليات الطبية والتي تتيح دراسة مواد التغذية العلاجية، ويكون ما ينقصك فقط هو التطبيق العملي الذي يكون من خلال المراكز العلمية والدورات.

وفي حال عدم دخول الكليات العلمية أو الطبية، يمكنك الالتحاق بالأكاديميات أو المراكز العلمية التي تؤهلك لأن تصبح أخصائي تغذية علاجية معتمد وحاصل على شهادة تؤهلك لذلك بعد التدريب اللازم.

اقرأ أيضًا: 10 معلومات عن فوائد ركوب الخيل

زر الذهاب إلى الأعلى