ازي الصحة ؟منوعات

الثقة بالنفس عند الأطفال .. كيف تزرعها في خطوات بسيطة؟

الثقة بالنفس عند الأطفال من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها كل أبوين، فالطفل في سنواته الأولى يعتمد تمامًا على والديه لغرس أهم الصفات فيه، وتلك السنوات هي عامل أساسي في نمو الطفل النفسي وتكون شخصيته وتطوره، والثقة بالنفس عند الأطفال ليست أمر نلقنه للطفل، ولكنها نتاج الكثير من المواقف والأحداث وردود الفعل تجاهه وتجاه تصرفاته، وكل هذا يتبلور داخله بشكل تدريجي ويؤثر فيه، فيكسبه العديد من الصفات وعلى رأسها الثقة بالنفس.

لذا إن أردت طفلًا في الحاضر، ورجلًا في المستقبل قوي وواثق من نفسه، ويعرف كيف يدير حياته بإرادة، ويمكنه اتخاذ قراراته وتحمل مسؤولياته ومواجهة مشاكله، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

الثقة بالنفس عند الأطفال

الثقة بالنفس عند الأطفال من أهم الهبات والهدايا التي يمكنك أن تقدمها لطفلك، فالطفل الذي يشعر بالثقة في النفس يشعر بالحب، بالقبول، بالسعادة، ويصبح رجلًا لديه إنتاجية، قادر على التطور السريع، وتقبل الحياة والآخرين. كل ما عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. يجب أن تعي أن هناك ما يسمى بالفروق الفردية لدى الأطفال، وأن لكل طفل قدراته وشخصيته، يجب أن تتقبلي طفلك كما هو لا تشعريه بالدونية.
  2. شجعي طفلك على تحسين أداءه من خلال مقارنته بنفسه في السابق، وتجنبي تمامًا مقارنته بغيره، حتى ولو كانوا أشقاءه.
  3. علمي طفلك تقبل الخسارة، وأن المهم هو المحاولة، وأن المتعة في الرحلة ليس في الوصول.
  4. امدحي طفلك وعبري عن استحسانك لما يقوم به، وعززي من شعوره بقيمة نفسه، وركزي على نقاط تفوقه وتصرفاته الإيجابية، ولكن بحدود كي لا يصاب بالغرور.
  5. استمعي لطفك، وناقشيه، ولا تقاطعيه، أو تمنعيه من الحديث، صححي مفاهيمه، وافسحي له المجال كي يعبر عن نفسه وأفكاره ومشاعره، وحاولي الرد على كل أسئلته كي يثق بنفسه ويشعر باهتمامك.
  6. توقفي عن النقد والألقاب المؤذية الهدامة، الشتائم والأوصاف التي تشوه صورته أمام نفسه، لا تريديه أن يصدق أنه غبي أو سيء، لأن هذا سيجعله شخصية مهزوزة لا تثق في نفسها.
  7. لا تبالغي في العقاب، أو في اللوم والعتاب، وجهي طفلك باحترام دون ضغط.
  8. حاولي ألا تقمعي شعوره بالاستقلالية، واتركي له الفرصة كي يتصرف بمزاجه وعلى راحته، لا ترهبيه واتركيه يعتمد على نفسد ولا يعتاد على الاتكالية.
  9. شجعيه لممارسة المواهب والهوايات التي يحبها، واخلقي له الظروف المناسبة لممارسة تلك الهوايات والمواهب.
  10. أعطيه من خبراتك وتحدثي معه في كل مناحي الحياة، حاولي أن تدفعيه للتفكير معك واقتراح الحلول عليك، وجربي أفكاره لتعطيه الثقة أكثر في نفسه.
  11. دعيه يتحمل مسؤولية تصرفاته، واتركي له الفرصة للتجربة حتى وإن كان سيقع في الخطأ، فتلك هي الطريقة الوحيدة التي ستعلمه يفكر ويتصرف بشكل صحيح ويبتعد عن السلوك الغير مرغوب فيه.
  12. حددي لطفلك مهام يومية، واجبات ومسؤوليات يقوم بها، واشركيه وكافئية حين يقوم بها، تلك الطريقة ستدعم ثقته بنفسه وتشعره بأن له تأثير على من حوله، ولكن احذري من اعصاءه مسؤوليات تفوق عمره.
  13. ساعديه ليكتسب صداقات جديدة، ويتعرف إلى المزيد من الأشخاص، وتكوين العلاقات مع أطفال من نفس عمره، شجعيه على التفاعل واللعب مع أطفال من نفس عمره، راقبيه دون تدخل إلا في حالة الضرورة، هذا الأمر سيخلق له شخصية مستقلة.
  14. شجعيه على إبداء رأيه وخذي برأيه في الأمور من حين لآخر، كذلك اعطي له الفرصة ليعبر عن مشاعره بدون خوف أو تردد، هذه الطريقة ستعلمه كيف يتكلم وتعبر عن نفسه أمام الناس.
  15. امنحيه فرصة الاختيار، والالتزام بما اختاره، سواء في الملابس أو الألعاب أو الكتب، واحترمي خصوصيته ولا تفرطي في أشياءه دون الرجوع له.
  16. في حالة كان سيختار هديه لأحد أشقاءه أو الأقارب اتركي له الفرصة للاختيار، ولا تتجاهليه في المناسبات الاجتماعية وقدميه للآخرين.
  17. توقفي عن المبالغة في الخوف عليه، ولا تحرميه من خوض التجارب.
  18. عبري دائمًا عن حبك وفخرك به، واحسني معاملته ولا تسخري منه أمام الآخرين.
  19. ثقي بنفسك أمامك وكوني أنت القدوة والمثل له.
  20. تذكري أنه في النهاية طفل، وبالتالي هذا هو سن اللعب واللهو والترفيه، واللعب ليس سيئًا بل سيساعده على تطوير مهاراته وتعلم وضع الأهداف والمنافسة والنمو بشكل سليم. [1]

الخلاصة

الثقة بالنفس عند الأطفال وغرسها مبكرًا تعني رجلًا / أمراءه ناضجة وصاحبة شخصية قوية مستقلة، وقادرة على تحمل مسؤولياتها، واتخاذ قراراتها، وحل مشاكلها.

إليك أيضًا
زر الذهاب إلى الأعلى