الفن السابع

ذكرى وفاة الفنان يوسف فخر الدين

تحل اليوم الذكرى التاسعة عشرة على وفاة الفنان يوسف فخر الدين، أحد الفنانين العظام والذي قدم ما يقرب من مئة عمل فني على مدار مشواره، وعمل بصحبة كبار نجوم الفن، فكان أحد رموز الفن الجميل والأفلام الكلاسيكية المصرية والوجوه المميزة لها، فدعونا في ذكرى وفاته نتعرف على بعض من حياته وأهم المحطات فيها.

ميلاد يوسف فخر الدين ونشأته

ولد يوسف فخر الدين في 15 يناير لعام 1935م بحي مصر الجديدة في القاهرة، لأم مجرية وأب مصري، فكان لشقيقته الكبرى مريم فخر الدين يد في دخوله الوسط الفني، حيث مهدت له طريق الدخول إلى المجال الفني.

تاريخ يوسف فخر الدين الفني

قدم يوسف فخر الدين مشوارا فنيا يزيد عن مئة فيلم، من أهمهم: (سبعة أيام في الجنة، الثلاثة يحبونها، تنابلة السلطان، بيت الطالبات، المراهقان، شباب وحب ومرح، أسرار البنات، هى والشياطين، أخو البنات).

كما تم اختيار فيلمين شارك فيهما يوسف فخر الدين، ضمن قائمة 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية، وذلك وفق استفتاء النقاد عام 1996م، هما: فيلم إحنا التلامذة عام 1959م عن قصة الأديب نجيب محفوظ، وفيلم بين الأطلال عام 1959م.

وفاة زوجة الفنان يوسف فخر الدين

من أهم الأحداث التي أثرت على الفنان يوسف فخر الدين هي وفاة زوجته الممثلة نادية سيف النصر بشكل مفاجئ، وقد عاش فترة من الاكتئاب بعدها؛ حزناً على وفاتها، حيث إنها تعرضت لحادث سير مروع.

بعد وفاة زوجته قرر يوسف فخر الدين، الهجرة للخارج واستقر في اليونان، وعمل بعدة وظائف وتزوج في الخارج وكان من أبرز رجال الأعمال.
لم يعد يوسف فخر الدين إلى مصر إلا في عام 1997م في زيارة خاطفة؛ من أجل الاطمئنان على صحة شقيقته الفنانة مريم فخر الدين، ثم عمل في هذه الفترة موظف استقبال في أحد الفنادق.

اعتزال يوسف فخر الدين

انقطع يوسف فخر الدين عن التمثيل نهائيًا في بداية الثمانينات وقرر اعتزال الفن، وقرر أن يقضي آخر سنوات حياته في الاهتمام بتجارته في اليونان، حتى رحيله عن عمر ناهز 67 عاما في السابع والعشرين من ديسمبر لعام 2002.

اقرأ ايضا:

ذكرى وفاة الكاتب والصحفي صلاح عيسى

عائشة التيمورية خنساء العصر

آدم تحيي ذكرى وفاة الفنانة القديرة سناء جميل

زر الذهاب إلى الأعلى