منوعات

6 طرق تعلمك كيفية تنظيم الوقت بسهولة

يزداد البحث عن كيفية تنظيم الوقت مع تسارع العصر الحديث؛ لأنه مع بداية طريق النجاح العملي والمهني تعترضنا بعض العوائق، ويعتبر إضاعة الوقت أو إهداره من أشهر عوائق النجاح لأي شخص، حيث إن مهارة تنظيم الوقت مهارة مهمة يجب اكتسابها وتطبيقها، إذ يمكنك عبر تنظيم وقتك الوصول إلى النجاح من خلال أقصر الطرق وتوفير المجهود واستغلاله بمهارة، لذلك يعتبر علم إدارة الوقت من أهم فروع علم الإدارة، وهي من أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها.
وسنعرض لك خطة مبسطة من أجل معرفة كيفية تنظيم الوقت بخطوات محددة.

كيفية تنظيم الوقت:

1- المراقبة:

عليك أن تلاحظ كيف تقضي الوقت يوميا؟ عن طريق تدوين الملاحظات بانتظام، ويمكنك فعل ذلك من خلال معرفة المهام التي تستنفذ وقتك بلا فائدة فيمكنك تحجيمها، وكذلك يمكنك معرفة أكثر وقت يومي يتيح لك الإنجاز وتكرسه للعمل.

2- إنشاء خطة زمنية:

ليس هناك أسوأ من أن تبدأ يومك أو مهمتك دون خطة محددة، لذلك أول خطوة في إدارة الوقت هي وضع خطة مكتوبة ومحددة بالزمن لكل خطوة، مما يضمن لك عدم ضياع الوقت في العمل العشوائي.

3- حدد الأولويات في العمل:

من خلال وضع قائمة مهام مرتبة، يمكنك البدء بأصعب المهام وأكثرها أهمية في البداية، عن طريق تحديد أكثر المهام المطلوبة بشكل عاجل، مع إمكانية تأجيل بعضها، فلا يضيع الوقت دون إنجاز الأهم.

4- دمج المهام المتشابهة:

يمكن إدارة الوقت عن طريق دمج المهام التي تتشابه في خصائصها للانتهاء منها معاً قبل الانتقال إلى نوع آخر من المهام، طبقاً لديناميكية عمل العقل، فإن ذلك يوفر المجهود الذهني ويضمن لك توفيرا كبيرا في الوقت.

5- تعلم التنظيم :الفوضى

أكثر ما يضيع الوقت ويصيب بالتشتيت ، لذلك تعلم تنظيم المكان من حولك بداية من أدرج مكتبك وصولاً إلى قرص التخزين على حاسوبك، فلا يضيع وقتك في البحث عن شيء تحتاجه أثناء إنجاز مهام العمل.

6- ابتعد عن المشتتات:

هناك الكثير من الملهيات في حياتنا التي تصيب بالتشتيت وتقف عائقاً أمام النجاح المهني، وإدارة الوقت تهدف إلى التركيز والابتعاد عن كل شيء قد يقاطعك بلا فائدة، مثل: تنبيهات الرسائل أو إشعارات مواقع التواصل، لذلك انزع عنك مسببات التشتت قبل الشروع في العمل من أجل إدارة أفضل للوقت.

وباتباع تلك النصائح سوف تتمكن من إدارة الوقت بأفضل طريقة ممكنة، ومن ثم تحقيق النجاح المتواصل القائم على أساس تنظيم الوقت.

اقرأ ايضا:

تسوس الأسنان عند الأطفال..5 خطوات لعلاج التسوس تعرف عليها

فوائد التمارين الفردية..تعرف على الكثير منها 2022

زر الذهاب إلى الأعلى