ازي الصحة ؟

سن اليأس وأهم عوامل الوصول إليه وأفضل 5 نصائح

يحدث سن اليأس بشكل طبيعي؛ بسبب التغيرات الهرمونية التي قد تحدث عند النساء، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى الانتقال لسن اليأس مبكرا كما سنعرضها في هذا المقال.

سن اليأس
سن اليأس

عوامل وأسباب سن اليأس

إزالة المبايض: عند الخضوع لعملية استئصال المبيض، ينخفض إفراز كل من هرمون الاستروجين والتستوستيرون بشكل ملحوظ، حتى 50٪ خلال 24 ساعة بعد الجراحة، وقد تبدأ بعض أعراض انقطاع الطمث بالظهور في غضون يومين بعد الجراحة، وقد تظهر أعراض أخرى لاحقًا.

استئصال الرحم: في الحقيقة لا يؤدي استئصال الرحم وحده بشكل مباشر إلى ظهور أعراض سن اليأس في كثير من الحالات، بحيث تزداد احتمالية المعاناة من أعراض هذه المرحلة بشكل مباشر إذا خضعت المرأة لعملية جراحية؛ لإزالة المبيضين والرحم معًا.

الخضوع للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي: قد تعاني المرأة من أعراض سن اليأس؛ نتيجة التعرض للعلاجات الكيميائية أو الإشعاعية أو كليهما، حيث يؤثر العلاج على قدرة المبايض على أداء عملها.
وتشير الدراسات إلى أن أعراض سن اليأس لا تستمر بشكل دائم في معظم هذه الأعراض عمومًا، فإن استمرار الأعراض يعتمد على عمر المرأة ونوع العلاج المتبع.

قصور المبيض الأولي: في بعض الحالات قد تتسبب هذه الحالة في انقطاع الطمث التلقائي في سن مبكرة جدًا؛ أي قبل بلوغ الأربعين من العمر وفي الحقيقة السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف ولكن العوامل الوراثية أو أمراض المناعة الذاتية، قد تلعب دورًا في ذلك؛ نتيجة تأثيرها على قدرة المبيض على الأداء؛ مما يؤدي إلى فشلها في إفراز المستويات الطبيعية للهرمونات الأنثوية.

سن اليأس
سن اليأس

نصائح للتخفيف من أعراض سن اليأس

  • ممارسة الرياضة بانتظام: حيث يساهم ذلك في إعطاء الشعور بالإيجابية وتقليل الضغط النفسي، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة: بحيث يمكن خلعها بسهولة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم، وتأكدي من تغطيتها ببطانية خفيفة أثناء النوم بدلًا من اللحاف الثقيل.
  • الإقلاع عن التدخين: حيث يلعب التدخين دورًا كبيرا في تعزيز الشعور بالهبات الساخنة وزيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب.
  • اتباع نظام غذائي صحي: ويشمل ذلك استبدال الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة بأخرى تشمل: الدهون غير المشبعة، وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات، والأطعمة الغنية بالكالسيوم، بالإضافة إلى الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي.
  • تجنب بعض المثيرات التي تثير الهبات الساخنة، مثل: المشروبات المحتوية على الكافيين، والمشروبات الساخنة، والأطعمة الغنية بالتوابل، والتعرض للإجهاد النفسي، والتواجد في أماكن دافئة.
  • استخدام بعض المستحضرات الموضعية المناسبة لترطيب المهبل: ليخفف جفاف المهبل والألم أثناء الجماع.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء: على سبيل المثال التنفس بعمق والخضوع لجلسات تدليك للجسم.
سن اليأس
سن اليأس

شاهد أيضًا: 7 خطوات لتفعيل قانون الجذب.

ختامًا يعتمد تشخيص سن اليأس على تشخيص انقطاع الطمث لدى المرأة من خلال أخذ تاريخها الطبي، والاستفسار عن طبيعة الأعراض التي تشكو منها.
ويمكن فحص مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية؛ بسبب تشابه بعض أعراض انقطاع الطمث مع قصور الغدة الدرقية.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى