مقالات حره

5 من أهم فوائد الزراعة للمجتمع وأنواع الزراعة في الوقت الحالي

الزراعة إحدى المهن القديمة التي مارستها جميع الحضارات القديمة وكانت تحترمها بشكل كبير، حيث ما زالت إلى الآن العديد من النقوش الفرعونية على الجدران توضح مدى أهمية الزراعة عند الفراعنة واحترامهم لمهنة الفلاح، وهو المسؤول عن زراعة المنتجات والمحاصيل المختلفة التي تحقق الاكتفاء الغذائي وتساعد بشكل كبير في زيادة الدخل القومي للبلاد.

فوائد الزراعة

هناك العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على المجتمع بشكل عام من الزراعة وتساهم في استقراره، ومن فوائد الزراعة ما يلي:

  • أولا: الاكتفاء الذاتي:
    تحقق الزراعة الاكتفاء الذاتي في المجتمع والقدرة على سد الحاجات الغذائية بأسعار بسيطة؛ وذلك لأن اعتمادنا على الزراعة بأنفسنا تغني عما يترتب على الاستيراد من تكاليف، مثل: مصاريف الشحن أو رسوم الجمارك.
  • ثانيا: تحسين الاقتصاد:
    تؤدي الزراعة إلى تحسين الاقتصاد بشكل كبير، وبالتالي تظهر فرص جيدة للتصدير والحصول على العملة الصعبة.
  • ثالثا: التشجيع على الزراعة
    تساعد الزراعة أيضا في زيادة الوعي بهذا المجتمع الزراعي وما به من هدوء وهواء نظيف نقي وجو غير ملوث من عوادم السيارات.
  • رابعا: توفير فرص العمل:
    ما زالت الزراعة حتى الآن تحتاج إلى العمال والتدخل البشري رغم تطور آلات الزراعة؛ لذلك تساهم الزراعة في خلق فرص جديدة للعمل في المهن الزراعية وما يتعلق به من مهن أخرى، مثل: رعاية الحيوانات وتربيتها أو العمل في نقل منتجات المزارع وشحنها.
  • خامسا: زيادة الأراضي الزراعية:
    تساعد الزراعة في زيادة مساحة الرقعة الخضراء، التي بدورها تزيد من مستوى الأكسجين في الجو؛ نتيجة لعملية البناء الضوئي، مما يساعد في الحفاظ على التوازن البيئي ومحاربة ما ينتج من تلوث تسببت فيه الثورة الصناعية.

أنواع الزراعة

والزراعة في الوقت الحالي تنقسم بشكل أساسي إلى نوعين:

  • النوع الأول: الزراعة التقليدية: وتعتمد على الأدوات الأولية والبسيطة التي تستخدم في عملية الزراعة، مثل: المنجل والفأس، وكذلك تعتمد على ما هو متاح بشكل طبيعي من موارد، مثل: الأمطار، وهذا النوع من الزراعة متناسب في تحقيق الاكتفاء للأسرة وليس للمجتمع ككل.
  • النوع الثاني: الزراعة العصرية: وهي التي تعتمد على أحدث الأجهزة والأدوات التي وفرتها الثورة الصناعية للعالم، مثل: الاعتماد على الماكينات الكبيرة والجرارات.

أخيرا فإن الزراعة على الرغم من فوائدها الإنتاجية إلا إن المساحات الخضراء هي إحدى وسائل الشعور بالسلام والسكينة النفسية وتوفر هدوء الأعصاب والاسترخاء، الذي قد يتأثر سلبيا بالحياة المدنية وسط الزحام والمباني العالية.

اقرأ ايضا:

سن اليأس وأهم عوامل الوصول إليه وأفضل 5 نصائح

ثقب القلب..تعرف على أعراضه وأسبابه وطرق علاجه 2022

زر الذهاب إلى الأعلى