ازي الصحة ؟

تعرف على أهم فوائد الاستيقاظ والنوم مبكرا 2022

فوائد الاستيقاظ والنوم مبكرا

إن فوائد الاستيقاظ والنوم مبكرا متعددة ولها آثار إيجابية على الجسم والصحة العامة للإنسان، لذلك فهما من العادات الجيدة التي يفضل الالتزام بها من أجل الحفاظ على النشاط والصحة والاستمتاع بالعديد من الفوائد الأخرى.

فوائد الاستيقاظ مبكرا

نريد أن نرصد لكم فيما يلي أهم فوائد الاستيقاظ المبكر:

– يمنح الاستيقاظ المبكر قدرا كبيرا من الطاقة للجسم، ويشعرك بأنك قادر على إنجاز العديد من المهام اليومية والأعمال، وبالتالي يزداد معدل انتباهك وتركيزك أثناء ما تقوم به من عمل.

– يقلل الاستيقاظ مبكرا من الشعور بالتوتر النفسي والضغط، حيث يمكنك أن تبدأ يومك بتناول الإفطار وشرب فنجان من القهوة دون أن تشعر بالضغط؛ بسبب تأخرك في بدء العمل.

– يعتبر الإفطار أهم وجبة خلال اليوم، حيث يكتسب الجسم الطاقة الكافية التي ينجز بها عمله من خلالها، ولذلك الاستيقاظ في وقت متأخر لا يمكنك من تناول هذه الوجبة المهمة.

– يمكنك الاستيقاظ مبكرا أن تمارس رياضة الصباح التي تفيد الجسم بشكل كبير وتحافظ على صحته، وكذلك تحسن الرياضة الصباحية من المزاج العام والحالة النفسية؛ لتكون أكثر قابلية للعمل والإنتاج.

– من أهم فوائد الاستيقاظ المبكر إمكانية تنظيم الوقت، فتكون قادرا على إنجاز أعمالك في مواعيدها، وكذلك تمنح نفسك وقتا لتناول الغداء والجلوس مع أفراد الأسرة أو أخذ قسطا من الراحة.

اقرأ ايضًا: للرياضة منافع عديدة لحياة الإنسان

فوائد النوم المبكر

وبعد أن ذكرنا لكم فوائد الاستيقاظ مبكرا، سنعرض لكم أيضًا فوائد النوم مبكرا:

 

فوائد الاستيقاظ والنوم مبكرا
فوائد الاستيقاظ والنوم مبكرا

 

– يقوي الجهاز المناعي، و يقي الجسم من الإصابة بالأمراض.

– يساعد الجسم على تجديد الخلايا في أثناء فترة النوم.

– يحمي النوم المبكر من الإصابة بالأمراض النفسية، كالتوتر والاكتئاب والقلق، حيث يتم إفراز بعض الهرمونات أثناء النوم، تساعد على الشعور بالسعادة، مثل: الميلاتونين.

– يحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية أو نوبات القلب، حيث تتحسن الصحة العامة للقلب بالنوم باكرا، وكذلك تقل الإصابة بأمراض الشرايين.
– النوم المبكر مهم جدا بالنسبة لمرضى السكري؛ لأنه يساعد في ضبط معدل السكر في الدم.

– يساهم في تخلص الجسم من الأوزان الزائدة؛ مما يحسن من اللياقة والرشاقة.

– يحمي من التعرض لارتفاع ضغط الدم، حيث يساعد النوم المبكر في الحفاظ على الضغط ضمن معدلاته الطبيعية.

وأخيرا يعتبر النوم المبكر والاستيقاظ المبكر من أهم العادات الجيدة، التي يجب الحفاظ عليها من أجل ممارسة حياة صحية ونشيطة.

اقرأ أيضًا: هل تعاني من أجل النوم؟ أهم أسباب الأرق .. وكيف تعالج الأرق بنفسك

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى