خروجتك فين ؟من فات قديمه

أشهر المساجد والمتاحف في القاهرة

المساجد والمتاحف في القاهرة

يوجد عدد كبير من أشهر المساجد والمتاحف في القاهرة التي يأتي إليها العديد من السياح من جميع دول العالم، كما أنها تعتبر شاهدًا على جميع الحضارات التي مرت بمصر؛ لذلك يبحث عدد من السياح قبل زيارتهم للتعرف على الأماكن المشهورة التي يمكن رؤيتها، وسنقدم لكم  في هذا المقال أشهر المساجد والمتاحف في القاهرة.

اقرأ أيضًا: قلعة قايتباي قديما وحديثا

أشهر المساجد والمتاحف في القاهرة

هناك عدد كبير من المساجد والمتاحف في مصر و خاصة في القاهرة، ومن بينها:

مسجد عمرو بن العاص

 

مسجد عمرو بن العاص
مسجد عمرو بن العاص

يعتبر هذا المسجد من أشهر وأكبر المساجد في القاهرة؛ نظرًا لأنه أول المساجد التي تم بنائها عام 641م، فهو متميز بجماله وروعته في التصميم، حيث يقع في حي مصر القديمة في مدينة الفسطاط.

وكان يسمى بأسماء أخرى، مثل: مسجد الفتح والمسجد العتيق وتاج الجوامع.

جامع أحمد بن طولون

 

جامع أحمد بن طولون
جامع أحمد بن طولون

يتميز هذا المسجد بانه أول جامع معلق بني في مصر، يقع هذا المسجد في حي السيدة زينب وقد تم بنائه بعد جامع عمرو بن العاص في الفسطاط وجامع العسكر، ويوجد على مساحة 6 ونصف فدان تقريبًا، ويعتبر هذا المسجد هو مركز العواصم الإسلامية، وقد تم بنائه بأمر من أحمد بن طولون 263 هـ ــ 877م، وتصل تكلفة المسجد إلى مائة وعشرين ألف دينار.

الجامع الأزهر

 

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

يعد من أهم معالم القاهرة الأثرية والدينية، وقد تم بنائه في بداية الدولة الفاطمية لتعليم الطلاب المذهب الشيعي إلى أن قامت الدولة الأيوبية في مصر التي تتبع المذهب السني وتم غلق المسجد مئة عام ثم فتحه السلطان المملوكي الظاهر بيبرس عام 567هجريا وأصبح جامعًا سنيً، وتميز بأنه ثاني جامعة في العالم الإسلامي بعد جامعة القرويين، إضافة إلى أنه يعتبر أقدم أثر فاطمي في مصر.

المتحف المصري

 

المتحف المصري
المتحف المصري

يعد من ضمن أشهر المتاحف في القاهرة، حيث إنه يعتبر أكبر متاحفها ويوجد به عدد 150 قطعة أثرية، ويشمل آثار لحضارات متعددة، مثل: الآثار الفرعونية والرومانية واليونانية، كما يوجد به عدد من التماثيل الصغيرة والمخطوطات والصور.
إضافة إلى ذلك يتميز المتحف المصري بتصميمه الرائع، حيث إنه مكسو باللون الأحمر وقبته المميزة ويحتوي على عدد من النوافذ.

المتحف القبطي

 

المتحف القبطي
المتحف القبطي

هذا المتحف من أشهر المتاحف في القاهرة ويقع في حصن بابليون الروماني، يعتبر من أكبر المتاحف للآثار القبطية المصرية في العالم، ويوجد به عدد من التقنيات والذي يصل عددها حوالي 16 ألف قطعة أثرية من مناطق مصر المختلفة.
كما أن هذا المتحف يتميز ببنائه الحجري ذي التصميم المعماري وأنه يعد شبيه لجامع الأقمر.

المتحف الحربي

 

المتحف الحربي
المتحف الحربي

يتميز بأنه من أكبر وأفضل المتاحف بالقاهرة حيث يوجد داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة، ويوجد به عدد من المعروضات الخاصة بالتاريخ العسكري وتطور الأسلحة بالقاهرة، وعدد من المجسمات لأفضل القادة، حيث يعرفنا على مدى ذكاء ونمو وتفكير القائد المصري، ويعتبر هذا المتحف الحربى من أهم الأماكن التي يمكن أن يذهب إليه السياح.

وفي هذا المقال ذكرنا أشهر المساجد والمتاحف في القاهرة التي يجب زيارتها للتعرف على تاريخنا العظيم، فالقاهرة تعتبر معلم أثري عظيم بشكل خاص، كما أن مصر مليئة بآثار متعددة لحضارات مختلفة عبر مر العصور.

اقرأ أيضًا: أشهر الأماكن السياحية في القاهرة

زر الذهاب إلى الأعلى