مقالات حره

تعرف على كل ما هو جديد في معرض القاهرة الدولي للكتاب في 2022

يعد أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في عام 2006، يشارك فيه ناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبي. إنه معرض القاهرة الدولي للكتاب، وفي هذا التقرير سوف نستعرض معاً:
– نبذة عن تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب.
– بعض التفاصيل عن معرض الكتاب.
-يحيى حقي شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.
– شعار معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022.
– تقنية الهولوجرام لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

نبذه عن تاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب:

كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي في عام 1969، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، وقامت الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب في مصر والعالم العربي، لذلك تم اعتبارها شخصية العام في دورته في 2008 وسميت القلماوي.

معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب

بعض تفاصيل عن معرض القاهرة الدولي للكتاب:

يقام معرض القاهرة الدولي للكتاب في إجازة نصف العام الدراسية في نهاية شهر يناير من كل عام، كان يُقام في السابق بأرض المعارض بمدينة نصر، أصبح يقام منذ دورة 2019 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، يستمر المعرض لمدة 12 يوماً ليلتقي فيه الناشرون من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويقام به أيضا العديد من عروض السينما والمسرح والمعارض التشكيلية والعروض الموسيقية الي جانب الندوات الثقافية، يزور المعرض حوالي 2 مليون شخص سنوياً.

يحيى حقي شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام :

تم اتخاذ الكاتب الكبير يحيى حقي شخصيه المعرض هذا العام، وأقيمت ندوة بالقاعة الرئيسية جاءت بعنوان “إبداعات يحى حقى” بحضور ابنته الدكتورة نهى، حيث تناولت الندوة عبقرية الراحل يحيى حقى الأدبية وأساليبه الإبداعية المتعددة فى طرح الكثير من القضايا ومعالجاتها المتفردة وعلاقتها بفلسفته الحياتية، ومن الجدير بالذكر أن الأديب الكبير الراحل يحيي حقي ولد في 17 يناير 1905 بحي السيدة زينب بالقاهرة لأسرة تركية، اعتبره النقاد رائد فن القصة القصيرة، ومن أشهر كتاباته روايات قنديل أم هاشم، البوسطجي، سارق الكحل.

شعار معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022 :

أقيم معرض القاهرة الدولى للكتاب 2022 تحت شعار هوية مصر. الثقافة وسؤال المستقبل، حيث يركز من خلال الفعاليات الثقافية على الهوية المصرية التى تعمل على ترسيخ الوعى بها من خلال قراءة التاريخ واستقراء المستقبل ودور الثقافة فى زيادة الوعى بالهوية المصرية ذات الجذور المتعددة، حيث الشخصية المصرية بسماتها الفريدة حاضرًا وواقعا ًومستقبلاً، وتبادلها الفعل والانفعال مع الثقافات المختلفة، وخير مثال على ذلك علاقات الشخصيتين المصرية واليونانية التى تمتد منذ آلاف السنين وستظل، حيث تحل على المعرض هذا العام دولة اليونان ضيف شرف ببرنامجا ًثقافياً ثريا ًمتنوعاً.

تقنية الهولوجرام لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب:

تم استحداث تقنية الهولوجرام لأول مرة ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام في دورته ال53، وشهدت إقبالاً كبيراً من الرواد، حيث أتاحت لهم التفاعل مع مجسم ضوئى للراحل يحيى حقي شخصية دورة هذا العام، وذلك من خلال طرح مجموعة أسئلة يتم اختيارها بالضغط على شاشة تعمل باللمس، وكذلك تم استخدامها للتفاعل مع شخصية معرض الطفل الكاتب عبد التواب يوسف.

حقاً يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب ملتقى ثقافي مميز في شتي المجالات الثقافية والفنية، لا يمكن أبداً أن تفوتك زيارته والاستمتاع بهذا الزخم الثقافي الرائع.

اقرأ ايضا:

خطوات عمل سيرة ذاتية..أهم 8 نقاط في سيرتك الذاتية

تعرف على أحدث تقنيات علاج الإسهال للرضع 2022

زر الذهاب إلى الأعلى