خروجتك فين ؟

لا يفوتك 10 أماكن التسوق في بورسعيد

أماكن التسوق في بورسعيد

إحدى محافظات القناة، محافظة أفرو آسيوية، أُنشئت كمدينة عام 1859م، تميزت بدورها الفدائي أثناء الاحتلال البريطاني منذ عام 1882م حتى العدوان الثلاثي على مصر، إنها المدينة الباسلة محافظة بورسعيد، وفي هذا المقال سوف نتعرف معاً على:

  • نبذة عن محافظة بورسعيد.
  • أماكن التسوق في بورسعيد.
  • أماكن الزيارة في بورسعيد.

نبذة عن محافظة بورسعيد:

اسم بورسعيد هو اسم مركب من كلمة “بورت” التي معناها باللغة العربية ميناء وكلمة “سعيد” نسبة إلى محمد سعيد باشا والي مصر، حيث دشن ديلسبس العمل في حفر قناة السويس في عهد الخديوي سعيد، في 25 أبريل 1859م، وفي نفس الوقت بدأ العمل في إنشاء مدينة بورسعيد الحديثة التي كانت في ذلك الوقت عبارة عن قرية الجميل التي تبعد 9 كم عن موقع بورسعيد الحالي.

تقع محافظة بورسعيد جغرافيا في شمال شرق جمهورية مصر العربية، أي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وتحديداً على بوابة قناة السويس، ويحدها جنوبًا محافظة الإسماعيلية، ويحدها شرقًا مدينة بورفؤاد التي تقع في شبه جزيرة سيناء، ويحدها 3 محافظات من الغرب: (دمياط- الدقهلية- الشرقية).

وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 1400 كيلومتراً مربعاً، وتتسم المحافظة بأنها محافظة أفرو آسيوية، حيث تقع مدينة بورفؤاد في قارة آسيا، بينما تقع أجزاء المحافظة الأخرى في قارة أفريقيا، أُنشئت كمدينة عام 1859م، تميزت بدورها الفدائي أثناء الاحتلال البريطاني منذ عام 1882م حتى العدوان الثلاثي على مصر، وبعدها تم إجلاء المعتدين في 23/12/1956، وهو اليوم الذي اعتبر العيد القوم للمحافظة.

 بورسعيد
بورسعيد

اقرأ أيضًا: أقدم قناة عرفها التاريخ

أماكن التسوق في بورسعيد

 البراندات العالمية بأسعار رمزية:

تستطيع من خلال أسواق البالة في محافظة بورسعيد، أن تتسوق لشراء ملابس البراندات العالمية بأسعار زهيدة، فقد بدأت البالة قبل المنطقة الحرة في بورسعيد بواسطة بعض التجار في وكالة البلح، وكانوا يجلبونها عن طريق غزة وطرق أخرى، ثم بدأت في بورسعيد مع افتتاح قناة السويس والمنطقة الحرة في 1977م، حيث يتم تجميع الملابس المستعملة في أوروبا، وكل بلد حسب مستواهافمثلا سويسرا تختلف عن هولندا ولندن، وكل بلد لها درجة معينة ويقوم التجار بشراء هذه الملابس وفرزها والتخلص من الأصناف الرديئة، ويتم تجميع المستوى الجيد ويسمى بالكريم ونمرة 1 ونمرة 2، ثم يتم تصنيف كل منتج حسب نوعه قميص أو بنطلون أو غيره من أنواع الملابس، ووضعها في بالات بوزن 50 كيلو وتعبئتها في كونتنر لتبدء رحلتها إلى ميناء بورسعيد.

أماكن التسوق في بورسعيد
أماكن التسوق في بورسعيد

ومن أشهر هذه الأسواق في بورسعيد:

الشارع التجاري:

يعتبر هذا الشارع من أشهر أماكن التسوق في بورسعيد، لأنه يضم أجمل الملابس النسائية  والتي تناسب مختلف الأذواق والأعمار بأرخص الأسعار، ويتميز بموقعه الرائع بوسط المدينة ويوفر أجود أنواع السلع والبضائع المتنوعة، ويضم أيضًا عددا كبيرا من المحلات المتخصصة في بيع الأدوات المنزلية وأجمل أواني الطهي.

السوق الحميدي:

هو من أشهر الأسواق في محافظة بورسعيد، ويقع موازيا للشارع التجاري، ويقبل عليه عدد كبير من سكان بورسعيد ومختلف المحافظات المصرية، نظرًا لما يضمه من ملابس عصرية وأدوات منزلية وكل لوازم الحياة المختلفة بأسعار قليلة وخامات متنوعة.

شارع التلاتيني:

أغلب زبائنه من السيدات، وذلك لما يضمه من عشرات المحلات التي توفر لهم أجمل تشكيلات طرح المحجبات وكافة أنواع الملابس العصرية.

شارع الجمهورية:

يضم كثير من المحلات التجارية المتخصصة في بيع كافة أنواع الملابس بجانب الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية من أواني الطهي.

شارع السودان:

يضم محلات متخصصة في بيع الذهب والفضة، فهناك تجد أجمل التشكيلات والمشغولات الذهبية.

محلات قرية النورس السياحية:

تضم القرية مجموعة كبيرة من المحلات، التي تقدم أشهر الماركات العالمية من الملابس للرجال والنساء والأطفال بأقل الأسعار.

 السوق الإفرنجى:

يقدم الملابس العصرية بأسعار معقولة، خاصةً للنساء ويعد من أكثر الأسواق شعبية، حيث يشهد إقبالا كبيرا طوال أيام الأسبوع.

سوق القنطرة:

وهو من أكثر الأسواق شهرة وشعبية في بورسعيد، يحتوي هذا السوق على المفروشات بخامات عالية وكافة أنواع الملابس العصرية، بجانب كل لوازم البيت المعاصر من أدوات منزلية وأواني للطهي بأسعار معقولة للغاية.

أماكن التسوق في بورسعيد
أماكن التسوق في بورسعيد

محلات قرية الكروان السياحية:

تشتهر المحلات بقرية الكروان ببيع أجود أنواع المأكولات والملابس العصرية رخيصة السعر، بجانب المفروشات والسجاد، والمنتجات الجلدية كالحقائب والأحذية الراقية، كما تحتوي القرية على مطعم ومقهى لتناول المأكولات والمشروبات.

سوق السمك الجديد في بورسعيد:

يعد سوق السمك الجديد أحد أشهر أماكن التسوق في بورسعيد، فبالطبع لا تستطيع زيارة مدينة ساحلية مثل بورسعيد دون الاستمتاع بأكل السمك فيها، يمثل السوق الجديد نقلة حضارية كبرى، حيث النظافة وحسن معاملة التجار للمترددين عليه وخاصة أن الأسعار في متناول الجميع، ويقع السوق الجديد للأسماك بجوار السجن العمومي في نطاق حي العرب، أحد أقدم الأحياء وسط محافظة بورسعيد.

أماكن التسوق في بورسعيد
أماكن التسوق في بورسعيد

اقرأ أيضًا: أشهر الأماكن السياحية في القاهرة

أماكن الزيارة في بورسعيد:

تضم بورسعيد العديد من المعالم المميزة، أهمها:

أولًا: ميناء بورسعيد:

الذي يعد من أهم موانئ مصر، ومبنى هيئة قناة السويس وهو أحد أهم آثار المدينة.

 ميناء بورسعيد
ميتاء بورسعيد

ثانيًا: جبال الملح:

التي تقع في مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، وأصبحت مزارا سياحيا يقصده السائحون للاستمتاع بمنظرها والتقاط الصور والتزلج هناك، فهي تشبه في منظرها جبال الجليد في القطب الشمالي، كذلك من الممكن الاستفادة من الجلوس على الملح، الذي يسحب الطاقة السلبية من الجسم، ويُشبه جلسات العلاج الطبيعي بكهوف الملح لمعالجة الأمراض.

تم إنشاء منطقة الملاحات في عام 1859م، ثم تم تطويرها عام 1956م عند افتتاح قناه السويس، وتقع على شاطىء البحر المتوسط، وتنتج حوالي 300 ألف طن سنويا من الملح الخام الذي يجري تصنيعه.

جبال الملح
جبال الملح

ثالثاً: حديقة فريال التاريخية:

تقع فى حي الشرق أعرق أحياء المحافظة، وهي أحد أقدم وأكبر أحياء محافظة بورسعيد وأرقاها، حيث كان يقطن به الجالية الأجنبية منذ أيام الاحتلال الإنجليزي علي مصر، وأنشأت في عهد الخديوي إسماعيل، وتضمن افتتاحها حفلا مهيبا واكب افتتاح قناة السويس بعد حفرها في عام ١٨٦٩م بحضور أمراء وملوك العالم، وسميت بهذا الاسم نسبة للأميرة فريال كبرى بنات الملك فاروق الأول، وتضم 3 منصات رئيسية واحدة كانت مخصصة لحضور الرؤساء والملوك والقياصرة، والأخرى مخصصة لأعضاء مجلسي الشيوخ والشورى والمواطنين المصريين، والمنصة الثالثة مخصصة لرجال الدين.

حديقة فريال التاريخية
حديقة فريال التاريخية

رابعا: شواطئ في محافظة بورسعيد:

لا يفوتك ابداً الاستمتاع بشواطئ بورسعيد الهادئة، حيث يوجد شاطئ غرب بورسعيد، وشاطئ بورفؤاد، وشاطئ طرح البحر، وكثير من الشواطئ الخاصة المميزة جدًا.

شواطئ بورسعيد
شواطئ بورسعيد

 

حقًا تستحق محافظة بورسعيد الزيارة مرات عديدة، ولا تمل منها أبداً، فكل مكان فيها له مذاقه الخاص، سواء كان تاريخيا أم ترفيهيا، وقد ذكرنا في هذا المقال أشهر أماكن التسوق في بورسعيد، بالإضافة إلى أماكن الزيارة فيها، ونتمنى لكم تسوق مربح ورحلة ممتعة فيها لكل معالمها التاريخية العريقة.

اقرأ أيضًا:

 تعرف على أهم المناطق في السويس وأشهر 5 أماكن سياحية

ما هي أشهر أماكن الترفيه في الساحل الشمالي 2022

زر الذهاب إلى الأعلى