IMG 20230213 173125 040

في ظل تداعيات الزلزال الذي حدث بتركيا وسوريا، وكيفية البحث عن الأشخاص تحت الأنقاض، لم تتهاون الدول الحديثة بمنظماتها الإنسانية بذل كثيرًا من الأفكار في سبيل الوصول لأعماق الأنقاض التي سببها الزلزال، إلى أن وقع الاختيار على مساهمة الفئران للبحث عن ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023.

لماذا تم اختيار الفئران للبحث عن ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023؟

دربت منظمة غير ربحية الفئران بالتعاون مع جامعة ايندهوفن للعلوم والتقنية، وقد تم إطلاقه منذ حوالي عشر سنوات في تنزانيا لتدريب القوارض على الإنقاذ بالإضافة إلى اكتشاف الألغام الأرضية، التعمق في الأنقاض، واختراق الأماكن التي لا يمكن أن يصل إليها فريق الإنقاذ أو كلاب البحث.

مساهمة الفئران للبحث عن ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023
مساهمة الفئران للبحث عن ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023

كما يرجع سبب اختيار الفئران للمساهمة في البحث عن ضحايا الزلزال، نظرًا لصغر حجمها وسرعتها وأنها لها القدرة علي الوصول للأماكن الضيقة والعميقة، التي لا تستطيع أن تصل الكلاب إليها وبفضل حاسة الشم الشديدة لديهم.

اقرأ أيضاً: في يوم البيئة العربي… تعرف على 5 أسباب التغيرات المناخية

طريقة إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023 بالفئران

الكاميرات الحساسة التي يحملونها فوق الظهر يستطيعون بذلك الوصول لمن هم علي قيد الحياة، تحت الأنقاض وبالكاميرات يستطيعون توصيل من هم تحت الأنقاض للمنقذ الموجود خارج الانقاض، علمًا بأن الكاميرا التي يحملها الفأر بها ميكرفون ثنائي الاتجاهات.

طريقة إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023 بالفئران
طريقة إنقاذ ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023 بالفئران

بتلك الثنائية يستطيع المنقذ التحدث مع الأشخاص الموجودين تحت الأنقاض، وهذا يعتبر وجهة نظر لإنقاذ من هم تحت الأنقاض ولم يتم الوصول إليهم.

حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023

لقي أكثر من 33 ألف شخص مصرعهم في أنحاء تركيا وسوريا منذ وقوع زلزال مدمر بقوة 7.8 درجة، مع تضاؤل الآمال في إنقاذ المزيد من الناجين وسط ظروف التجمد، تظهر أحدث الأرقام أن 33,181 لقوا حتفهم في كلا البلدين، كما صرح مركز تنسيق الطوارئ التركي إن عدد القتلى في تركيا ارتفع إلى 29,605.

حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023
حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023

أما في سوريا؛ فقد بلغ العدد الإجمالي للقتلى 3576، بينهم 2168 في منطقة الشمال الغربي، و 1408 قتلى في مناطق أخرى بسوريا، وفقًا لوسائل الإعلام الحكومية السورية.

كانت هذه بعض المعلومات عن مساهمة الفئران للبحث عن ضحايا زلزال تركيا وسوريا 2023، آملين أن يحفظ الله بلادنا وبلاد المسلمين أجمعين والإنسانية بأكملها من أخطار الزلازل والبراكين والكوارث الطبيعة، داعين المولى عز وجل أن يعجل شفاء المصابين وأن يتولى برحمته المشردين .

اقرأ أيضاً: سيول السودان…. اسبابها وكيف تكون خيرًا لمصر ؟