اقتران القمر مع الحشد النجمي

هل سبق لك أن تساءلت عن اللحظات الفلكية الاستثنائية التي تجمع بين جمال القمر وسحر الحشد النجمي؟، في هذا المقال سنستكشف سويًا كيف يحدث اقتران القمر مع الحشد النجمي ونكتشف سحر هذه الظاهرة الفلكية الرائعة، عندما يتقابل القمر مع الحشد النجمي، يحدث تلاقٍ ساحر يجمع بين الجمال الساطع للقمر وبريق النجوم اللامعة، يُعد الاقتران الفلكي هذا من أكثر الظواهر التي تثير الفضول والإعجاب لدى العديد من الناس، فما هي العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذا الاقتران المذهل؟، وما هو سبب جماله وروعته؟

وفي حديث للدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق قال فيه: “إننا نشهد اليوم الإثنين 30 أكتوبر 2023، ظاهرة فلكية مميزة وهي اقتران القمر مع الحشد النجمي بلايدس الاخوات السبع (الثريا)، الذي يقع في برج الثور”.

اقتران القمر مع الحشد النجمي
اقتران القمر مع الحشد النجمي

كيف يحدث اقتران القمر مع الحشد النجمي؟

أوضح تادرس أن تفسير الاقتران فلكيًا إنه عبارة عن اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية، ويتم مشاهدتهما من الأرض، لذلك يعتبر اقتراب ظاهري غير حقيقي، أما المسافة الحقيقة بين هذين الجرمين فهي تقدر بمئات الملايين بل مئات المليارات من الكيلو مترات.

كيف يحدث اقتران القمر مع الحشد النجمي؟
كيف يحدث اقتران القمر مع الحشد النجمي؟

وأشار أستاذ الفلك إلى أنه كي تستطيع رؤية أي ظاهرة فلكية مثل اقترانات القمر مع النجوم والكواكب أو ميلاد أهلة الشهور العربية الجديدة، فإنه يجب أن يكون الجو صافيًا والسماء خالية من أية سحب أو غبار أو بخار الماء، كما قال الأخصائي الفلكي أن الظاهرة الفلكية ليس لها أية أضرار على صحة الإنسان أو عينيه لأنها ظاهرة ليلية، أما الظواهر النهارية الخاصة بالشمس فهي التي يجب الحذر منها.

اقرأ أيضًا:الخسوف الجزئي للقمر يزين سماء مصر باللون الأحمر

ما هي الحشود النجمية؟

الأخوات السبعة أو بلايدس التي سوف يقترن بهم القمر مساء اليوم الاثنين، قال عنها الخبير الفلكي الدكتور أشرف تادرس إنها حشد نجمي، أي عبارة عن تجمع نجمي قد يكون لها أشكال مميزة أحيانًا مثل حشد الثريا المعروف، وأوضح أن معظم هذه الحشود يمكن رؤيتها بالتلسكوبات الصغيرة، وذلك بسبب بعدها ووجودها في أعماق المجرة.

ما هي الحشود النجمية؟
ما هي الحشود النجمية؟

ماذا تعرف عن الحشد النجمي الثريا؟

ذكر رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الحشد النجمي الثريا يعرف بأنه أحد أشهر وألمع الحشود النجمية المفتوحة والمعروفة في السماء الشمالية، وهو يقع على بعد حوالي 440 سنة ضوئية من الأرض، هذا الحشد يتكون من عدة مئات من النجوم ولكن هناك سبعة نجوم فقط هي ألمع نجومه، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، حيث تبدو على شكل عنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

الحشد النجمي الثريا
الحشد النجمي الثريا

ختامًا عزيزي القارئ، يمكن القول أن اقتران القمر مع الحشد النجمي هو ظاهرة فلكية رائعة تستحق المشاهدة، فهي تخلق مشهدًا خلابًا يجمع بين جمال القمر وسحر النجوم.

اقرأ أيضًا:ظهور القمر الأزرق العملاق 31 أغسطس من هذا العام

كتبت: سحر علي.