أهم الاكتشافات الأثرية في 2023

هل تساءلت يومًا كيف عاش أسلافنا؟ ماذا أكلوا؟ ماذا كانوا يرتدون؟ ما هي معتقداتهم؟، الاكتشافات الأثرية في 2023 تقدم لنا لمحة عن الماضي، وتكشف لنا أسرارًا عن الحضارات القديمة، من مصر إلى السعودية، ومن الإمارات إلى فلسطين وعُمان، تم الكشف عن كنوز تاريخية مذهلة تُعيد كتابة فصول من قصة الحضارة الإنسانية، في هذا المقال نأخذكم في جولة عبر أهم الاكتشافات الأثرية في 2023، ونكشف لكم أسرارها وندلل على أهميتها التاريخية والثقافية، هل أنتم مستعدون للانطلاق في رحلة عبر الزمن؟

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بمصر:

تم استخراج مجموعة متنوعة من الرفات والبقايا الأثرية من مصر هذا العام، كانت متنوعة ما بين بقايا حيتان مبكرة، وسفينة غارقة يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتمثالاً للإله بوذا، كما تم أيضًا اكتشاف أكبر ورشتين للتحنيط في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة وهو ما اعتبره علماء الآثار من أهم الاكتشافات الأثرية في 2023.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بمصر
أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بمصر

وهاتان الورشتان المكتشفتان يعود تاريخهما لأواخر عصر الأسرة الـ 30 وبداية العصر البطلمي، وذلك حسب توضيحات الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية في شهر مايو الماضي، كما برزت مدينة الأقصر هذا العام أيضًا على مسرح الاكتشافات الأثرية في 2023 باكتشاف أول مدينة سكنية كاملة فيها تعود أصولها للعصر الروماني، وهذا الكشف الأثري تم العثور عليه في منطقة (بيت يسي أندراوس) المقارب لمعبد الأقصر بالبر الشرقي للمدينة.

وفقًا لما ذكرته وزارة السياحة والآثار المصرية عبر موقعها (فيسبوك) في شهر يناير الماضي، كما أعلنت مصر أيضًا في نفس الشهر عن اكتشافات أثرية هامة، منها اكتشاف مومياء مغطاة برقائق ذهبية ترجع إلى 4300 عامًا، حيث نجحت بعثة أثرية مصرية في العثور على عدة مقابر أثرية في جبانة سقارة بمحافظة الجيزة.

اقرأ أيضًا: اكتشاف أثري جديد في سقارة وأسوان 2023

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالمملكة العربية السعودية:

تعتبر مدينة نجران السعودية منطقة استيطان حضاري، وموقعًا مهمًا على طريق التجارة القديمة لموقعها المتميز وأجوائها المناسبة، حسبما ذكرته وكالة الأنباء السعودية، وفي شهر فبراير الماضي، تم العثور على تمثال رأس ثور معدني إلى جانب مجموعة من الآثار في موقع الأخدود بمنطقة نجران.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالمملكة العربية السعودية
أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالمملكة العربية السعودية

ووفقًا لتقرير وكالة الأنباء السعودية (واس) الذي تناولت فيه تصريحات هيئة التراث، أن رأس الثور مصنوع من معدن البرونز، والجدير بالذكر أن رأس الثور كان من الأمور الشائعة عند ممالك جنوب الجزيرة العربية في عصور ما قبل الإسلام؛ لأنه يمثل رمزًا للقوة والخصوبة في تلك الحقبة.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالإمارات العربية المتحدة:

في شهر مارس الماضي، في جزيرة السينية شرق إمارة أم القوين، كشف علماء آثار ما يعتقدون أنها أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الخليج، ويقول العلماء أن هذه المدينة قد شهدت ازدهارًا كبيرًا خلال الفترة الواقعة بين أواخر القرن السادس ومنتصف القرن الثامن الميلادي، وهذه الفترة قبل ظهور الحضارة الإسلامية، حسب توضيحات دائرة السياحة والآثار في إمارة أم القيوين.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالإمارات العربية المتحدة
أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالإمارات العربية المتحدة

كما كشفت نتائج الباحثين أن المدينة كانت واحدة من (أكبر التجمعات العمرانية الباقية على الإطلاق)، وهي ما تسمى اليوم دولة الإمارات، كما يعتقدون أن آلاف السكان عاشوا في هذه المدينة، وكانوا يعتمدون على صناعة اللؤلؤ، كما أشار أحد العلماء إلى وجود احتمال أن سكان هذه المدينة كانوا يتبعون الديانة المسيحية نظرًا لوقوع هذه المستوطنة بالقرب من دير مسيحي قديم تم اكتشافه في العام الماضي.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالقدس وقطاع غزة:

في شهر فبراير الماضي في مدينة غزة فقد تم الكشف عن تابوت مصنوع من الرصاص يرجع للعصر الروماني في مقبرة رومانية عمرها يقارب 2000 عام، وتوجد المقبرة على طول الساحل الشمالي لقطاع غزة، وتبعد عن البحر مسافة حوالي 500 مترًا.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالقدس وقطاع غزة
أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بالقدس وقطاع غزة

وفي حوار له مع قناة CNN، أشار جهاد ياسين مدير الحفريات والمتاحف بوزارة السياحة والآثار الفلسطينية إلى أن التابوت الحجري ربما كان يخص شخصًا مهما ذا سلطة بناءً على مكان العثور عليه، كما اكتشف علماء الآثار في شهر مايو الماضي في القدس مرحاضين قديمين، يرجع تاريخهما إلى 2500 عام، وأوضح العلماء أن مستخدمي هذين المرحاضين عانوا من آلام شديدة في الأمعاء.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بسلطنة عُمان:

كشفت بعض التنقيبات الأثرية في سلطنة عُمان في شهر يناير الماضي عن مستوطنة يرجع تاريخها إلى 5 آلاف عام، وذلك وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء العمانية، وتم اكتشاف المستوطنة في موقع الغريين الأثري في محافظة شمال الشرقية، وذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن المستوطنة تعتبر من أوائل المستوطنات التي تدل على تنظيم وتخطيط فريد من نوعه لم تعرفه المنطقة قبل العصر البرونزي، حيث تتضمن هياكل برجية محاطة بمساكن متنوعة الغرف، ومقبرة تحتوي على عدد من القبور الجماعية، بالإضافة لبقايا مبانٍ أخرى.

أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بسلطنة عُمان
أهم الاكتشافات الأثرية في 2023 بسلطنة عُمان

وتوضح هذه الاكتشافات الأثرية أن سكان الموقع كانوا يعملون بالزراعة، ورعي الحيوانات، وصهر النحاس، والتبادل التجاري الداخلي إضافة إلى التجارة الخارجية.

في نهاية هذه الرحلة عبر العصور، تتجسد الاكتشافات الأثرية في 2023 كشاهد قوي على تراثنا المشترك، من مقابر مصر الفريدة إلى مدينة اللؤلؤ في الإمارات، ومن تماثيل الثيران في السعودية إلى توابيت العصر الروماني في فلسطين وقطاع غزة، وصولًا إلى تنظيم وتخطيط فريد في مستوطنة عمانية قديمة، تروي هذه الاكتشافات حكاية حضاراتنا بألوانها المتنوعة وتضيء دروب تاريخنا بأمجادها الضائعة.

اقرأ أيضًا: الذكرى الـ 110 لاكتشاف تمثال نفرتيتي.. إليك تفاصيل هذا الحدث

كتبت: سحر علي.