البرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024

عروض فنية لأصحاب الهمم ويوم خاص للتراث الفلسطيني هكذا أعلنت وزارة الثقافة عن تفاصيل البرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024 خلال الدورة الـ 55 التي يفتتحها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، يتكون هذا البرنامج الثقافي من 4 فقرات متنوعة ستعرض خلال أيام المعرض على مدار اليوم.

تأتي هذه الدورة تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، وتُقام فعالياتها للجمهور من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، وتُنظمها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تفاصيل البرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024:

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة: “إن المعرض هذا العام يشهد حالة تناغم وتعاون كبيرة بين قطاعات الوزارة المختلفة وحرص الوزارة المستمر من خلال البرنامج الفني للمعرض على تقديم الدعم اللازم للموهوبين من مختلف الفئات من خلال مشاركتهم بعروض فنية متنوعة ما بين موسيقى وغناء وفنون شعبية واستعراضية وسيتم تقديم العروض على مدار اليوم”.

تفاصيل البرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024
تفاصيل البرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة على حرصها لإتاحة الفرصة للمبدعين من ذوي الهمم، وفرق قصور الثقافة من المحافظات الحدودية وأطفال المناطق الآمنة بديلة العشوائيات.

هذا إلى جانب تنظيم رحلات بشكل منتظم لأطفال دور الرعاية الاجتماعية والمناطق بديل العشوائيات، والمناطق الحدودية، وذوي الهمم وذلك في إطار مبادرات ومشروعات الوزارة وأبرزها (أهل مصر، وبستان الإبداع، وكن فعالًا).

البرنامج الفني لمعرض الكتاب
البرنامج الفني لمعرض الكتاب

أشارت وزيرة الثقافة إلى أن مسرح معرض القاهرة الدولي للكتاب سيكون على موعد مع عدد من العروض المميزة لضيف الشرف دولة النرويج، التي تشارك بفرق للفنون التراثية وإلقاء شعر لعدد من شعراء النرويج، وكذلك تخصيص يوم للتراث والثقافة الفلسطينية يحتفي بفلسطين وتاريخها وأدبائها، ويضم اليوم ندوات ثقافية وعروض خاصة لفرق تراث فلسطيني.

اقرأ أيضًا:القراءة تجمعنا.. تفاصيل مثيرة حول معرض القاهرة للكتاب 2024

من سيشارك بالبرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024؟

سيشارك بالبرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024 عدد من الفرق التابعة لقطاعات الوزارة، بهدف استثمار حالة الزخم الجماهيري بالمعرض، للتأكيد على قيمة الفنون الجادة في بناء الشخصية والارتقاء بالوجدان، ويبلغ عدد العروض الفنية التي يشملها البرنامج الفني لمعرض الكتاب 104 عرض فني متنوع، تُقدم بجميع أيام المعرض خلال 4 فترات زمنية في اليوم، على مسرحي بلازا 1، وبلازا 2، بساحة مركز مصر للمعارض الدولية خارج القاعات الرئيسة لمعرض الكتاب.

بحيث تكون الفترة الأولى من الساعة 12 ظهرًا وحتى الواحدة، والثانية من الواحدة والنصف ولمدة ساعة، والثالثة من الساعة الثالثة عصرًا وحتى الساعة الرابعة، والأخيرة من الرابعة والنصف.

من سيشارك بالبرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024؟
من سيشارك بالبرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024؟

تتنوع العروض ما بين مسرح العرائس، عروض الليلة الكبيرة، التنورة التراثية، كورال أطفال، الآلات الشعبية، عروض ذوي الهمم، المولوية المصرية، الأراجوز، السيرك القومي وسيكون هذا بمشاركة عدد من الفرق التابعة لقطاعات الوزارة المتعددة.

في الختام، يسرنا أن ندعوكم للاستمتاع بفعاليات البرنامج الفني لمعرض الكتاب 2024، حيث تتنوع العروض بين فنون الاستعراض والتراث، مما يضفي لمسة فريدة على هذه التجربة الثقافية، انضموا إلينا في مركز مصر للمعارض الدولية، حيث يلتقي الأدب بالفن في رحلة تفاعلية لا تُنسى.

اقرأ أيضًا:الاحتفال بألفية القاهرة.. سر نجاح معرض الكتاب

كتبت: فاطمة عمر.