دولة موريتانيا

حقق منتخب دولة موريتانيا انتصارًا مفاجئًا على حساب منتخب الجزائر بنتيجة 1-0، وذلك خلال المباراة التي أقيمت بينهما مساء أمس الثلاثاء الموافق 23 يناير عام 2024م على ملعب السلام، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من المجموعة الرابعة بكأس الأمم الأفريقية 2024، المقامة في كوت ديفوار، وفي هذا المقال عزيزي القارئ وبعيدًا عن توتر الملاعب وقلق الفوز والخسارة، سنصحبك في زيارة سريعة لدولة موريتانيا وأهم المعلومات عنها.

ماذا تعرف عن دولة موريتانيا؟

دولة موريتانيا معروفة رسميًا باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وهي من دول شمال غرب قارة أفريقيا، تقع على شاطئ المحيط الأطلسي، تحدها المغرب والجزائر من الحدود الشمالية، والسنغال من الجنوب، أما من جهة الشرق والجنوب فتحدها دولة مالي.

ماذا تعرف عن دولة موريتانيا؟
ماذا تعرف عن دولة موريتانيا؟

اقرأ أيضًا:ما وراء الملاعب.. اكتشف دولة موزمبيق بين الثقافة والشواطئ

أصل التسمية:

يعود أصل تسمية موريتانيا بهذا الاسم إلى كلمة (المور)، وهو الاسم الذي أطلقه الأوروبيون على سكان دول المغرب العربي والأندلس والأمازيغ، وكلمة موريتانيا تعني بلاد المور أي (أسود البشرة).

أصل التسمية
أصل التسمية

التضاريس في موريتانيا:

تضاريس دولة موريتانيا تعتمد على السلاسل الجبلية، والأحواض الصخرية، والسهول الرملية، ويمكن تقسيم التضاريس إلى عدة أقسام هي:

  • سلسلة الجبال الموريتانية: هي عبارة عن سلسلة جبلية تقع في وسط البلاد، تبدأ من جنوب ولاية إينشيري، وتمتد ناحية الجنوب.
  • سلسلة جبال ظهر الركيبات: هي جبال تغطي شمال موريتانيا بالكامل، إضافة إلى بعض أجزاء من ولاية أدرار.
  • الأحواض الصخرية: هي في الحقيقة أحواض صخرية تغطي منطقة الحوض بالكامل، وبعض أجزاء من ولاية العصابة.
  • حوض تاودني: هي عبارة عن ترسبات رملية في شرق موريتانيا، تعرف في كتب الجيولوجيا Taoudeni Basin، ويوجد على سطح هذه الترسبات عروق رملية متحركة تسمى بالمجابات الكبرى.
  • منطقة شمامة: تقع في المنطقة الشمالية بالقرب من نهر السنغال، ويطلق عليها أيضًا اسم المنطقة الخصبة.

المناخ في دولة موريتانيا:

تقع دولة موريتانيا في الشمال من خط الاستواء، ولذلك يقل فيها تساقط الأمطار، كما ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل ملحوظ، ويتميز مناخ دولة موريتانيا بأنه مناخ صحراوي وجاف معظم العام، ودرجات الحرارة في فصل الصيف تتراوح ما بين 27-42 درجة مئوية، بينما تنخفض درجة حرارة المناطق القريبة للمحيط الأطلسي إلى أقل من 20 درجة.

المناخ في دولة موريتانيا
المناخ في دولة موريتانيا

أما بالنسبة للمناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، فالمناخ فيها مداري حار، وأحيانًا يكون ممطرًا في الصيف، أما المناخ في فصل الشتاء فهو مناخ دافئ وجاف، ودرجات الحرارة تتراوح ما بين 12-28 درجة مئوية، ويكون طقس المناطق الشمالية صحراويًا جافًا، بحيث تتسم بدرجات الحرارة المرتفعة صيفًا، والمنخفضة في الشتاء، إضافة إلى هبوب العواصف الرملية مع قلة الأمطار.

تركيبة السكان في دولة موريتانيا:

عدد سكان دولة موريتانيا حوالي 3,281,635 نسمة، 80% منهم من العرب البيض، بينما 20% من الأفارقة الزنوج.

اللغة في موريتانيا:

وفقًا للدستور الموريتاني، فإن اللغة العربية تعتبر هي اللغة الرسمية للبلاد، بالرغم من أن اللغة الفرنسية هي اللغة المستخدمة في تعاملات الدوائر الحكومية، أما اللغة الإنجليزية فتعتبر قليلة الاستخدام.

اللغة في موريتانيا
اللغة في موريتانيا

الدين في موريتانيا:

جميع سكان موريتانيا بنسبة 100% يعتنقون الدين الإسلامي، ومعظمهم يتبعون المذهب السني والعقيدة الأشعرية، حيث يتبعون مذهب الفقه المالكي، وبالرغم من وجود البعض الذين يعتنقون الديانة المسيحية، إلا أن معظمهم من الجاليات السنغالية المسيحية الموجودة في بعض المدن، مثل العاصمة نواكشوط، ويسمح لهم بحرية الديانة، وممارسة ديانتهم في الأماكن المخصصة لذلك.

وختامًا عزيزي القارئ، كنا في جولة سريعة في دولة موريتانيا التي ضمنت موقعها في دور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2024 بعد فوزها التاريخي على منتخب الجزائر، وتعرفنا على أهم المعلومات الخاصة بها.

اقرأ أيضًا:اكتشف دولة غانا.. محطة قبل لقاء الفراعنة في أمم أفريقيا 2024

كتبت: سحر علي.