الدكتورة حنان بلخي

في خطوة تاريخية، عيَّن المجلسُ التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة حنان بلخي من المملكة العربية السعودية مديرةً للمنظمة في إقليم شرق المتوسط، ويأتي ذلك بعد أن رشحتها لشَغْل هذا المنصب اللجنةُ الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وتُعد الدكتورة بلخي أول امرأة عربية تشغل هذا المنصب الرفيع في منظمة الصحة العالمية، والتي تشرف على أنشطة المنظمة في 22 دولة في الشرق الأوسط، بما في ذلك مصر.

ماذا تعرف عن الدكتورة حنان بلخي؟

الدكتورة حنان بلخي طبيبة سعودية مختصة بأمراض الأوبئة، تولت مناصب عديدة في السعودية منها المديرة التنفيذية للوقاية من العدوى لدى الحرس الوطني في السعودية، وأكملت مسيرة نجاحاتها مع منظمة الصحة بمناصب مهمة مثل منصب المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية لشئون مقاومة مضادات الميكروبات في جنيف لعام 2019.

ماذا تعرف عن الدكتورة حنان بلخي؟
ماذا تعرف عن الدكتورة حنان بلخي؟

حصلت أيضًا على جائرة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للتميز النسائي، وستتولى الدكتورة حنان منصبها ابتداءً من 1 شباط/ فبراير 2024 ولمدة 5 سنوات، وستكون أول امرأة تتولى مسئولية مدير المنظمة الإقليمية لشرق المتوسط.

اقرأ أيضًا:أمين معلوف.. رحلة نجاح من الأدب العربي إلى الأكاديمية الفرنسية

كيف جسدت منظمة الصحة العالمية دور المرأة في هيكلها الإداري الجديد؟

عيَّن المجلسُ التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، الذي يعقد حاليًّا في جنيف دورته الرابعة والخمسين بعد المائة، الدكتورة حنان بلخي من المملكة العربية السعودية مديرةً للمنظمة في إقليم شرق المتوسط، وقد تم ترشيحها لتولي هذا المنصب من قبل اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في تاريخ 10 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

كيف جسدت منظمة الصحة العالمية دور المرأة في هيكلها الإداري الجديد؟
كيف جسدت منظمة الصحة العالمية دور المرأة في هيكلها الإداري الجديد؟

مقتطفات من كلمة الدكتورة حنان بلخي أثناء توليها مديرة:

أشارت الدكتورة حنان في الكلمة التي ألقتها بهذه المناسبة، إلى التحديات العديدة التي يواجهها العالم، وكلها تحديات لها تبعات كبيرة على الصحة، بجانب التحولات في الجغرافيا السياسية العالمية وزيادة حالات الطوارئ مع تفاقمها بفعل الظواهر المناخية، تظهر دروس لا يمكن تجاهلها أثناء خروج العالم من جائحة كوفيد-19.

مقتطفات من كلمة الدكتورة حنان بلخي أثناء توليها مديرة
مقتطفات من كلمة الدكتورة حنان بلخي أثناء توليها مديرة

وقالت: “لتحقيق هدفنا المشترك المتمثل في تحقيق الصحة للجميع، أسعى إلى إقامة شراكة مستمرة، وأتعهد بالإخلاص الدائم لمساعينا الجماعية، ورغم أن منظمة الصحة العالمية، بصفتها الوكالة العالمية الرائدة في مجال الصحة، ستضطلع بدور حاسم في تحقيق الصحة للجميع، فإننا لا نستطيع أن ننجح إلا بالعمل معًا وبتضامن بعضنا مع بعض”.

خدمات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة في الشرق الأوسط:

  • مراقبة الوضع الطبي والصحي في الدول الشرق الاوسط.
  • التدخل الطبي السريع في الدول التي يحدث فيها حروب والتي ارتفعت فيها مستوى الفقر.
  • متابعة الأمراض السارية المعدية مثل مرض العوز المناعي وجائحة كورونا.
خدمات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة في الشرق الأوسط
خدمات المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة في الشرق الأوسط

هل سيحدث وجود عنصر نسائي عربي في المناصب الإدارية فرقًا؟

نجد في الفترة الأخيرة ظهور أسماء عربية أنثوية تطغى على المجتمعات الأوروبية بمعرفتها العلمية الكبيرة، والتي سوف تساعد على تحسين صورة المرأة العربية في الخارج بالإضافة لتعزيز دورها على الصعيد العالمي من الدخول بهوايتها العربية دون اضطرار على التشبه بالغرب لتمارس سلطتها ودورها.

بما إن حنان بلخي أول عربية لمنصب دولي في شرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، نتمنى أن تكون الضوء الذي سوف يسلط على كثير من المبدعات العربيات في جميع المجالات والأماكن والتي تحتاج لدعم لتشرق مثل الدكتورة حنان بلخي.

اقرأ أيضًا:تاريخي واستثنائي.. الدكتور هاني عتيبة يرأس الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا

كتبت: روان كوكش.