مشاركة سور الأزبكية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

يحتوي معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في دورته الـ 55، على أقدم نسخة كتاب داخل أحد الأجنحة المخصصة لسور الأزبكية بالمعرض، ومعلوم لنا أنه انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 منذ عدة أيام، وتستمر من يوم 24 يناير وحتى يوم 6 فبراير 2024 م، بمشاركة عدد كبير من الدول من جميع أنحاء العالم، وعدد من دور النشر العربية والأجنبية.

مشاركة سور الأزبكية بالمعرض:

يشارك سور الأزبكية بالمعرض في دورته الـ 55، ويقدم من خلال هذه المشاركة العديد من الكتب المنخفضة الأسعار التي تلبي جميع الأذواق من مختلف الأعمار، فتجد هناك الكتب الدينية، والثقافية، والتاريخية، وأيضًا كتب في العلوم والهندسة، إلى جانب الروايات والقصص البوليسية وغيرها من الكتب.

مشاركة سور الأزبكية بالمعرض
مشاركة سور الأزبكية بالمعرض

اقرأ أيضًا:اكتشف مفارقات أسعار الكتب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

أقدم كتاب في تاريخ المعرض:

من بين الكتب الموجودة في أحد الأجنحة في سور الأزبكية بالمعرض كتاب بعنوان (اللباب في شرح الكتاب) شرح العلامة الشيخ عبد الغني الميداني الدمشقي، الذي صدر في عام 1929م، وتمت طباعته على نفقة محمد علي صبيح وأولاده ميدان الأزهر الشريف.

أقدم كتاب في تاريخ المعرض
أقدم كتاب في تاريخ المعرض

معلومات عن المعرض:

من المعتاد بصفة دائمة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أن تتم مشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية والأجنبية، وفي الدورة الجديدة للمعرض هذا العام التي تقام على مساحة تقدر بـ 80 ألف متر مربع، وعلى هذه المساحة هناك 5 صالات للعرض، وبمشاركة 1200 دار للنشر، تمثل حوالي 70 دولة من جميع أنحاء العالم، كما يبلغ عدد العارضين لهذا العام ما يقرب من 5250 عارضًا.

معلومات عن المعرض
معلومات عن المعرض

مملكة النرويج ضيف شرف:

تحل مملكة النرويج ضيف شرف على المعرض هذا العام، مما اعتبره المنظمون لهذه الدورة بأنه اتجاه للثقافة العربية نحو التخاطب مع ثقافة شمال أوروبا خاصة شبه الجزيرة الإسكندنافية، وتعريف الآخر بالإبداع المصري والعربي، مما يعطي آفاقًا ومجالات جديدة ورحبة للتبادل الثقافي، والإبداعي، والتفاعل المباشر بين المبدعين والجمهور بمختلف اتجاهاته وروافده الثقافية، وهو من ناحية أخرى يدل على حرص وزارة الثقافة على العدالة الثقافية في جميع أنحاء محافظات مصر داخليًا، مع الانفتاح على الثقافات الإنسانية الخارجية المختلفة.

مملكة النرويج ضيف شرف
مملكة النرويج ضيف شرف

وختامًا عزيزي القارئ، بعد معرفة أقدم كتاب متاح في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 داخل أحد أجنحة سور الأزبكية بالمعرض، يتأكد لنا بما لا يدع مجالًا للشك أن هذا المعرض أصبح كيانًا ثقافيًا مستقلًا ومؤثرًا ليس في الثقافة المصرية أو العربية فقط، بل تعدى ذلك ليصل إلى الثقافة الأجنبية في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا:معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.. سلسلة أصوات أدبية تنبض بالحياة

كتبت: سحر علي.