موجات الصقيع

في بداية العام الميلادي، تظهر موجات الصقيع بشكل بارز في العديد من البلدان العربية، تلامس قمم الجبال والمناطق الساحلية المقابلة للبحر، على الرغم من أنها تتسبب في توقف الحياة العملية للكثيرين، إلا أن هذه الظاهرة الباردة تخفي وراءها فوائد متعددة ومفيدة، دعونا نلقِ نظرة على تلك الفوائد المختبئة خلف جمال الصقيع.

زيتون بلاد الشام نتاج موجات الصقيع القوية:

من المعلوم أن الذهب في دول بلاد الشام يختصر بكلمة الزيتون، وليثمر الذهب في كل عام يحتاج لموجات الصقيع القوية حيث يعد من فوائدها أن يثمر قبل أن ينتقل للمرحلة التالية من النضج، علمًا بأن أشجار الزيتون والتفاح واللوزيات تحتاج إلى 150 ساعة برد حتى تزهر وبالتالي تعطي الثمر.

زيتون بلاد الشام نتاج موجات الصقيع القوية
زيتون بلاد الشام نتاج موجات الصقيع القوية

ما علاقة الصقيع بعدم إثمار الزيتون في المدينة المنورة؟

أجريت تجربة بالمدينة المنورة، تمت فيها زراعة أشجار الزيتون فكانت النتيجة أنها لم تزهر؛ لانعدام الصقيع وتمت إزالتها.

اقرأ أيضًا:الشبورة المائية.. كيف نتلاشى خلف الستارة الرطبة ونحمي أنفسنا؟

القمح المصري يرى ثماره من موجات الصقيع في بعض المناطق:

تعرف مناطق الصعيد الأكثر زراعة للقمح المصري ذي الجودة العالية التي حصلت على هذه الميزة من فوائد الصقيع، حيث يعد التفسير العلمي لهذه الظاهرة أن نبات القمح والشعير لديه ظاهرة الإشطاء (التفريخ)، بحيث تعطي الحبة الواحدة من 5 إلى 11 إشطاء، وذلك حسب ساعات البرودة التي تتعرض لها خلال فترة الزراعة، ومنه نجد تفسير للبرد القارس به في الشتاء.

القمح المصري يرى ثماره من موجات الصقيع في بعض المناطق
القمح المصري يرى ثماره من موجات الصقيع في بعض المناطق

هل نجحت تجربة زراعة القمح بعد انقضاء الصقيع؟

أجريت تجربة لزراعة القمح بعد انقضاء الصقيع، وفي تلك التجربة انخفض الإنتاج إلى الثلث، ذلك الأمر أثر بشكل سلبي على نتاج المحصول، وأكد على فوائد الصقيع في تلك المناطق.

ما هي فوائد موجات الصقيع للبيئة؟

يعتبر من فوائد الصقيع أنه مطهرًا عامًا للبيئة، فهو يقضي على الحشرات الضارة والفطريات والجراثيم، لذلك نجد أن الأمراض في الفترات التي تأتي بعد الصقيع قليلة؛ لأنها قد أتمت مهمة القضاء على البكتيريا الموجودة في الجو لنستمتع بفصل الربيع ونحن بصحة جيدة.

ما هي فوائد موجات الصقيع للبيئة؟
ما هي فوائد موجات الصقيع للبيئة؟

ما هي فوائد الصقيع لأشجار التين؟

إن شجرة التين تحتاج إلى الصقيع للقضاء على قشرية التين (الحلزون)، والتي تسبب ضررًا لشجرة التين لو بقيت عليها، ولهذا فإن من فوائد الصقيع أنه يوفر على المزارع تكاليف الرش، وإنتاج ثمار خالية من المبيدات.

هل يوجد فرق في مناعة الأجسام التي تتعرض لدرجات حرارة منخفضة عن غيرهم؟

علميًا لو أنتقل الأشخاص الذين يعيشون بمناطق ذات حرارة منخفضة إلى دول أخرى وتعرضوا للقليل من الصقيع، نجد أن هؤلاء الأشخاص مكتسبون لمناعة أكبر رغم تعرضهم لحالات طقس مختلفة، وذلك يؤكد على أن من فوائد الصقيع تقوية وتعزيز مناعة الجسم.

هل يوجد فرق في مناعة الأجسام التي تتعرض لدرجات حرارة منخفضة عن غيرهم؟
هل يوجد فرق في مناعة الأجسام التي تتعرض لدرجات حرارة منخفضة عن غيرهم؟

لعل فوائد موجات الصقيع كثيرة منها ما نعلمه وأخرى مدخرة في علم الله، ولكن بالتأكيد نجد أن الآثار الإيجابية للصقيع تستدعي أن نصبر على موجاته المحملة بالبرد القارس، وأن نتأقلم مع وجوده بأن نصنع أجواء الدفء التي تحمينا منه، ولنعلم أنه نعمة من الله قد لا ندرك أهميتها.

اقرأ أيضًا:النوة تحكي.. جمال الإسكندرية ينبض بلغز جوي خاص

كتبت: روان كوكش.