ليلة النصف من شعبان

هل سمعت يومًا عن ليلة النصف من شعبان؟ هذه الليلة المميزة تحمل في طياتها الكثير من الفضائل والأحداث الهامة التي جعلتها ذات أهمية خاصة لدى المسلمين، يُطلق عليها العديد من الأسماء الرمزية التي تعكس فضلها ومكانتها الخاصة في قلوب المؤمنين، تحتفل البلاد الإسلامية بهذه الليلة المباركة بطقوس مختلفة، حيث تتزين الشوارع بالأضواء والزينة، وتُقام الموالد والموائد الخيرية، ويتلى القرآن الكريم، وتُرفع الدعوات إلى الله تعالى طلبًا للمغفرة والرحمة.

فلنستعد جميعًا لاستقبال هذه الليلة المميزة بقلوب مطمئنة وأرواح مطهرة، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال وأن يجعلنا من الذين يغفر لهم في هذه الليلة الكريمة.

ماذا تعرف عن ليلة النصف من شعبان؟

ليلة النصف من شعبان، هي التي تسبق يوم 15 شعبان، وتبدأ تحديدًا مع مغرب يوم 14 شعبان وتنتهي مع طلوع فجر يوم 15 شعبان، ولهذه الليلة أهمية وخصوصية كبيرة لدى المسلمين، حيث استجاب الله سبحانه وتعالى فيها لدعوة رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وتم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس إلى البيت الحرام في مكة المكرمة، وذلك في العام الثاني من الهجرة بعد صلاة المسلمين قرابة الستة عشر شهرًا تجاه المسجد الأقصى، ولهذه الليلة فضل ومكانة عظيمة، لذلك يحييها عدد كبير من المسلمين بالصلاة والذكر والصدقة وتلاوة القرآن والدعاء.

ماذا تعرف عن ليلة النصف من شعبان؟
ماذا تعرف عن ليلة النصف من شعبان؟

اقرأ أيضًا: تعرف على 11 نية عند صيام يوم عاشوراء

أسماء ليلة النصف من شعبان:

يطلق على ليلة النصف من شعبان عدة أسماء لفضلها وعظم قدرها، ومنها:

  • ليلة البراءة.
  • ليلة الدعاء.
  • ليلة القِسمة.
  • ليلة الإجابة.
  • الليلة المباركة.
  • ليلة الشفاعة.
  • ليلة الغفران والعتق من النيران.
  • ليلة الصك.
  • ليلة الرحمة.
أسماء ليلة النصف من شعبان
أسماء ليلة النصف من شعبان

مظاهر الاحتفال بليلة المنتصف من شعبان في البلاد الاسلامية:

تختلف مظاهر الاحتفال بليلة النصف من شعبان في البلاد الإسلامية كما يتضح في الآتي:

في إيران:

تهتم إيران بإحياء مراسم ليلة المنتصف من شعبان، ويظهر ذلك في تزيين الشوارع والأزقة بالأضواء والزينات، وتوزيع الحلوى والعصائر في الشوارع والطرقات، وإقامة الموالد والموائد التي يتكفل بها الناس، حتى أنهم يطلقون على هذا اليوم اسم اليوم العالمي للمستضعفين.

في مصر:

تقيم وزارة الأوقاف المصرية احتفالًا بليلة المنتصف من شعبان كل عام، حيث يبدأ بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يعقبه كلمة من السيد الدكتور رئيس جامعة الأزهر تتمحور حول الدروس والعبر المستفادة من هذه الليلة الكريمة، ثم يلقي السيد وزير الأوقاف كلمة الوزارة حول إمكانية الاستفادة من دروس ذكرى ليلة النصف من شعبان في تحقيق نهضة الأمة الإسلامية، وتحسين أحوالها، ثم ينتهي الاحتفال بابتهالات دينية خاصة بتلك المناسبة الكريمة، ويشارك في هذا الاحتفال عدد كبير من قيادات الأزهر، والأوقاف، ومسئولون سياسيون، إلى جانب بعض سفراء الدول العربية والإسلامية بالقاهرة.

في البحرين:

تقيم البحرين احتفالات واسعة بليلة النصف من شعبان يطلقون عليها اسم (الناصفة)، وتختلف مظاهر إحياء هذه الليلة من منطقة لأخرى، تستمر حتى ساعات متأخرة من المساء، حيث تقام مسابقات دينية ومعلومات عامة، ومنح جوائز قيمة عبارة عن أجهزة إلكترونية وألعاب، بالإضافة إلى تعليق مجسمات فنية، وتثبيت الزينة في الشوارع ومداخل المدن.

مظاهر الاحتفال بليلة المنتصف من شعبان في البلاد الاسلامية
مظاهر الاحتفال بليلة المنتصف من شعبان في البلاد الاسلامية

في السعودية:

تشهد مدن (القطيف- الأحساء- الدمام) ليلة النصف من شعبان احتفالات شعبية واسعة، ويطلقون عليها اسم القرقيعان، مع مشاركة طفولية تردد وتنشد الأناشيد التراثية، وتعتبر من العادات القديمة والمنتشرة منذ مئات السنين في منطقة الخليج العربي.

في الهند:

يعتقد مسلمو الهند أن الله تعالى يحدد مستقبل جميع الرجال، ويحتسب أعمالهم الماضية في ليلة النصف من شعبان، ويطلقون عليها اسم (ليلة البراءة)، وتعني ليلة المغفرة والكفارة.

وتحتفل جميع المساجد في الهند بتعليق الزينة من الأضواء والورق الملون، وتمتلئ بالحاضرين الذين يقومون بالصلاة والدعاء، وتطلق المفرقعات لتزين السماء المظلمة كالنجوم، وتضاء آلاف الشموع في المنازل والشوارع وسط جو من البهجة والسرور، ويتلى القرآن، وتعزف أنواع من الموسيقى الروحية طوال الليلة، ويهدي الأغنياء الأموال والملابس والصدقات للمحتاجين طلبًا للرحمة والمغفرة لموتاهم.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا فضل ليلة النصف من شعبان وكيفية إحيائها في الدول المختلفة، وكما قال عليه الصلاة والسلام: “إن لربكم في أيام دهركم لنفحات، ألا فتعرضوا لها”، فإن هذه الليلة هي نفحة ربانية لتهيئة النفوس والقلوب لاستقبال شهر رمضان المبارك، وترفع فيها الأعمال وتغيير الأقدار والأحوال، نسأل الله تعالى ألا يحرمنا فضلها، وكل عام وانتم بخير.

اقرأ أيضًا: تعرف على 10 قيم من رحلة الإسراء والمعراج

كتبت: سحر علي.