فرح دخل الله

في عالم السياسة والدبلوماسية، تتسلل بعض الشخصيات البارزة إلى الأضواء، مخلفة وراءها أثرًا لا يمكن تجاهله، فرح دخل الله، اسم يرتبط برموز القوة والتأثير، واليوم تضيء سماء السياسة الدولية ببريقها كأول سيدة من أصول عربية تتولى منصب المتحدث الرسمي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، دعونا نلقِ نظرة أقرب على رحلة هذه الشخصية الملهمة، وكيف وصلت إلى قمة النجاح في عالم يسيطر عليه الرجال.

اللبنانية فرح دخل الله المتحدث الرسمي للناتو:

في بيان صادر عن مكتب (يانس ستولينبيرج)، وهو الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي ينص على تولي اللبنانية فرح دخل الله، مهام المتحدث الرسمي باسم حلف الناتو، وذلك اعتبارًا من اليوم الأول من شهر مارس 2024م، لتكون بذلك هي أول سيدة من أصول عربية تتولى هذا المنصب الدولي الهام.

فرح دخل الله المتحدث الرسمي للناتو
فرح دخل الله المتحدث الرسمي للناتو

وتناول البيان ترحيب الأمين العام (يانس ستولينبيرج) بفرح دخل الله، حيث أشاد بقدراتها العالية على التواصل، مما يزيد من قدرة الناتو وقوة تأثيره في عالمنا اليوم، خاصة وهو يمتلئ بالصراعات الدولية، وأيضًا يزيد من توضيح رؤية الحلف لحلها ولزيادة ودعم الأمن الجماعي لأعضائه.

اقرأ أيضًا: الدكتورة حنان بلخي.. أول امرأة عربية تقود المنظمة الصحة العالمية

من هي فرح دخل الله؟

هي سيدة تبلغ من العمر أربعين عامًا، لبنانية الأصل لكنها تحمل الجنسية البريطانية أيضًا، درست في بيروت حيث تخرجت من جامعة القديس يوسف، قبل أن تلتحق بكلية الاقتصاد في جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة، في الفترة من عام 2014م إلى عام 2016م، عملت دخل الله في وزارة الخارجية البريطانية، حيث كانت تعمل كمتحدثة باسم اللغة العربية، وبهذه الصفة قامت دخل الله بإجراء مقابلات مع وسائل الإعلام الإقليمية المختلفة حول الصراعات الداخلية والخارجية الواقعة في سوريا واليمن وليبيا وأوكرانيا، وكذلك أيضًا حول القضية النووية الإيرانية مع العالم، ومواضيع أخرى هامة، ثم بعد ذلك وفي السنوات التالية.

من هي فرح دخل الله؟
من هي فرح دخل الله؟

عملت دخل الله في مناصب تتعلق بالاتصالات في منظمتين تتبعان للأمم المتحدة، بعد ذلك وفي عام 2017م تم تعيينها مديرة للاتصالات في منظمة الصحة العالمية، وظلت تشغل هذا المنصب حتى عام 2021م، ومؤخرًا وتحديدًا في عام 2022 م، شغلت فرح دخل الله منصب مديرة العلاقات الإعلامية في الشرق الأوسط لشركة AstraZeneca، وظلت في هذا المنصب حتى شهر ديسمبر 2023م.

أهمية منصب فرح دخل الله:

تأتي أهمية منصب المتحدثة باسم حلف الناتو، الذي ستشغله اللبنانية فرح دخل الله، وقوعه في توقيت حرج بالنسبة لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، حيث يبحر في الحروب الأوكرانية من جهة، وردود الفعل العنيفة جراء الحرب في غزة من جهة أخرى، ومن المتوقع أن يساعد تعيين دخل الله في هذا المنصب على تعزيز تواصل الناتو مع العالم العربي، وقد قام (ستولتنبرغ) بزيارة السعودية للمرة الأولى في شهر ديسمبر2023م، في محاولة لتعزيز التعاون مع المملكة.

أهمية منصب فرح دخل الله
أهمية منصب فرح دخل الله

ومن مظاهر تقوية التعاون العربي مع الحلف، شاركت المغرب والجزائر الشهر الماضي في دورية أمنية لحلف شمال الأطلسي في غرب البحر الأبيض المتوسط.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا معًا نموذجًا نسائيًا من النماذج العربية المشرفة، وهي اللبنانية فرح دخل الله التي تم اختيارها لشغل منصب المتحدث الرسمي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وذلك كأول سيدة من أصول عربية تشغل هذا المنصب.

اقرأ أيضًا: أمين معلوف.. رحلة نجاح من الأدب العربي إلى الأكاديمية الفرنسية

كتبت: سحر علي.