فصل الربيع

في لحظة ساحرة تتعانق فيها الأرض بأشعة الشمس المشرقة ونسمات الرياح العليلة، يعلن فصل الربيع قدومه بكل جماله وألوانه الزاهية، فهو ليس مجرد تغيير في الطقس، بل هو مغامرة جديدة تأخذنا في رحلة مليئة بالحياة والتجدد، وفي هذه اللحظة الفارقة نعيش لحظات الاعتدال الخلابة، حيث يتلاقى النهار بالليل في تناغم فريد، وتنعم الطبيعة برونقها الخاص، دعونا نغوص سويًا في عالم الطبيعة والفلك، حيث تحكي الأرض قصة البدايات والتجديد، وتمتزج ألوان الربيع بأحاسيسنا لتمنحنا شعورًا بالحياة والأمل.

أول أيام فصل الربيع:

في هذا اليوم تشرق الشمس من نقطة الشرق تمامًا وتغرب في نقطة الغرب تمامًا، حيث تكون أشعة الشمس متعامدة على خط الاستواء، وبهذا تتساوى كمية الإشعاع الشمسي الساقط على الكرة الأرضية بنصفيها الشمالي والجنوبي؛ مما يؤدي إلى تساوي عدد ساعات الليل والنهار، حيث يبلغ كل منها حوالي 12 ساعة تقريبًا.

أول أيام فصل الربيع
أول أيام فصل الربيع

اقرأ أيضًا: هل تضرب عاصفة التنين مصر مجددا؟

المشهد الفلكي في بداية فصل الربيع:

تكون الشمس في بداية فصل الربيع وخاصة في أول أيامه فوق رأسك تمامًا عند وقت الظهيرة، خاصة إذا كنت من سكان خط الاستواء أو المناطق القريبة منه، حيث لن يكون لك ظل على الأرض أو قد يكون ظلك أقصر ما يمكن، مع ملاحظة حدوث العكس في نصف الكرة الجنوبي، حيث إن ذلك اليوم يمثل الاعتدال الخريفي في دول ومناطق نصف الكرة الجنوبي.

المشهد الفلكي في بداية فصل الربيع
المشهد الفلكي في بداية فصل الربيع

وفي تصريحات للدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، كشف فيها أن اقتران الأجرام السماوية يعني أن تتم رؤية أحدهما قرب الأخر في السماء، في نطاق محدود من الدرجات القوسية عند مشاهدتهما من الأرض، وهذا التقارب زاوي وظاهري فقط؛ لأنه غير حقيقي وليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما، حيث تكون هذه المسافات فعليًا كبيرة جدًا، ويمكن أن تصل إلى مئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

الدكتور أشرف تادرس
الدكتور أشرف تادرس

وأضاف تادرس إلى أن أفضل الأماكن والتي يمكن فيها رؤية الظواهر الفلكية عمومًا هي الأماكن البعيدة عن التلوث الضوئي، التي تتمتع بمساحة كبيرة وسطح واسع وصافي للسماء مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولها المشهد الفلكي لبداية فصل الربيع الذي يوافق رسميًا وفلكيًا يوم غد الأربعاء 20 مارس لعام 2024م، نقول وداعًا لفصل الشتاء وأهلًا بفصل الربيع.

اقرأ أيضًا: العاصفة الثلجية تحاصر أمريكا وكندا واليابان 2022

كتبت: سحر علي.