أكلات تساعد على التركيز والهدوء

ونحن في خضم الامتحانات، وقبيل امتحانات الثانوية العامة، نقدم لكم أكلات تساعد على التركيز والهدوء النفسي للطلبة والطالبات، خاصة وأن امتحانات الثانوية العامة دائمًا تأتي مصحوبة بالضغط النفسي، والتوتر، والقلق، وقلة النوم، وانعدام التركيز، بينما يحاول الطلاب حفظ وفهم وتحصيل الكثير من المعلومات، يجب الاهتمام بالحصول على تغذية صحية ومتوازنة؛ لتقوية الصحة العقلية والتركيز العالي والأداء الجيد في الامتحانات.

أكلات تساعد على التركيز والهدوء النفسي:

تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في تعزيز التركيز والهدوء النفسي، هناك أكلات تساعد على التركيز والهدوء النفسي التي تحتوي على مكونات غذائية تدعم وظائف الدماغ وتقلل من التوتر، مما يساهم في تحسين المزاج وتقليل القلق، ومنها:

التوت والفراولة والأحماض:

يعتبر التوت الأبيض والأسود والفراولة والبرتقال والجريب فروت، من الأطعمة الغنية بعدد من المركبات والأحماض التي تساعد في دعم وتقوية الأداء الفكري، وزيادة التركيز، ويفضل تناولهم في فترة الامتحانات خاصة أثناء المذاكرة وقبل الخروج لأداء الامتحان؛ لأنها تقوي الأداء العقلي.

التوت والفراولة والأحماض
التوت والفراولة والأحماض

اقرأ أيضًا: أكلات الشباب.. 7 أطعمة تبطئ الشيخوخة وتحافظ على جمالك

الأسماك:

الأسماك وخاصة سمك السلمون والتونة، غنية جدًا بالـ (أوميجا 3)، التي تعتبر من أهم الأكلات التي تزيد التركيز وتقوي الذاكرة، ويوصي خبراء التغذية بتناولها بكثرة أثناء الامتحانات خاصة قبل اختبارات المواد التي تحتاج إلى التركيز، وتشغيل شديد للمخ مثل اللغات والرياضيات والفيزياء والكمياء.

البيض:

تناول البيض من الأشياء المهمة والضرورية، حيث إنه غني بالكالسيوم والفيتامينات الهامة، التي تساعد على تحسين التركيز وتقوية تخزين الذاكرة ووظائف المخ.

البيض
البيض

الأفوكادو:

يؤكد خبراء التغذية على أن تناول الأفوكادو هام جدًا للطلاب خاصة أثناء الامتحانات؛ لأنه يحتوي على دهون صحية هامة، تساعد على تحسين التركيز العقلي، بالإضافة إلى غناه بالفيتامينات الأخرى التي تقوي الصحة العامة.

الشوكولاتة الداكنة:

تعتبر الشوكولاتة الداكنة أهم أكلات تساعد على التركيز والهدوء النفسي، حيث إنها تحتوي على مضادات الأكسدة والكاكاو، والذي يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، ويحسن التركيز والمزاج، ويدعم انتباه العقل، بالإضافة إلى أنها تنمي الشعور بالراحة والسعادة.

المكسرات:

تعتبر المكسرات من المواد الغنية جدًا بالألياف والدهون الصحية، لذلك ينصح بتناولها في الفترات قبل أو أثناء المذاكرة، حيث إنها تحتوي على البروتين والفيتامينات والمعادن، التي تقوي التركيز وتزيد الصحة العقلية والهدوء النفسي للطالب.

المكسرات
المكسرات

الفواكه والخضروات الطازجة:

دائمًا ما يهتم خبراء التغذية في أحاديثهم بالتأكيد على أهمية تناول الفواكه والخضروات مثل البطاطس المشوية، أو المسلوقة والمهروسة، وأيضًا البطاطا المشوية، والتفاح والبروكلي والسبانخ والأعشاب الخضراء، باعتبارها من أهم الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الطبيعية والألياف والفيتامينات والمعادن التي تقوي الصحة العقلية والنفسية.

وختامًا عزيزي القارئ، استعرضنا معًا أكلات تساعد على التركيز والهدوء النفسي، التي يجب تناولها خاصة في فترة الامتحانات، حيث يسود القلق والتوتر والضغط النفسي، مع تمنياتنا لجميع الطلبة والطالبات بحسن الأداء والنجاح والتوفيق إن شاء الله.

اقرأ أيضًا: مفتاح العظام القوية.. اكتشف 5 أطعمة تحمي العظام من الكسر

كتبت: سحر علي.