وزارة الاستثمار

كشف التغيير الوزاري المصري الجديد عن وزراء جدد، ووزارات جديدة، وفي هذه السطور التالية سنتناول وزارة الاستثمار باعتبارها الواجهة للتحديات الاستثمارية الخارجية والداخلية.

وزارة الاستثمار والوزير الجديد:

تولى حقيبة وزارة الاستثمار حسن الخطيب، حيث تم اختياره وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية في مصر، ويتميز الدكتور حسن الخطيب بخبرة مهنية كبيرة في مجال الاستثمار والبنوك تمتد لأكثر من 35 عامًا، عمل خلالها في مصر وشمال إفريقيا وتركيا ووسط وشرق أوروبا، إضافة إلى كونه عضوًا بارزًا في مجالس إدارات العديد من الشركات في مجالات عديدة، منها التأمين والصناعة والأدوية والسياحة والعقارات والنفط والاتصالات وغيرها.

وزارة الاستثمار والوزير الجديد
وزارة الاستثمار والوزير الجديد

اقرأ أيضًا: إليك أهم قرارات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد 2024/2023

المناصب التي شغلها وزير الاستثمار الجديد:

كان الدكتور حسن الخطيب يشغل منصب عضو مجلس إدارة البنك المركزي، حتى توليه حقيبة وزارة الاستثمار، لكنه شغل عدة مناصب في محال التجارة والبنوك، أهمها:

  • عضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي، في الفترة (2019-2023).
  • منصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في الفترة (2014-2023).
  • منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك، خلال الفترة من شهر يونيو 2012م حتى شهر مارس 2014م.
المناصب التي شغلها وزير الاستثمار الجديد
المناصب التي شغلها وزير الاستثمار الجديد
  • منصب رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية من يونيو 2011 وحتى يونيو 2012، وشركة فندق أوبروي سهل حشيش، والشركة السياحية المصرية.
  • تولى مناصب قيادية بمجموعة كارلايل، وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أصوله تقدر بنحو 550 مليون دولار، خلال الفترة (2007-2011).
  • منصب رئيس مجلس إدارة شركة وادي النيل للأسمنت خلال الفترة من (2006-2007).
الدكتور حسن الخطيب
الدكتور حسن الخطيب
  • منصب المدير التنفيذي في شركة العبور للصناعات المعدنية خلال عامي (2000-2001).
  • يعتبر مؤسس وعضو مجلس أمناء اللجنة التنفيذية لمؤسسة مصر الخير.
  • سبق له تولي رئاسة مجلسي إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر والجمعية المصرية لشباب الأعمال، إضافة إلى عضويته في مجالس إدارات المركز المصري للدراسات الاقتصادية، والمجلس المصري للتنافسية، والغرفة التجارية الأمريكية.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، التي تولى حقيبتها الدكتور حسن الخطيب، في هذه الفترة العصيبة والتي تسعي فيها الحكومة لإنعاش الاقتصاد المصري بجلب المزيد من الاستثمارات من داخل مصر وخارجها.

اقرأ أيضًا: الادخار أم الاستثمار.. أيهما يضمن لك مستقبلًا ماليًا مستقرًا؟

كتبت: سحر علي.