وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار

كشف التغيير الوزاري الجديد في مصر عن وزراء جدد، ووزراء باقين، ومنهم وزارة الصحة التي تواجه أهدافًا صحية وتحديات مرضية ودوائية، حيث احتفظ وزير الصحة خالد عبد الغفار بحقيبة وزارة الصحة، وقد أدى الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث تم تجديد الثقة في الدكتور خالد عبد الغفار للاستمرار كوزير للصحة والسكان ضمن التشكيل الحكومي الجديد لوزارة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة، وقد تم تعيين الدكتور خالد عبد الغفار وزيرًا للصحة خلال الحكومة السابقة للدكتور مصطفى مدبولي خلفًا للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

السيرة الذاتية لوزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار:

خالد عاطف عبد الغفار، ولد في يوم 24 نوفمبر عام 1962م، حصل عبد الغفار على درجة البكالوريوس في يوم 1 مايو عام 1984م، ودرجة الماجيستير في يوم 1 ديسمبر عام 1989م، في موضوع حول الأجسام المناعية للفيروسات بالأسنان، وفي يوم 1 ديسمبر عام 1995م، حصل على درجة الدكتوراة عن الخصائص السريرية والجرثومية والمناعية في حالات التهاب سريع التغذية.

السيرة الذاتية لوزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار
السيرة الذاتية لوزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار

اقرأ أيضًا: وزارة التربية والتعليم.. تغييرات قادمة تحت قيادة الدكتور محمد عبد اللطيف

المناصب التي شغلها وزير الصحة خالد عبد الغفار:

شغل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان الحالي عدة مناصب، نذكر منها:

  • شغل منصب وزير التعليم العالي قبل توليه منصب وزير الصحة.
  • شغل منصب القائم بأعمال وزير الصحة بالتزامن مع توليه منصب وزير التعليم العالي.
  • ترأس قسم طب الفم والأسنان جامعة عين شمس.
  • شغل منصب عميد كلية طب أسنان جامعة عين شمس.
  • تم تعيينه نائبًا لرئيس جامعة عين شمس.

إنجازات الدكتور خالد عبد الغفار في الحكومة:

  • بدأت مسيرة الدكتور خالد عبدالغفار وإنجازاته مع حكومة الدكتور مصطفى مدبولي منذ عام 2017م، حيث كانت على النحو التالي:
  • تولى منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث عمل خلال تلك الفترة على العديد من الملفات مثل تشجيع القطاع الخاص في مجال التعليم العالي، والتوسع في الجامعات الخاصة والأهلية والحكومية.
  • في عام 2021م، تم تكليفه للقيام بأعمال وزارة الصحة والسكان خلف للدكتورة هالة زايد؛ بسبب تعرضها لوعكة صحية أبعدتها عن استكمال مهامها.
إنجازات الدكتور خالد عبد الغفار في الحكومة
إنجازات الدكتور خالد عبد الغفار في الحكومة
  • أثبت عبد الغفار كفاءته في تولي حقيبة الصحة، رغم ما بها من أعباء ومشاكل قديمة.
  • في أغسطس 2022م، وافق البرلمان على توليه حقيبة وزارة الصحة والسكان.
  • خلال الفترة من 2022م وحتى 2024م، تولى عبد الغفار العديد من الملفات الصحية، وعمل عليها بكفاءة، وأبرزها العمل على مبادرة تطوير وحدات الرعاية الأولية كأساس للتأمين الصحي الشامل، التي لا زالت قيد التنفيذ والاستمرار، كما قام بمبادرة الكشف المبكر للمقبلين على الزواج، وتطويرها عن طريق إضافة خدمات جديدة، بالإضافة إلى العمل على تحسين الموارد المالية لصناديق المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية، كما له دور بارز في تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، بهدف مشاركة القطاع الخاص في تقديم الخدمات الطبية، خاصة في مشروع التأمين الصحي الشامل.

ملفات معلقة تنتظر عبد الغفار في وزارة الصحة:

بالرغم أن هذه فترة الولاية الثانية للدكتور خالد عبد الغفار كوزير للصحة والسكان، يواجه عبد الغفار العديد من الملفات والمشاكل، مثل التأثيرات الاقتصادية العالمية على سلاسل الإمداد، وتوفير المستلزمات والاحتياجات الطبية، وتوفير الخامات الدوائية، فضلًا عن زيادة أعداد قوائم الانتظار، وهو الأمر الذي بدأ يشهد انفراجة مؤخرًا، خاصة بعد تحرير سعر الصرف وتوفير العملة الصعبة.

ملفات معلقة تنتظر عبد الغفار في وزارة الصحة
ملفات معلقة تنتظر عبد الغفار في وزارة الصحة

وهناك أيضًا ملف خاص باعتراضات نقابة الأطباء على مشروع قانون تراخيص المنشآت الصحية، ولا ننسى أيضًا ملف الترويج للاستثمار في القطاع الصحي المصري، وسرعة العمل على إنجاز منظومة التأمين الصحي الشامل خلال الفترة المقبلة، لتغطي كل محافظات الجمهورية بحلول عام 2030م، والهدف الأهم هو القضاء على قوائم الانتظار التي تؤرق المريض المصري.

وختامًا عزيزي القارئ، تناولنا وزارة الصحة السكان، وتجديد الثقة للوزير السابق الدكتور خالد عبد الغفار لفترة ثانية في التشكيل الوزاري الجديد، وإنجازاته في الفترة السابقة، والملفات العالقة التي تنتظر حلها في هذه الفترة الوزارية الجديدة.

اقرأ أيضًا: وزارة الاستثمار تنطلق برؤية جديدة.. حسن الخطيب ومستقبل الاقتصاد المصري

كتبت: سحر علي.