بــ 20 جنيها.. أنت بصحبة 11 ألف جوهرة من متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية

وأنت في الإسكندرية لا تنسَ زيارة متحف المجوهرات الملكية الذي يحوي ١١ ألف جوهرة، في مبنى قصر فاطمة الزهراء بجليم في حي زيزينيا بمدينة الإسكندرية.

أسست هذا القصر زينب هانم فهمي عام 1919م وأكملت بناءه وأقامت به ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء إحدى أميرات الأسرة العلوية عام 1923م.
وقد تم استخدام القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية، حتى تحول إلى متحف بقرار جمهوري عام 1986م.

محتويات متحف المجوهرات الملكية:

وقد بني هذا القصر متحف المجوهرات الملكية على طراز المباني الأوروبية من الناحية المعمارية.

متحف المجوهرات الملكية

وهو يتكون من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما ممر مستعرض ويتكون كل من الجناح الشرقي والجناح الغربي من طابقين وبدروم، كما يحيط بالمبنى حديقة تمتلىء بالنباتات والزهور وأشجار الزينة.

ويضم المتحف 11 ألفاً و500 جوهرة تخص أفراد الأسرة المالكة، تم تقسيم القصر إلى عشر قاعات تضم مجموعات من التحف والمجوهرات التي تخص أفراد أسرة محمد علي.

بالإضافة إلى أن المتحف يضم مجموعة من التحف الملكية، مثل: الأوسمة والميداليات والقلادات الذهبية، الساعات، أطقم التدخين، أطقم الزينة الخاصة بالملكات والأميرات والمصنوعة من الذهب والبلاتين والمرصعة بالأحجار الكريمة ونصف الكريم.

بعض الأوسمة من متحف المجوهرات الملكية

كما يحتوي على مجموعة من التيجان المرصعة بالألماس، العلب المصنوعة من العاج، وأطقم المشروبات الذهبية والسيوف المرصعة بالألماس.

حيث يضم مجموعة نادرة ورائعة من التحف والمجوهرات والحلي والمشغولات الذهبية والأحجار الكريمة والساعات المرصعة بالجواهر والألماس.

وقد حددت وزارة الآثار قيمة تذاكر الزيارة للمصري 20 جنيه، وللطالب المصري 5 جنيه وللأجنبي 100 جنيه والطالب الأجنبي 50 جنيه.

قد قدمت في هذا المقال لمحة بسيطة عن تأسيس هذا القصر الذي تحول فيما بعد لمتحف عظيم لما يحتوي على مجوهرات ملكية، يعتبر متحف المجوهرات الملكية ضمن أهم الأماكن التاريخية في الإسكندرية التي تستحق الزيارة.

اقرأ أيضا: تعرف على “جوهرة القصور الملكية” قصر عابدين

اقرأ أيضا: شاهد عن قرب “قصر قارون” .. وهل هو القصر الذي خسف به الأرض في القرآن الكريم ؟

كتبت: سماح عثمان.